أضف استشارتك

هل يختلف الاكتئاب من مرحلة عمرية إلى آخرى ؟

 

الاكتئاب في مختلف المراحل العمرية

من المعروف أن الاكتئاب هو حالة من الحزن و اليأس و تشتت الأفكار ، و التي قد تصل بالفرد إلى الانتحار في أسوء الأحوال ،و لكن هل يمكن أن يعاني الأطفال أيضاً من الاكتئاب ؟ و هل هناك فرق بين حدوثه في مرحلة عمرية معينة عن الآخرى ؟ لمعرفة جواب تلك الأسئلة اقرأ معنا هذا الموضوع .

الاكتئاب في الطفولة و المراهقة

إن الاكتئاب عبارة عن اضطراب في الحالة المزاجية ، و الذي قد يفقد الطفل استمتاعه بتلك المرحلة العمرية الجميلة ، و من الطبيعي أن تلاحظ علامات الحزن و الضيق على طفلك بعد موت حيوانه الأليف ، أو الانتقال إلى مدينة جديدة ، ولكن إذا استمرت هذه المشاعر لمدة تصل لأسابيع أو شهور فقد تكون علامة للاكتئاب .

اعتقد العلماء سابقاً أن الاكتئاب لا يصيب الأطفال و لكن اكتشفوا بعد ذلك ان اعتقادهم هذا كان قائماً فقط لصعوبة الفصل بين أعراض الاكتئاب ، و فترات الحنق و الضيق التى قد يمر بها الأطفال ، و اذا كنت قلقاً أن يكون ابنك مصاباً بالاكتئاب تعرف معنا على الأعراض .

أعراض الاكتئاب في الأطفال

1) حزن و انفصال عن التجمعات و شعوره بالملل طوال الوقت .

2) فقدان الاستمتاع بالأشياء التى كان يحبها .

3) فقدان أو زيادة بالوزن .

4) قلة أو زيادة النوم .

5) الشعور بالذنب و فقدان الأمل .

6) التفكير في الموت .

و قد تختلف الأعراض اعتماداً على سن الطفل ، فقد يفقد الأطفال طاقتهم ، و يحاولون أن ينفصلوا عمن حولهم و قد يبدون ايحاءات طفيفة باليأس أو معاناتهم بالنوم ، ثم يبدأون الإحساس بفقدان متعة الأشياء ، و قد يشتكوا من صداع  أو آلام البطن ، و قد يظهر غضباً اتجاه من يعتني به .

بينما يلجأ مراهقو الاكتئاب إلى النوم بكثرة ، و بطأ الحركة و الكلام ، و قد يعانون من الهلاوس ، فيبدأون بسماع أو رؤية أشياء غير موجودة في الواقع ، و بالطبع يتراوح الاكتئاب من حالات بسيطة إلى آخرى شديدة قد تصل بالمريض إلى الانتحار .

مواضيع متعلقة

أسباب الاكتئاب في الطفولة و المراهقة

السبب الحقيقي للاكتئاب غير معروف حتى الآن إلا أنه قد يكون مرتبطاً بعدم التوازن في كيمياء المخ التى تؤثر على الحالة المزاجية بالاضافة إلى أسباب آخرى كالآتي :-

1) أحداث مؤلمة للطفل مثل : طلاق والديه أو تغيير المدرسة أو فقدان أحد زملائه .

2) بعض الأدوية مثل مسكنات الألم .

3) عوامل وراثية .

علاج الاكتئاب في الطفولة و المراهقة

يعتبر تعريف الطفل و عائلته بالاكتئاب و طبيعته هو أولى خطوات العلاج ، فهذا يساعد الأسرة على تقبل المشكلة و إبعاد الشعور بالذنب لحدوثها ، و تختلف جلسات العلاج على حسب عمر الطفل ، فاذا كان الطفل فى سن مبكرة يفضل العلاج بالألعاب ، أما اذا كان أكبر فيفضل العلاج السلوكي المعرفي ، فهذا يساعد الطفل على النظر إلى الأمور بطريقة ايجابية مشجعة و قد يلجأ الأطباء إلى وصف الأدوية المضادة للاكتئاب اذا كانت الحالة شديدة .

الاكتئاب في الشيخوخة

يؤثر الاكتئاب على كبار السن بطريقة مختلفة عن الصغار ، فهو يحدث عادة مع الأمراض ، أو الاعاقات التى تستمر مدى الحياة ، وقد يزيد الاكتئاب في هذه المرحلة من نسبة حدوث أمراض القلب ، و كذلك فهو يقلل قدرة الشخص على اعادة التأهيل مما يزيد من معدل الوفيات .

و يزيد الاكتئاب أيضاً من نسبة الانتحار ، خاصة في العمر الذي يتراوح من 80 -84 سنة ، الشئ الذي أدى بالهيئة الدولية للصحة العقلية إلى اعتباره أحد أكبر المشاكل الصحية فيما بعد ال60 .

بالاضافة إلى أن التقدم في العمر يكون عادة مصاحب بنقص الدعم الاجتماعي خاصة بعد وفاة الزوج و الاخوات و بعد التقاعد عن العمل و الوحدة ، و قد لا تلاحظ الأسرة علامات الاكتئاب على الجد لتوقع قلة التعامل ، و بطأ الحركة في هذا السن مما يؤخر اللجوء إلى العلاج .

اعداد : د. أية السيد نوفل

فريق كل يوم معلومة طبية

اقرأ أيضاً :

المصادر
WebMD

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *