كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

وجع الأسنان بسبب التسوس

وجع الأسنان بسبب التسوس


يعد وجع الأسنان بسبب التسوس من أكثر المشاكل الصحية شيوعًا في العالم، وبشكل خاص عند الأطفال والمراهقين وكبار السن، حيث أن أي شخص لديه أسنان يمكن أن يتعرض للتسوس، بما في ذلك الرضع، وحتى تتعرف معنا على كل ما يتعلق بوجع الأسنان بسبب التسوس، تابع معنا قراءة هذا المقال.

أعراض وجع الأسنان بسبب التسوس

تختلف أعراض وجع الأسنان بسبب التسوس، حسب حجم التسوس وموقعه، فعندما يكون التسوس قد بدأ للتو، فقد لا تظهر لك أي أعراض على الإطلاق، وكلما زاد تسوس الأسنان، ظهرت أعراض أكثر للتسوس مثل:

  • ألم الأسنان.
  • حساسية الأسنان، وقد تكون خفيفة أو حادة، ويشعر بها الشخص عند تناول أو شرب شيء حلو أو حار أو بارد.
  • ثقوب واضحة في الأسنان.
  • تغير لون بعض الأجزاء في الأسنان إلى اللون البني او الرمادي أو الأسود.
  • الشعور بألم عند الأكل.

وفي بداية تسوس الأسنان، قد لا تكون على علم بأن هناك تجويف يتشكل في سنك، ولهذا السبب من المهم إجراء فحوصات منتظمة للأسنان وتنظيفها، حتى عندما يكون فمك على ما يرام، ومع ذلك، إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان أو الفم، فقم بزيارة طبيب الأسنان في أقرب وقت ممكن.

أسباب وجع الأسنان بسبب التسوس

بعدما تعرفت على أعراض وجع الأسنان بسبب التسوس، يمكنك الآن أن تتعرف على أسباب تسوس الأسنان وأسباب وجع الأسنان، والتسوس هو عملية تتم تبعا للمراحل التالية:

  • يبدأ الجير في التراكم على أسنانك بسبب تناول الكثير من السكريات والنشويات وعدم تنظيف أسنانك جيدًا.
  • تبدأ البكتيريا بالتغذية على السكريات والنشويات الموجودة.
  • تعمل الأحماض الموجودة في جير الأسنان على تآكل المعادن الموجودة في مينا الأسنان.
  • هذا التآكل يسبب فتحات صغيرة أو ثقوب في المينا، وهذا يعرف بالمرحلة الأولى من التسوس.
  • بمجرد أن تتآكل مناطق المينا، يمكن أن تصل البكتيريا والحمض إلى الطبقة التالية من أسنانك، والتي تسمى العاج. وهذه الطبقة أكثر ليونة من المينا وأقل مقاومة للحمض.
  • يزداد تسوس الأسنان مع تواصل حركة البكتيريا والحمض عبر أسنانك، متحركين نحو عصب الأسنان.
  • يصبح العصب منتفخ ومثار من البكتيريا، ويصبح العصب مضغوطًا لأنه لا يوجد مكان لتزايد التورم داخل السن، مما يسبب الألم.
  • يمكن أن يمتد الألم حتى يصل لعظام الفك.

عوامل زيادة خطر الإصابة بالتسوس

كل من لديه أسنان معرض لخطر الإصابة بـ وجع الأسنان بسبب التسوس ، ولكن العوامل التالية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالتسوس:

موقع الأسنان

غالبًا ما يحدث التسوس في الأسنان الخلفية (الأضراس)، وهذه الأسنان بها الكثير من المنحنيات التي يمكن أن تجمع جزيئات الطعام فيها، ونتيجة لذلك يصعب الحفاظ عليها نظيفة.

بعض الأطعمة والمشروبات

إن الأطعمة والمشروبات التي تلتصق بأسنانك لفترة طويلة، مثل الحليب والآيس كريم والعسل والسكر والصودا والفواكه المجففة والكعك والحلوى الصلبة والنعناع والحبوب الجافة والبطاطا، يمكن أن تسبب تسوس الأسنان أكثر من الأطعمة التي يتم غسلها بسهولة عن طريق اللعاب.

الوجبات الخفيفة المتكررة

عندما تتناول بشكل ثابت تلك الوجبات الخفيفة أو تشرب المشروبات السكرية بتكرار، فأنت تعطي للبكتيريا في الفم مزيدًا من الوقود لإنتاج الأحماض التي تهاجم أسنانك، مما يؤدئ إلى وجع الأسنان بسبب التسوس .

تغذية الرضع قبل النوم

عندما يُعطى الأطفال قبل النوم زجاجات مملوءة بالحليب أو العصير أو غيرها من السوائل التي تحتوي على السكر، فإن هذه المشروبات تبقى على أسنانهم لساعات أثناء نومهم، وتتغذي البكتيريا المسببة للتسوس على بقايا هذه المشروبات.

عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة

عدم فرش الأسنان بعد فترة وجيزة من الأكل والشرب يزيد خطر إصابتك بالتسوس، حيث أن البكتيريا المسببة للتسوس تبدأ بالتغذي على بقايا الأكل الموجودة بأسنانك.

عدم الحصول على ما يكفي من الفلوريد

حيث أن الفلوريد له أهمية في إعادة بناء مينا الأسنان، وبالتالي يساعد على تقليل خطر الإصابة بالتسوس، ويمكن أن يساعدك طبيب الأسنان في تحديد الكمية التي تحتاجها من الفلوريد لأسنانك، لأن الإفراط في استخدام الفلوريد، يمكن أن يسبب بعض المخاطر.

اقرأ أيضا: كيفية علاج تسوس الأسنان

عزيزي القارئ، إن وجع الأسنان بسبب التسوس أمر مؤلم لأسنانك، ولذلك يجب محاولة علاجه فورا، ولمزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cavities/symptoms-causes/syc-20352892