كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

مريض السكري ..هل يستطيع تناول كحك العيد؟

مريض السكري

مع اقتراب انتهاء شهر رمضان الكريم و بدأ احتفالات عيد الفطر يظهر لدى مريض السكري العديد من التساؤلات حول كيفية قضاء العيد بأمان دون الدخول في أي مضاعفات صحية بسبب المرض، و هذا ما سوف نتناوله في هذا المقال من خلال مجموعة من النصائح الأساسية التي يحتاج مرضى السكر لمعرفتها في عيد الفطر المبارك.

Advertisement

1- تقييم الحالة الصحية لمريض السكري في نهاية رمضان

يمثل رمضان فترة نمط غير معتاد للجسم، لذا يجب على مريض السكري في نهاية رمضان أن يراجع الطبيب المتابع لحالته من أجل تقييم نسب السكر في الدم و مدى التحكم فيها، حيث أن ذلك يساعد على بناء خطة تغذية مناسبة خلال عيد الفطر .

2- تعديل خطة علاج مريض السكري في العيد و ما بعده

بعد انتهاء رمضان قد يحتاج مريض السكري إلى العودة بخطة العلاج مرة أخرى إلى النظام المعتاد بعيداً عن الصيام، و تعتبر هذه التعديلات فرصة جيدة لضبط الجرعات و مواعيد الدواء وفقاً لأخر تقييم للحالة كما ذكرنا في النصيحة الأولى .

3- الإفطار الصباحي لمرضى السكر في عيد الفطر مهم للغاية

وفقاً لخطة علاج السكر في فترة ما بعد رمضان، فإن جرعات الدواء اليومية غالباً ما تبدأ في الصباح، من هنا تظهر أهمية حرص مريض السكر على تناول وجبة إفطار صباحية قبل تناوله الدواء، و عدم الاستسلام للشعور الرمضاني المعتاد على عدم تناول طعام في الصباح، و أهمية هذه الخطوة تتمثل في تجنب حدوث انخفاض مفاجئ في مستويات السكر في الدم بسبب تناول الدواء بدون طعام .

اقرأ أيضاً: 20 سبب خفي لزيادة السكر في الدم

4- قياس السكر بانتظام طوال أيام عيد الفطر

يعتبر قياس السكر في خلال أيام العيد عامل مساعد على التنبؤ المبكر بأي خلل في نسب السكر، خاصة إذا كان المريض قد خضع لإغراءات حلويات العيد من كعك و بسكوت و غيرها .

5- كعك العيد و مرضى السكر

يعتبر كعك العيد حلوى مكونة بشكل أساسي من الدهون التي تشكل أكثر من 50% من مكوناتها، لذا فإن الحل الأمثل لمريض السكر هو الاكتفاء بقطعة أو اثنين على الأكثر من الكعك في اليوم الواحد، و هذا مشروط بأن تكون نسب السكر في الدم مضبوطة و ليست مرتفعة.

Advertisement

6- مرضى السكر الممنوع عليهم تناول الكعك

بعض حالات مرضى السكر تكون خاضعة لنظام غذائي صارم أكثر من غيرها بسبب ارتفاع خطر حدوث خلل في نسب السكر في الدم، و من هذه الحالات:

  •  عدم الانتظام على علاج السكر.
  •  حدوث غيبوبة ارتفاع سكر في أخر شهر.
  •  وجود مشاكل صحية طارئة مثل العدوى.
  •  وجود أمراض مزمنة أخرى بجانب السكر مثل الفشل الكلوي و الجلطات.

 

7- كعك العيد يؤكل في العيد فقط

كثير من مرضى السكري يتعاملون مع كعك العيد كنوع من الأغذية المتاحة لمدة طويلة بعد رمضان قد تصل لشهر، و ذلك بسبب اعتياد الناس على شراء كميات أكبر من حاجتهم من الكعك، لكن هذا سلوك غير صحي حيث أن تناول الكعك يجب ألا يزيد عن الثلاثة أيام الخاصة بالعيد، كي لا يؤدي تناول كميات كبيرة منه على مدار أيام طويلة إلى تراكم الدهون في الجسم .

أقرأ أيضاً: 10خرافات حول تغذية مريض السكري

8- كعك العيد لا يعتبر وجبة مستقلة

بعض مرضى السكر يتناول الكعك في الصباح كنوع من الإفطار، و لكن المشكلة في هذا أن الكعك يتكون بشكل أساسي من الدهون، و نسبة الكربوهيدرات التي يعتمد عليها جسمنا لإنتاج الطاقة فيه منخفضة للغاية .

لذا يجب ألا يتم الاعتماد على كعك العيد كوجبة مستقلة، خاصة على الإفطار، بل يجب الحرص على أن يحتوي إفطار مريض السكري في العيد على الخبز و البطاطس و الجبن و قطع من الخضروات الطازجة مثل الطماطم و الخيار.

9- تناول الكعك في المنزل فقط

يعتبر تناول الكعك خارج المنزل بالنسبة لمريض السكر فرصة لزيادة الكميات دون أن ينتبه لذلك، لذا ينصح مريض السكر في العيد بالتعود على تناول كمية الكعك اليومية في منزله فقط، و الاعتذار عن تناول الكعك في أي مناسبة اجتماعية حرصاً على ضبط كمية الكعك اليومية بشكل دقيق.

Advertisement

10- الانتباه لعلامات الخطورة لدى مرضى السكر في العيد

أخيراً يجب على مريض السكر و المحيطين به في العيد أن يكونوا على دراية بعلامات الخطورة التي تشير لضرورة مراجعة أقرب مستشفى بشكل عاجل و تشمل:

  •  قياس السكر المرتفع أكثر من النسب المعتادة.
  • شعور بالعطش الشديد.
  •  غثيان و قيء .
  •  آلام في البطن .
  •  قصر النفس.
  •  الشعور بالإرهاق و التعب.
  •  رائحة التنفس التي تشبه الفاكهة الحامضة.
  •  اختلال درجة الوعي.

و لذلك يجب على مريض السكري و من حوله معرفة الإسعافات الأولية في حالة ارتفاع مستوى السكر في الدم أو انخفاضه، هكذا نكون قد أنهينا جولتنا مع أهم النصائح التي تساعد مريض السكر على الاستمتاع بعيد الفطر بأمان و صحة بإذن الله …و كل عام و انتم بخير .

اقرأ أيضاً:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل