كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل وجود كيس على المبيض يمنع الحمل

هل وجود كيس على المبيض يمنع الحمل

تسأل معظم السيدات هل هناك صلة بين تكيسات المبيض والخصوبة وبالتالي الحصول على حمل؟ لذلك أعددنا هذا المقال للإجابة على سؤال هل وجود كيس على المبيض يمنع الحمل ؟ فتابعي معنا

Advertisement

هل وجود كيس على المبيض يمنع الحمل ؟

يمكن أن ترتبط بعض تكيسات المبيض بانخفاض الخصوبة، ومع ذلك، يعتمد ذلك على نوع كيس المبيض، حيث تشمل تكيسات المبيض التي لا يمكن أن تؤثر على خصوبتك ما يلي:

التكيسات الوظيفية والتكيسات المرضية

التكيسات الوظيفية، مثل التكيسات الجرابية أو كيس الجسم الأصفر، هي النوع الأكثر شيوعًا من تكيسات المبيض، وتتكون الكيسات الوظيفية أثناء الدورة الشهرية العادية ولا تُسبب العقم أو تساهم فيه، وفي الواقع، تشير التكيسات الوظيفية إلى حدوث الوظائف الضرورية التي تؤدي إلى الخصوبة، وتكيسات المبيض المرضية، هي الخراجات التي تتشكل نتيجة نمو الخلايا غير الطبيعي، هذه أقل شيوعًا

ويوجد ما يُعرف بأورام السيستادن Cystadenomas وهي أورام في المبيض تنشأ على سطح المبيضين، وعلى الرغم من أنها قد تتطلب العلاج، إلا أنها لا تؤثر على الخصوبة.

اقرئي أيضا: عملية إزالة تكيسات المبيض بالمنظار

التكيسات الجلدية

تحتوي هذه الأكياس الصلبة على أنسجة، مثل الجلد أو الشعر أو حتى الأسنان، بدلاً من السوائل، ولا ترتبط الكيسات الجلدية بالعقم.
وإذا تم تشخيصك بكيس المبيض وكنت قلقة بشأن الحمل، فتحدثي مع طبيبك. وسوف يناقش طبيبك خيارات العلاج التي قد تحسن فرصك في الحمل. وبعض هذه الأنواع من تكيسات المبيض تؤثر بشكل عام على الخصوبة.

Advertisement

هل سؤال وجود كيس على المبيض يمنع الحمل مرتبط ببطانة الرحم؟

أورام بطانة الرحم هي تكيسات ناتجة عن بطانة الرحم، وبطانة الرحم هي الحالة التي ينمو فيها النسيج المبطن للرحم خارج الرحم، وقد تسبب هذه التكيسات مشاكل في الخصوبة، وأيضا تكيسات المبيض الناتجة عن متلازمة المبيض متعدد التكيسات (PCOS)، وهي حالة تتميز بوجود العديد من التكيسات الصغيرة في المبيضين، وعدم انتظام الدورة الشهرية وتعمل على زيادة مستوي هرمونات معينة، وترتبط متلازمة تكيس المبايض بالتبويض غير المنتظم، والذي قد يساهم في مشاكل الخصوبة لدى بعض النساء.

أعراض كيس المبيض

عادةً ما يتسبب تكيس المبيض في ظهور أعراض إذا كان التكيس كبيرًا جدًا أو منع وصول الدم إلى المبيضين. وفي هذه الحالات، قد يكون لديكِ:

  • ألم في الحوض، يمكن أن يتراوح هذا من إحساس خفيف وثقيل، إلى ألم مفاجئ وشديد وحاد.
  • ألم أثناء الجماع.
  • صعوبة إفراغ الأمعاء.
  • حاجة متكررة للتبول.
  • انتفاخ البطن وتورمها.
  • الشعور بالامتلاء بعد تناول القليل من الطعام فقط.
  • صعوبة الحمل، على الرغم من أن الخصوبة لا تتأثر عادةً بتكيسات المبيض.

وإذا كان لديك ألم حاد مفاجئ في الحوض، راجعي طبيب على الفور فقد تكون أعراض تكيسات المبيض.

اقرئي أيضا: المزيد عن أعراض سرطان تكيس المبايض

عوامل خطر الإصابة بتكيسات المبيض

بعد الإجابة على هل وجود كيس على المبيض يمنع الحمل ، يجب معرفة أن هناك عوامل تساعد على الإصابة بهذه التكيسات ومنها:

Advertisement
  • السمنة المفرطة.
  • العامل الوراثي لأحد أفراد العائلة.
  • ارتفاع مستوى هرمون الأندروجين.
  • زيادة السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين.

الغالبية العظمى من أكياس المبيض غير سرطانية (حميدة)، وعدد صغير جداً يمكن أن يكون سرطانيًا (خبيثًا)، وتكون أعراض الخراجات السرطانية أكثر شيوعًا إذا كنتِ قد تعرضتِ لانقطاع الطمث.

بعد معرفة هل وجود كيس على المبيض يمنع الحمل ؟  تذكري عزيزتي، أن أكياس المبيض لا تمنعك عادة من الحمل، على الرغم من أنها قد تجعل الحمل أكثر صعوبة في بعض الأحيان، فإذا كنتِ بحاجة إلى عملية لإزالة التكيسات، فسيهدف الطبيب إلى الحفاظ على خصوبتك قدر المستطاع.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع