كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل يكون هناك إفرازات في بداية الحمل

هل يكون هناك إفرازات في بداية الحمل


الحمل بالطبع حدث مهم ويمكن أن يشعركِ بالحماس خاصة إذا كان أول حمل لكِ، وإذا كنتِ في بداية حملكِ قد تطرحين سؤال هل يكون هناك إفرازات في بداية الحمل ؟ وللتعرف على إجابة ذلك السؤال تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

كيفية الحفاظ على إفرازات المهبل الصحية

يمكن للنساء عادة الحفاظ على صحة المهبل أثناء الحمل عن طريق القيام بما يلي:

  • تجنبي استخدام السدادات القطنية أو التامبون.
  • اختاري منتجات العناية الشخصية غير المعطرة ومستلزمات النظافة النسائية، بما في ذلك ورق التواليت والصابون غير المعطر.
  • ارتدي بطانات اللباس الداخلي لامتصاص الإفرازات الزائدة.
  • مسح المنطقة التناسلية من الأمام إلى الخلف بعد التبول أو التبرز.
  • تجفيف الأعضاء التناسلية تمامًا بعد الاستحمام أو السباحة.
  • ارتداء الملابس الداخلية المصنوعة من القطن.
  • تجنب ارتداء الجينز الضيق والجوارب الطويلة النايلون مما يزيد من خطر الإصابة بالعدوى.
  • اتباع نظام غذائي صحي وتجنب الكثير من السكر، للوقاية من العدوى الفطرية.
  • تجربة أطعمة البروبيوتيك مثل الزبادي والمكملات الغذائية الآمنة للاستهلاك أثناء الحمل، والتي قد تمنع الاضطرابات البكتيرية في المهبل.

اقرئي أيضاً: ما أهمية مكملات حمض الفوليك للحامل؟

هل يكون هناك إفرازات في بداية الحمل ؟

أحد التغييرات الأولى التي تحدث عندما تصبحين حاملًا هو الإفرازات المهبلية، من المهم أن تكوني على دراية بما يعتبر طبيعيًا أثناء الحمل وإبلاغ طبيبك عندما تطرأ أي تغييرات قد تبدو غير طبيعية، والإجابة على سؤالك هو نعم بالطبع الإفرازات المهبلية طبيعية أثناء الحمل وتكون بيضاء اللون، رقيقة، ولها رائحة خفيفة، لكن إذا زادت هذه الإفرازات قد تكون علامة على وجود عدوى ويُفضل حينئذٍ استشارة طبيبك.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما هي أعراض الحمل التي تظهر قبل موعد الدورة الشهرية؟

الإفرازات غير الطبيعية

قد تشير ألوان الإفرازات المهبلية المختلفة إلى مشاكل صحية مختلفة وتشمل:

  • الإفرازات البيضاء عادة إفرازات طبيعية وصحية، خاصة إذا كانت رائحتها خفيفة، ومع ذلك، إذا زادت هذه الإفرازات أو كان لونها واضح زيادة عن اللازم ولم تنتهي الدورة الشهرية كاملة يجب على المرأة الحامل زيارة الطبيب.
  • يمكن أن تشير الإفرازات المهبلية المتكتلة والتي تكون إما بيضاء وتشبه الجبن، إلى العدوى الفطرية وتعتبر شائعة، والجسم عرضة بشكل خاص لها أثناء الحمل، تشمل الأعراض الأخرى الحكة والحرقان أثناء التبول أو الجماع.
  • الإفرازات المهبلية الخضراء أو الصفراء قد تشير لعدوى الكلاميديا ​​أو داء المشعرات، قد تعتقد بعض النساء أن هذه الإفرازات الصفراء قد تكون مجرد تسريب كميات صغيرة من البول.
  • قد تشير الإفرازات المهبلية الرمادية إلى عدوى مهبلية تسمى التهاب المهبل البكتيري، خاصةً إذا كان هناك رائحة سمكية تصبح أقوى بعد الجماع وهو أكثر أنواع العدوى المهبلية شيوعًا خلال سنوات الإنجاب.
  • عادة ما تكون الإفرازات البنية بسبب خروج الدم القديم من الجسم، والذي يمكن أن تكون عرضًا مبكرًا للحمل، لا تعد الإفرازات البنية أثناء الحمل عمومًا مدعاة للقلق ومع ذلك، يجب على الحوامل اللواتي يعانين من إفرازات بنية داكنة الاتصال بطبيبهن.
  • الإفرازات الوردية أثناء الحمل قد تكون أو لا تكون طبيعية غالبًا ما يحدث الإفراز بدرجات اللون الوردي أثناء الحمل المبكر أو في الأسابيع الأخيرة بينما يستعد الجسم للمخاض، يمكن أن يحدث أيضًا قبل الإجهاض أو أثناء الحمل خارج الرحم.
  • تتطلب الإفرازات المهبلية الحمراء أثناء الحمل اهتمامًا فوريًا من الطبيب، خاصة إذا كان النزيف شديدًا أو يحتوي على جلطات مع تقلصات وآلام في البطن، تشير هذه الأعراض إلى الإجهاض أو الحمل خارج الرحم قد تكون الأسباب الأخرى للإفرازات الحمراء الأقل خطورة، خاصة خلال الثلث الأول من الحمل، عندما تكون ناتجة عن غرس البويضة المخصبة أو العدوى، تشير الدراسات إلى أن ما بين 7-24 % من النساء ينزفن أثناء الحمل المبكر ويمكن أن يشير النزيف في وقت لاحق من الحمل إلى مشاكل خطيرة أو المخاض المبكر.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ إجابة سؤال هل يكون هناك إفرازات في بداية الحمل ؟ ننصحك بالتوجه للطبيب إذا لاحظتِ وجود أي إفرازات غير طبيعية سواء من حيث كميتها أو لونها، وإذا كان لديكِ أي سؤال يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/323433 https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/vaginal-discharge-during-pregnancy/