ADVERTISEMENT

هل يمكن الحمل في سن الأربعين

عندما تصل المرأة إلى سن الأربعين، تطرأ الكثير من الأسئلة في ذهنها، ومن أهمها هل يمكن الحمل في سن الأربعين ؟ لذلك سنجاوب على هذا السؤال موضحين أيضاً مخاطر ومميزات الحمل في هذا السن، ونصائح تهمك عند الحمل فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

هل يمكن الحمل في سن الأربعين ؟

يمكن الحمل في سن الأربعين ولكن تقل فرصة حدوث الحمل في هذا السن، ويعتمد ذلك على مدى تقدمك في الأربعينيات، فأحد أكبر العوائق التي تمنع الحمل في الأربعينيات هو خصوبتك.

ADVERTISEMENT

بالتأكيد هناك نساء ليس لديهن مشاكل في الحمل بشكل جيد في الأربعينيات، ولكن بنسبة كبيرة جداً ستكون المرأة أقل عرضة للحمل وستحتاج إلى علاجات الخصوبة عندما تحاول الحمل في هذا السن.

في أواخر الثلاثينات

تبلغ فرصة حملك في عام واحد دون مساعدة علاجات الخصوبة في أواخر الثلاثينيات من العمر حوالي 60%.

في سن الأربعين

تزيد فرصتك في الحمل عن 20% بقليل، وهذا بناءً على متوسط المعدل السنوي للحمل لكل دورة، وتهبط إلى حوالي 10% بحلول منتصف الأربعينيات.

بعد سن 45

من المحتمل أن تكوني حاملاً بشكل طبيعي بنسبة تقل عن 5%، حيث تبدأ مرحلة انقطاع الطمث ويبدأ عدد البويضات في الانخفاض، وتنخفض نسبة الخصوبة لديكِ، وهذا لا يقتصر على عدد البويضات فقط بل جودتها أيضاً، فقد تتعرض المرأة إلى مشاكل وتشوهات الكروموسومات.

ADVERTISEMENT

.

مخاطر الحمل في سن الأربعين

بعد أن أجبنا على سؤالك هل يمكن الحمل في سن الأربعين ؟ سنتعرف على مخاطر هذا الحمل.

فمن المحتمل أن يكون الحمل في الأربعينيات من العمر أكثر تعقيدًا، فكلما كنتِ أكثر صحة في البداية، قل احتمال تعرضك للمضاعفات، ولكن حتى النساء الأصحاء اللواتي يقمن بكل الأشياء الصحيحة يمكن أن يكون لديهن مضاعفات أثناء الحمل، ويمكن أن تتضمن مخاطر ومضاعفات الحمل في الأربعينيات ما يلي:

ويمكن للتحدث مع طبيبك حول الرعاية المسبقة قبل الولادة أن يقلل المخاطر، واكتشاف المضاعفات مبكراً إذا حدثت، للحفاظ على صحتك وصحة طفلك.

ADVERTISEMENT

.

نصائح عند الحمل في سن الأربعين

بعد أن أجبنا على سؤالك هل يمكن الحمل في سن الأربعين ؟  فكما هو الحال مع أي امرأة حامل وأي حمل فيجب عليكِ التركيز على بعض الأمور وتنجنب بعضها، مثل:

  • الرعاية الطبية أثناء الحمل، فهي طريقة مهمة للحفاظ على صحتك وصحة طفلك، فالهدف من زيارة الطبيب مراقبة وفحص حالتك بانتظام عن طريق اختبارات الدم والموجات فوق الصوتية لتجنب المخاطر الممكنة ومعالجتها بسرعة.
  • يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي، وتناول حمض الفوليك ومكملات فيتامين د حسب استشارة الطبيب.
  • يجب عليكِ الإقلاع عن التدخين والكحول.
  • يمكنكِ أيضًا مناقشة خططكِ للولادة كلما اقترب الوقت، ووضع تلك الخطط موضع التنفيذ.

مميزات الإنجاب في سن الأربعين

على الرغم من مخاطر هذا الحمل، وسلبياته إلا أن له بعض المميزات أيضاً وتشمل ما يلي:

  • أكبر ميزة للانتظار لإنجاب الأطفال في الأربعينيات من العمر، ربما تكون أن الآباء والأمهات أكثر استعداداً عاطفياً وماليًا لهم.
  • كما أنهما لديهما الوقت لرؤية العالم، ومن المرجح الآن أنهما في حالة آمنة ومريحة في الحياة المهنية.
  • بعد كل هذا الوقت مع شريكك، أتيحت لكما الفرصة للتعرف على بعضكما البعض بشكل كبير وفي ظروف مختلفة، وهذا سيوفر أساساً متيناً لتربية الطفل بعد ذلك.
  • كأم أكبر سنًا، ستكوني في وضع جيد لاتخاذ قرارات حكيمة في مجال الأبوة والأمومة، فتجربة حياتك تعني أنكِ ستشعرين بالثقة في نهجك في الإنجاب، كما أنكِ أكثر عرضة لـ الرضاعة الطبيعية، وهو أمر جيد لصحتك وصحة طفلك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك هل يمكن الحمل في سن الأربعين ؟ وتعرفتِ على مخاطر ومميزات الحمل ونصائح عند الحمل في هذا العمر، فمع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد