وجبات صحية للاطفال بعد الفطام.. أفكار مختلفة لطفلك في عامه الأول

وجبات صحية للاطفال

تواجه الأمهات صعوبات كبيرة في التفكير في وجبات صحية للاطفال بعد الفطام، وهي مرحلة طبيعية يمر بها الطفل، ولكن قلق الأمهات يزيد الموقف توتراً وتصبحين في حيرة، ويتبادر إلى ذهنك العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع، كيف أجعل طفلي يستسيغ ويتذوق مختلف الأطعمة ؟ وكيف يمكنني إعداد الوجبات في المنزل ؟ وما هي طرق تشجيع الطفل على الأكل ؟ هنا نعرض لكِ بعض الأفكار للوجبات التي من الممكن أن تكون مساعدة في حل مشكلة الطفل المتعب في تناول الطعام، تابعي معنا المقال التالي.

وجبات صحية للاطفال بعد الفطام

أولاً يجب عليكِ تجنب إعداد الطعام لطفلكِ قبل سن الأربعة أشهر، فبعض الأطعمة التي تقومين بإعدادها في المنزل قد تحتوي على نسبة من النترات التي تسبب اضطراباً في الدم وزيادة الميتهيموغلوبين، والذي يؤدي في بعض الحالات إلى الاختناق، نظراً لأن جسم الطفل في هذا السن غير قادر على إعادة اختزال الميتهيموغلوبين إلى هيموجلوبين كما يحصل عادة، ومن هذه الأطعمة : السبانخ، والجزر، والفاصوليا الخضراء.

عندما يبلغ طفلك الأربعة أشهر يصبح بإمكانك إعداد بعض الأطعمة الصلبة إلى جانب الرضاعة الطبيعية أو الصناعية وتقديمها لطفلك، ولكن تذكري دائماً أنه يفضّل الاعتماد فقط على حليب الثدي في غذاء طفلك خلال الستة أشهر الأولى.

اقرئي أيضا: أسباب آلام الثدي بعد الفطام.. ونصائح لفترة الفطام.

وجبات صحية للاطفال في سن أربعة أشهر

يفضل أولا البدء بمسحوق الحبوب مثل الأرز، أو الشوفان أو الشعير، ويجب أن تكون مدعّمة بالحديد؛ ولتحضيره يمكن استخدام حليب الأم أو الحليب الصناعي في الأول؛ ومع الوقت يتم إضافة سوائل أٌقل ليصبح أكثر كثافة.

وجبات  صحية للاطفال في سن ستة أشهر

تبدئين بإدخال ثمار الخضار والفاكهة واحدة تلو الأخرى، ولكن يجب مراعاة غسلها جيداً وتقشيرها بعناية وتنقيتها من البذور، وهناك طرق عدة للتقديم على سبيل المثال:

قومي بسلق الخضار كالبطاطس، والجزر، والكوسا، على البخار جيداً وغليها على نار هادئة حتى يمكن هرسها جيداً، ويمكن إضافة القليل جداً من الليمون لتحسين المذاق.

كذلك الفاكهة كالموز، والكمثرى، والتفاح، والمشمش، والخوخ، يمكنكِ خبزها أو غليها على البخار حتى تصبح ليّنة، أو يمكنكِ هرسها أو وضعها بالخلاط الكهربائي أو مطحنة صغيرة للطعام مع إضافة القليل من السوائل مثل: حليب الثدي، الحليب الصناعي أو الماء في البداية، ومع الوقت يتم إضافة سوائل أٌقل ليصبح أكثر كثافة، كما يمكنكِ خلطها مع مسحوق الحبوب أيضاً، وفي الشهر السادس يمكنكِ أيضا إدخال اللبن الزبادي

اقرئي أيضا: نفسية الطفل بعد الفطام.. نصائح بسيطة للتعامل مع طفلك.

وجبات صحية للاطفال في سن سبعة أشهر

هنا يصبح طفلك قادراً على تناول اللحوم والأسماك ويمكنكِ تقديمها بطرق مختلفة، على سبيل المثال :

قومي بتليين اللحم قبل طهيه، وذلك بنزع جميع الدهون ثم قومي بدق قطعة اللحم لتسطيحها، وبعد ذلك قومي بطهيها وأضيفي قليلا من السكر أثناء السلق لتلينيه وإعطاؤه نكهة لذيذة يفضلها طفلك، وعند الانتهاء من الطهي قومي بتقطيع اللحم قطعاً صغيرة، وهرسها جيداً حتى تصبح أسهل في الهضم ولمنع خطر الاختناق.

وجبات صجية للاطفال في سن ثمانية أشهر

في هذا السن لا حاجة إلى هرس الأطعمة، فمع ظهور بعض الأسنان يصبح لدى طفلك القدرة على تناول الأطعمة الأكثر صلابة ( أطعمة الأصبع )، كما تتطور لديه القدرة على بلع الطعام.

يمكنكِ تقديم أصابع البسكويت المخصصة للأطفال، أو أصابع المعكرونة المطبوخة، أو قطع الموز، والجزر المطبوخة، ويمكنكِ أيضاً طهو صفار البيض كذلك وتقديمه بالملعقة لطفلكِ.

اقرئي أيضا: أسباب القئ عند الرضع والأطفال.. وكيفية علاجه.

من تسعة أشهر حتى سن العام

أصبح لدى طفلكِ القدرة على تناول الطعام بنفسه والجلوس على مائدة الطعام في المقعد المخصص له باستخدام طبق صغير وملعقة بلاستيكية، على سبيل المثال: طفلك عند السنة يمكن أن تقدمي له وجبة إفطار تتكون من كوب حليب مخصص للأطفال مدعم بالفيتامينات التي يحتاجها مع نصف كوب من رقائق الشوفان.

اقرئي أيضا: تغذية الطفل في العام الأول وجدول بالأطعمة لكل شهر.

وعند الغذاء يمكن تقديم نصف كوب من الخضار المسلوقة كالبطاطس والجزر إلى جانب ربع كوب من اللحوم والدجاج أو السمك، أما وجبة العشاء فيمكن تقديم كوب حليب وفطيرة جبنة صغيرة ونصف كوب من الخضار المسلوقة، كما يمكنكِ تقديم الحلويات وعصائر الفاكهة من وقت إلى آخر فقط، وينبغي عدم الإكثار منها لحماية أسنانه من التسوس والوقاية من السمنة.

أما بعد سن العام، فسوف يبدأ طفلك بالتعبير عن احتياجه للطعام وإحساسه بالجوع والشبع ويجلس على مائدة الطعام العائلية ويتناول مختلف الأطعمة، ويمكنكِ أيضاً إدخال حليب البقر والعسل.

في النهاية عزيزتي الأم نود أن تشاركينا بأفكارك للوجبات الصحية التي تقدمينها لطفلك خلال مرحلة الفطام، كما ننبه إلى أنه في حال كان لديك مشكلة أو استفسار يمكنك القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي بكل خصوصية.

اقرئي أيضا:

المصادر
http://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/infant-and-toddler-health/in-depth/healthy-baby/art-20046200?pg=2 http://www.nhs.uk/Conditions/pregnancy-and-baby/pages/solid-foods-weaning.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *