وجع الرأس من الخلف وألم الرقبة .. ما هي أسبابهما؟

وجع الرأس من الخلفهل سبق وشعرت بألم في الرقبة أو وجع في الرأس من الخلف؟ في الواقع قد تكون هناك أسباب مختلفة وراء وجع الرأس من الخلف أو ذلك الألم في الرقبة، وحده الطبيب يمكنه أن يقوم بالتشخيص الصحيح، لكن نحن هنا نساعدك على فهم اسباب وجع الرأس من الخلف من خلال المقال التالي عزيزي القارئ، فتابع معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

وجع الرأس من الخلف وألم الرقبة

يعتبر الم الراس من الخلف وألم الرقبة من الأعراض الشائعة للغاية، فالعمود الفقري العنقي هو بنية معقدة تتكون من 7 فقرات من الأربطة والعضلات والأعصاب الحساسة، ووجود بعض المشكلات في الرقبة قد يتسبب في وجود صداع في الجزء الخلفي من الرأس.

في الحقيقة معظم أسباب ألم الرقبة أو وجع الرأس من الخلف ليست خطيرة كما يبدو، لكن إن كان الألم يمتد ليشمل الذراع أو الكتف ولا يتوقف ويظل مستمر لعدة أيام هنا يجب استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

اسباب وجع الرأس من الخلف وألم الرقبة

الشد العضلي

الشد العضلي يمكن أن يحدث مع أي حركة مفاجئة وسريعة عندما لا تكون العضلات مستعدة لذلك الأمر، أيضا يحدث الشد العضلي بسبب حادثة سيارة أو إصابة بسبب ممارسة الرياضة، لكن في هذا النوع من الإصابات قد تكون العضلات ممزقة أو تسبب الألم أو الالتهاب والتورم، ويمكن معالجتها بــ

  • مكعبات الثلج، والإيبوبروفين.
  • تمارين التمدد المعتدلة أو الخفيفة في الـ 72 ساعة الأولى.
  • من المرجح أن يكون هناك حاجة لتدريبات محددة ومطلوبة لإعادة تأهيل العضلات التي أصيبت وتسبب مشاكل مزمنة.

وضعية الجسم الخاطئة

 

ADVERTISEMENT

تُعتبر وضعية الجسم الخاطئة من اسباب وجع الرأس من الخلف والرقبة، حيث قضاء وقتك وأنت منحني أثناء استخدامك للحاسوب أو أي أجهزة دون اهتمام بالوضعية الصحيحة لجسمك، قد يسبب قدر هائل من الإجهاد لجسمك والأربطة، بالإضافة إلى أسطح المفاصل وعلى العضلات المطلوبة لرفع الرأس، وبمرور الوقت، ستصبح العضلات ضعيفة وخشنة وتفقد المرونة، مما يؤدي إلى الألم.

التهاب المفاصل

  • ألم الرقبة يمكن أن يكون مرتبط بهشاشة العظام، أو بسبب مشاكل في العمود الفقري.
  • أيضا الامتداد العظمي أو النمو العظمي يمكن أن يسبب الضغط على الأعصاب أو الأنسجة اللينة، مما يسبب ألم في تلك المنطقة.

ويمكن في كثير من الأحيان منع هشاشة العظام عن طريق الحفاظ على العمود الفقري بصورة صحية وقوية.

الانزلاق الغضروفي

يعتبر حدوث فتق الديسك أو الأقراص في العمود الفقري أحد أسباب الم الراس من الخلف أمر شائع بسبب الكمية المكثفة من الحركة والإجهاد الذي يتحمله، وذلك عندما يتم دفع الديسك خارج حدوده الطبيعية، حيث يمكن أن يسبب التهيج والالتهابات لجذور الأعصاب الحساسة، أو زيادة الضغط على الأعصاب، مما يؤدي في النهاية إلى ألم في المنطقة المصابة.

ADVERTISEMENT

.

السرطان

قد يكون الم الراس من الخلف والرقبة ثابت ولا يستجيب للإجراءات العلاجية، ويمكن هنا للأورام داخل عظام العمود الفقري أن تتطور وتظهر مجموعة من الأعراض المؤلمة.

ADVERTISEMENT

متى يجب زيارة الطبيب؟

راجع طبيبك إذا كان كنت شعر بوجود وجع الرأس من الخلف أو كنت تشعر بألم يمتد إلى كتفك أو ذراعك، أو يستمر لأكثر من بضعة أيام أو يرافقه أعراض توحي بوجود ورم. اطلب عناية طبية فورية إذا كان الألم شديدًا، أو إذا كان لديك أي تنميل أو وخز أو ضعف أو مشاكل في التوازن أو تغييرات في وظيفة المثانة أو الأمعاء، احصل أيضًا على رعاية طبية فورية إذا كان ألمك في العنق والرأس ناتجًا عن إصابة أو إذا كان لديك تصلب كبير في الرقبة، أو أعراض أخرى توحي بالتهاب السحايا.

في النهاية عزيزي القارئ وبعد معرفتك اسباب وجع الرأس من الخلف وآلام الرقبة، لا تنسَ أن تهتم بمراقبة وملاحظة الأعراض ومدى شدتها واستمرارها، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد