هل يشفى مريض الوسواس القهري نهائيا ؟

هل يشفى مريض الوسواس القهري نهائيا

هل يشفى مريض الوسواس القهري نهائيا ؟ يعد هذا التساؤل من التساؤلات المهمة، والتي يبحث الكثير من مرضى الوسواس القهري عن إجابة لها، وحرصاً منا على تقديم ما تبحثون عنه من معلومات، حرصنا أن يكون موضوعنا اليوم عن هذا الأمر بالإضافة لأهم أسباب المرض وطرق علاجه، فتابعونا لتعرفوا أكثر أعزائنا القراء.

الوسواس القهري

هو واحد من الأمراض العقلية والنفسية، حيث يعاني المصابون به من أفكار مهووسة، أو سلوكيات إلزامية متكررة، أو سلوكيات مكرهة، بينما يعاني البعض الآخر من كلاً من الهواجس والسلوكيات الإلزامية أو المكرهة معاً.

ولا يتعلق الوسواس القهري بالعادات مثل قضم الأظافر أو التفكير بطريقة سلبية، حيث أنه من الأمراض التي قد تؤثر على وظيفتك، ومدرستك، وعلاقاتك، بل وقد يمنعك من العيش بصورة طبيعية، حيث تكون أفكارك وأفعالك خارج السيطرة.

اقرأ أيضاً: أعراض الوسواس القهري بصورة مفصلة

أسباب الوسواس القهري

قبل أن نرد على تساؤلك بخصوص هل يشفى مريض الوسواس القهري نهائيا أو لا؟ سيكون عليك أن تتعرف على أسباب المرض، وعليك أن تعلم أن الأطباء لا يعلمون سبباً أكيداً لإصابة بعض الأشخاص بالوسواس القهري، فقد لا تظهر مناطق معينة في المخ بصورة طبيعية لدى المصابين بالوسواس القهري، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث في هذا الموضوع. والوسواس القهري أكثر انتشاراً عند النساء منه في الرجال. وغالبًا ما تظهر الأعراض عند المراهقين أو البالغين، والإجهاد يمكن أن يجعل الأعراض أسوأ.

وقد يكون هناك جين أو جينات مرتبطة بالوسواس القهري، لكن لا يزال هذا غير معروف. ويكون الشخص أكثر عرضة للإصابة بهذا الاضطراب إذا كان:

  • أحد الوالدين أو الأخوة أو الأبناء مصابين بالوسواس القهري.
  • الشخص يعاني الاكتئاب، أوالقلق، أو التشنجات اللاإرادية.
  • مر بتجربة صادمة.
  • تعرض للاعتداء الجسدي أو الجنسي وهو طفل.

اقرأ أيضاً: أسباب الوسواس القهري ومتى يجب أن تحصل على المساعدة؟

مواضيع متعلقة

علاج الوسواس القهري

هل يشفى مريض الوسواس القهري نهائيا
استخدام الأدوية في العلاج

يساعد علاج الوسواس القهري في السيطرة على الأعراض، ويمكن استخدام يعض طرق العلاج المتمثلة في العلاج النفسي والأدوية. وفي كثير من الأحيان، يكون العلاج أكثر فعالية عند دمج الطريقتين معاً.

  • العلاج النفسي، ويقصد به العلاج السلوكي المعرفي، وهو نوع من العلاج النفسي، فعال للعديد من الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري. وقد يحدث العلاج في جلسات فردية أو عائلية أو جماعية.
  • الأدوية، يمكن أن تساعد بعض الأدوية النفسية في السيطرة على هواجس الوسواس القهري، حيث يتم تجربة مضادات الاكتئاب أولاً، ومع ذلك قد يصف طبيبك مضادات الاكتئاب والأدوية النفسية الأخرى.

والآن وقد تعرفت على طرق العلاج المختلفة والمستخدمة لعلاج الوسواس القهري؟ لابد أنك تتسائل هل يشفى مريض الوسواس القهري نهائيا ؟، يمكنك معرفة الإجابة من خلال الأسطر القليلة القادمة.

اقرأ أيضاً: علاج الوسواس القهري بالادوية وآثارها الجانبية

هل يشفى مريض الوسواس القهري نهائيا ؟

عليك أن تعلم عزيزي القاريء أن مرض الوسواس القهري من الأمراض المزمنة، أي أنه من الأمراض التي لا يمكن شفائها بصورة نهائية. فهو من الأمراض التي يمكن إخضاع أعراضها للسيطرة والتعافي منها، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض، فحتى لو كنت لا تعاني من الأعراض، فهناك احتمالية لعودة المرض مرة أخرى.

والاعتقاد السائد أن المرض ربما يعود سببه لبعض العوامل الوراثية، وهذا ما لا يمكننا السيطرة عليه، لذا فكل ما بمقدرونا فعله هو التحكم في الأعراض الخاصة بالمرض عن طريق اتباع طرق العلاج التي تم ذكرها سابقاً، وعليك أن تعلم أنه في حالة لم تلتزم بخطة العلاج، فلابد أن تعود الأعراض مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: انتكاسة الوسواس القهري وكيفية التغلب عليها

والآن عزيزي القاريء وبعد انتهائك من هذا المقال، ستكون عرفت هل يشفى مريض الوسواس القهري نهائيا ؟. وفي حالة شعرت أنك بحاجة لمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/obsessive-compulsive-disorder/symptoms-causes/syc-20354432 https://www.webmd.com/mental-health/obsessive-compulsive-disorder#2 http://beyondocd.org/expert-perspectives/articles/ten-things-you-need-to-know-to-overcome-ocd?fbclid=IwAR3JfUEAwtUvbxm2WAzaeCGcb0Rt2yqRidcoj8Pb9OuXtNBWXEQhNfUfAM4

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *