هواء الرحم ما أسبابه .. ولماذا قد تكون غازات الرحم مهددة للحياة!

هواء الرحم أو غازات الرحم

هناك بعض الحالات المتنوعة المرتبطة بالجهاز التناسلي الأنثوي ومنها وجود هواء الرحم أو غازات الرحم التي تختلف اختلافًا كبيرًا عن هواء المهبل الذي تمر به الكثير من السيدات، ويجب على كل سيدة معرفة أسباب هواء الرحم أو غازات الرحم التي قد تكون خطيرة ومهددة للحياة، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن هذا الموضوع الهام.

ما هي أسباب هواء الرحم أو غازات الرحم ؟

يحدث هواء الرحم أو غازات الرحم إما بسبب عدوى بكتيرية مثل حالة الغنغرينا الغازية للرحم Gas Gangrene of the Uterus، أو أسباب أخرى غير مرتبطة بالعدوى.

أسباب هواء الرحم الغير مرتبطة بالعدوى

  • استخدام الأجهزة الرحمية.
  • الاتصال الجنسي.
  • الناسور الرحمي مع الأعضاء المجاورة.
  • Pneumatometra مع ضيق عنق الرحم المرتبط بها.
  • التهاب المهبل النفاخي Vaginitis emphysematosa وهو حالة حميدة غير شائعة تتميز بمساحات متعددة مملوءة بالغاز داخل البطانة تحت المخاطية في المهبل العلوي، و الجزء المهبلي من عنق الرحم.
  • تكون النساء أكثر عرضة للإصابة بهواء الرحم في حالات ضعف المناعة مثل أثناء الحمل أو عند استخدام الستيروئيدات القشرية.
  • تشمل المصادر المحتملة الأخرى لهواء الرحم موت الأنسجة، وحدوث الناسور المعوي، أو تسرب الهواء من الأعضاء المجوفة المجاورة للرحم.
  • تشمل العوامل الأخرى التي تساهم في إنتاج الغازات اختلال الاستجابة المناعية للخلايا، وموت الأنسجة، ووجود تصلب الشرايين.

اقرئي أيضا: أعراض الناسور المهبلي و أسبابه و طرق علاجه

أسباب هواء الرحم المرتبطة بالعدوى

قد يكون وجود الغاز داخل الأعضاء الجوفاء مثل الرحم بسبب مجموعة الأسباب، مثل الإصابة بالبكتيريا التي تُكون الغازات مثل الكلوستريديا المنتجة للسموم، والتي تسبب الغنغرينا الغازية للرحم، وعمومًا يُعتقد أن الغاز المرتبط بالعدوى يتكون من ثاني أكسيد الكربون، والنيتروجين الناتج من تخمر الجلوكوز بواسطة بعض أنواع البكتيريا.

كما أن المشعرات المهبلية Trichomonas vaginalis يمكن أن تكون هي الميكروب المسبب لهواء الرحم، كما أن نقص الإمداد الدموي الموضعي في الأورام النسائية يساعد نمو البكتيريا، بالإضافة إلى العلاج المضاد للميكروبات واسع المجال، والجراحة.

في حالات العدوى التي تشكل الغازات، فوجود الأعراض ونتائج الفحص البدني غير الواضحة قد تمنع التشخيص السريع، أو تؤخر العلاج الأولي المناسب، وبالتالي فإن التصوير الإشعاعي المناسب مع التشخيص الفوري والدقيق يلعب دوراً هاماً في تشخيص وعلاج هذه الأمراض.

اقرئي أيضا: تعرفي بمزيد من التفصيل على داء المشعرات

الغنغرينا الغازية للرحم Gas Gangrene of the Uterus

الغنغرينا الغازية للرحم هي حالة نادرة، ومهددة للحياة، وترتبط بعدوى الرحم الأولية بعد الإجهاض المتعفن، وعلى الرغم من أن خراج الرحم قد يحدث أثناء النفاس، فإن وجود الهواء داخل بطانة الرحم أو عضل الرحم يشير بشكل أكبر إلى موت الأنسجة بسبب الورم الأساسي مثل الورم العضلي الأملس الرحمي Uterine leiomyoma ، أو سرطان بطانة الرحم أو سرطان عنق الرحم، وسرطان القولون مع تشكيل الناسور.

ويعتقد أن إنتاج الغازات داخل الرحم يحدث بشكل ثانوي لعملية التمثيل الغذائي البكتيرية للأنسجة الورمية، ومن أمثلة البكتيريا المسببة لغازات الرحم الكلوستريديا المنتجة للسموم، كما أن أنواع بكتيريا E coli أو Streptococcus شائعة أيضًا.

اقرئي أيضا: أعراض ورم الرحم الحميد وأنواعه.. وهل يشكل ورم الرحم الحميد خطرًا؟

كيف يتم تشخيص الغنغرينا الغازية؟

يستطيع الطبيب تشخيص الغرغرينا الغازية عن طريق إجراء الفحص البدني، وطلب إجراء العديد من الاختبارات مثل:

  • مزرعة بكتيرية لاختبار وجود بكتيريا Clostridium والبكتيريا الأخرى.
  • اختبارات الدم للتحقق من عدد خلايا الدم البيضاء العالية بشكل غير طبيعي التي تشير إلى وجود عدوى.
  • اختبارات التصوير، مثل الأشعة السينية، أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) أو تصوير الشرايين.
  • عملية جراحية لتقييم انتشار الغرغرينا الغازية داخل الجسم.

أعراض وعلاج الغنغرينا الغازية للرحم

تتراوح الأعراض من آلام المسالك البولية الخفيفة، وأعراض تلوث الدم العامة، ويعتمد علاج الغرغرينا الغازية للرحم على مدى خطورة الحالة، فقد يكون العلاج بالمضادات الحيوية والكشط كافياً عنما تكون العدوى غير خطيرة، ولكن بمجرد تحديد الغاز داخل الرحم، يكون الكشط curettage ذو قيمة محدودة، وفي تلك الحالة يكون استئصال الرحم مطلوب.

اقرئي أيضا: هل عملية استئصال الرحم خطيرة ؟ وما هي نتائجها؟

مواضيع متعلقة

ما هو هواء المهبل؟

هواء المهبل يختلف عن هواء الرحم، فالرحم والمهبل أجزاء مختلفة في تكوين الجهاز التناسلي الأنثوي، وهواء المهبل غير خطير وهو شائع عند معظم النساء وخاصة المتزوجات نتيجة العلاقة الزوجية، وعادةً ما يسبب الغاز المهبلي صوتًا ملحوظًا يبدو مماثل لانتفاخ البطن.

وفي النهاية وبعد معرفة  اسباب هواء الرحم أو غازات الرحم المختلفة، والفرق بينها وبين هواء المهبل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://pubs.rsna.org/doi/full/10.1148/radiographics.22.3.g02ma06543 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC1829910/pdf/canmedaj00781-0034.pdf https://www.healthline.com/health/gas-gangrene#diagnosis https://www.medicalnewstoday.com/articles/319558.php https://radiopaedia.org/articles/intrauterine-air-1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *