هل يمكن حدوث حمل دون إيلاج؟

على الرغم من انتشار الكثير من طرق وأساليب منع الحمل كاللولب وحبوب منع الحمل إلا أن هناك الكثير من الأزواج لازالوا يفضلون الاعتماد على منع الحمل بطرق طبيعية ومن ضمنها طريقة الانسحاب قبل القذف كأسهل الطرق أو عدم الإيلاج كأحد الحلول الآمنة لعدم حدوث حمل فـ هل يمكن حدوث حمل دون إيلاج؟ هذا ما سنتعرف عليه.

ولكن قبل الإجابة على هذه التساؤلات لابد أن تكون على علم بالسائل الذي يخرج من الجهاز التناسلي للرجال قبل عملية القذف (المني – السائل المنوي) وهو المذى Precum 

ADVERTISEMENT

ما هو المذي Pre Ejaculate ؟

هو سائل شفاف يخرج من القضيب عند الرجل عند الاستثارة الجنسية ويخرج قبل القذف (قبل خروج المني أو السائل المنوي) ويمكن رؤيته، المسؤول عن إنتاج المذي زوجين من الغدد في حجم حبة البازلاء أسفل البروستاتا وتعرف باسم غدد كوبر Cowper’s glands.

يعتبر المذي سائل قاعدي وظيفته أن يعادل حمضية مجري البول وكذلك ترطيبها وتهيئتها لخروج الحيوانات المنوية بشكل سليم والطبيعي أن المذي لا يحتوي على حيوانات منوية.

بعد أن تعرفنا على ما هو المذي يمكن الآن الإجابة على التساؤلات التي وضعناها في أول مقالنا عن هل يمكن حدوث حمل دون إيلاج؟ أو حدوث حمل مع الانسحاب قبل القذف.

هل المذي يسبب الحمل؟

في الحقيقة لا يمكن التأكيد على ذلك ولا النفي. وبالتالي فإن الأزواج الذين يعتمدون على السحب قبل القذف كوسيلة لمنع الحمل، للأسف قد تكون هذه الطريقة غير فعالة (هناك نسبة فشل لهذه الطريقة من 14- 24%) لأن المذي قد يحتوي على بعض الحيوانات المنوية التي تسربت إليه أو قد يخرج ومعه بعض الحيوانات المنوية العالقة في مجري البول وبالتالي فهناك نسبة كبيرة لحدوث الحمل.

ADVERTISEMENT

وإذا كنت تشكين في حدوث حمل يمكنك عمل اختبار حمل منزلي واعرفي توقيته المناسب.

هل يمكن حدوث حمل دون إيلاج؟

قد يرى الأزواج أن هذا السؤال إجابته واضحة بدون إيلاج لا يحدث قذف للسائل المنوي وبالتالي لن يكون هناك التقاء للحيوانات المنوية للرجل مع البويضة، لكن من الناحية الطبية فالحقيقة أنه يمكن حدوث حمل بدون جماع جنسي (إيلاج) وهذه هي الحالات التي يمكن أن يحدث فيها ذلك:

  • إذا تسربت بعض من الحيوانات المنوية للرجل مع المذي واقترب المذي من منطقة المهبل.
  • إذا دخل الحيوان المنوي للجهاز التناسلي للمرأة إذا تم القذف حول منطقة المهبل أو وصل السائل المنوي لليد ولامست أصابعك ومنطقة المهبل.
  • إذا خرج المذي نتيجة الاستثارة الجنسية وتلامس القضيب مع جسمك بالقرب من المهبل.

كما يجب عليكما معرفة ما الممارسات الخاطئة للجنس الفموي التي قد تسبب الحمل 

ولكن يجب التوضيح أن حدوث حمل بهذه الطريقة منخفض جدًا لأن الحيوانات المنوية تعيش فترة قصيرة خارج الجسم ولكن يجب الحذر في حالة إذا كنت تخططين لعدم حدوث حمل.

ADVERTISEMENT

حيل ونصائح لتجنب الحمل بسبب المذي أو عدم الإيلاج

إذا اتفقت أنت وزوجتك على ممارسة العلاقة الزوجية بدون جماع جنسي كامل أو تتبع طريقة الانسحاب قبل القذف لمنع حدوث الحمل فإليك بعض النصائح والحيل التي ستساعدك على ذلك:

استخدم الواقي

استخدام الواقي الذكري بشكل صحيح يعتبر أحد أهم الوسائل الفعالة في التخلص من هاجس حدوث حمل في كل علاقة زوجية بينك وبين زوجك.

خطة الطوارئ:

إذا لم يكن باليد حيلة وحدثت علاقة زوجية ولم تستطع كزوج الانسحاب في الوقت المناسب أو لدي زوجتك شكوك في حدوث شيء من المذكور سابقًا فيمكنك اللجوء سريعاً لوسائل منع الحمل الطارئة (حبوب اليوم التالي) ولكن ليس بصورة مستمرة وبدون استشارة الطبيب.

متابعة الدورة الشهرية وايام التبويض

يمكنك من خلال معرفتك الجيدة بأيام دورتك الشهرية أن تعرفي الأوقات الآمنة لعلاقة زوجية لن ينتج عنها حمل بشأن كبير ولكن يجب أن تعرفي هذه الأيام أنتي وزوجك بدقة من هنا.

الرضاعة الطبيعية

هي نصيحة الجدات والأمهات لبناتهن لا تقلقي من الحمل فالرضاعة الطبيعية وسيلة آمنة لمنع الحمل، من الناحية الطبية يمكنك في هذا المقال معرفة كيف يمكن منع الحمل عن طريق الرضاعة الطبيعية ومدي فعاليته.

في النهاية ننصح الأزواج إذا كنتما تخططان لمنع الحمل فهناك طرق ووسائل فعالة لمنع الحمل تمكنكم من الاستمتاع بعلاقة زوجية مميزة بدون الحذر الزائد تعرفوا عليها واستشيرا الطبيب لينصحكما بالوسيلة الأفضل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد