كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث


تتساءل بعض النساء الحوامل هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث وهل تظهر كل ملامح الجنين بشكل أوضح بعد مرور ثلاثة شهور على الحمل؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

حدوث الحمل

يبدأ حدوث الحمل من اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة، حيث يبدأ الأمر لدى النساء كل شهر من خلال إطلاق البويضات الناضجة قبل أسبوعين تقريباً من بدء الدورة الشهرية، وهي عملية التبويض.

وبعد التبويض يبدأ جسم المرأة في إفراز هرمونات البروجسترون والإستروجين التي تُعد بطانة الرحم بشكل جيد يسمح باستقبال الجنين، ثم تحدث عملية تلقيح البويضة بعد حوالي أسبوعين من بدء الدورة الشهرية من خلال اختراق الحيوان المنوي للبويضة الناضجة.

ثم يتم إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) في الدم بمجرد حدوث الحمل بواسطة المشيمة، وهو الهرمون الذي يتم الكشف عنه بواسطة تحليل الحمل للتأكد من حدوثه.

بعد تلقيح البويضة تبدأ البويضة في الانفسام إلى عدة خلايا، وتنتقل إلى داخل الرحم من خلال قناة فالوب حتى تلتصق ببطانة الرحم، وهي عملية انغراس البويضة المخصبة، وفي ذلك الوقت يُطلق على البويضة المخصبة اسم “الكيسة الأريمية”.

وفي خلال ثلاثة أسابيع تتحول الكيسة الأريمية إلى كرة صغيرة وهي المضغة embryo، وتبدأ الخلايا العصبية للمضغة في التكوين، ويتم تسميته بالمضغة منذ اللحظة الأولى لحدوث الحمل وحتى الأسبوع الثامن أي حتى الشهر الثاني من الحمل.

ومن بداية الشهر الثالث وحتى الولادة يمكن أن تبدأ تسمية الطفل باسم “الجنين” fetus، ولكن تتساءل العديد من النساء هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث، وإذا ما كان ولد أو بنت؟

اقرئي أيضاً: كيف اعرف اني حامل من اول يوم تلقيح وما هي أول العلامات؟

Advertisement

هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث ؟

لمعرفة إجابة هذا السؤال يجب معرفة مراحل تطور الجنين في الشهر الثالث بشكل أوضح، حيث أنه بحلول الشهر الثالث أو بعد مرور 8 أسابيع على الحمل يكون الجنين بحجم حبة الفول السوداني، ولكن تكون رأسه ورقبته أكثر تطوراً، وقد تظهر حركته من خلال فحص الموجات فوق الصوتية (السونار) ولكن لن تتمكن الأم من الشعور بحركته.

يبدأ خلال هذا الشهر تشكيل الذراعين واليدين والقدمين وأصابع اليدين والقدمين للجنين، كما يتمكن من فتح وغلق قبضتي يديه وفمه، كما تتشكل أظافر اليدين والقدمين أيضاً في الشهر الثالث.

كما تبدأ أذني الطفل الخارجية في التكوين، وتتشكل بدايات الأسنان، وقد يتمكن الطبيب من سماع ضجيج ضربات القلب السريع للجنين من خلال السماعة المخصصة.

ولكن لمعرفة إجابة سؤالكِ هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟ فسوف نوضح لكِ أنه في نهاية الشهر الثالث تعمل الدورة الدموية للجنين وكذلك الجهاز البولي ويقوم الكبد بإنتاج الصفراء، كما تتطور الأعضاء التناسلية له، ومع ذلك لا يمكن تمييز نوع الجنين من خلال التصوير بالسونار.

في نهاية الشهر الثالث يصبح الجنين أقوى وأكبر نوعاً ما، فقد يبلغ طول الجنين حوالي 10 سم تقريباً، بينما يبلغ حجمه حوالي 28 جرام تقريباً، ويمكنكِ بعد مرور ثلاثة شهور من الحمل الشعور بالمزيد من الاطمئنان لأنه تنخفض فرص حدوث الإجهاض بعد هذه الفترة إلى حد كبير.

اقرئي أيضاً: مراحل نمو الجنين بالأسبوع

جسم الحامل في الشهر الثالث

بعد إجابتكِ على سؤالكِ هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث؟ سوف نوضح لكِ تغيرات جسم المرأة بعد مرور ثلاثة شهور من الحمل.

Advertisement

في هذه الفترة يستمر الرحم في التطور والنمو، ولذا يمكن ملاحظة زيادة طفيفة في الوزن، وتبدأ الحامل في الشعور بعسر الهضم، الغثيان، الانتفاخ، التعب والإرهاق، تقلبات الحالة المزاجية، وهي الأعراض التي قد تستمر طوال فترة الحمل.

تساعد التغيرات الهرمونية على ظهور بعض الأعراض الجيدة والسيئة، فقد تلاحظ الحامل نمو الأظافر والشعر بشكل أسرع، ولكن إلى جانب ذلك قد يظهر حب الشباب وتشعر بآلام البطن والظهر، وفي نهاية الشهر الثالث تلاحظ الحامل زيادة وزنها بشكل أكبر.

اقرئي أيضاً: في أي شهر يحدد نوع الجنين؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ إجابة سؤالكِ هل يمكن معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث ومراحل تطوره، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى لا تترددي في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/your-pregnancy-week-by-week-weeks-9-12#1 https://my.clevelandclinic.org/health/articles/7247-fetal-development-stages-of-growth https://www.webmd.com/baby/1to3-months#1-3