وزن الطفل في الشهر الاول .. وكيف تنمو حواسه؟

وزن الطفل في الشهر الاول

يشهد الشهر الأول من حياة الطفل بعد ولادته العديد والعديد من التغيرات والأحداث المتلاحقة، ولأن الأم عادة ما تكون قلقة بشأن مدى نمو طفلها بشكل سليم، فإن هناك الكثير من التساؤلات الهامة حول تلك النقطة، ومن هذه التساؤلات كم يكون وزن الطفل في الشهر الاول من العمر؟ وكيف ينمو جسده؟ وهل هناك حواس تتطور في هذا الشهر؟ سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

فقدان وزن الطفل في الشهر الاول

من الأشياء المعتادة بعد ولادة الطفل أن يفقد بعضاً من وزنه في الأيام التالية للولادة، لا تقلقي إذا فقد الطفل بعض الوزن خلال الأيام القليلة الأولى بعد ولادته، حيث يولد الأطفال بسائل إضافي من الجسم، ويفقدون عادة ما يصل إلى 10% من وزنهم قبل أن يستقروا ويبدأوا في الزيادة مرة أخرى، وبحلول نهاية الأسبوع الثاني، يجب أن يعود الأطفال إلى وزنهم عند الولادة.

اقرأ أيضاً: كيف يكون نوم الطفل في الشهر الأول؟ وهل تتطور مهاراته؟

أطباء جراحة اطفال

ما هو وزن الطفل في الشهر الاول ؟

Image result for first month baby
الطفل في الشهر الأول

إن الشهر الأول من عمر الطفل عبارة فترة نمو سريع جداً، حيث يكتسب طفلك حوالي 2.5 إلى 3.8 سنتيمتر في الطول هذا الشهر، كما أنه يكتسب حوالي 2 رطل (907 جرام) من الوزن، أي يكون تقريباً حوالي 4.5 كيلوجرام.

ولكن الجدير بالذكر أن هذه مجرد متوسطات فقط، قد ينمو طفلك بشكل أسرع أو أبطأ إلى حد ما، وقد يتوقف الوزن في نهاية الشهر الأول على وزنه الأساسي عند الولادة، وأيضاً حالته الصحية ومدى تقبله للغذاء ومستوى الصفراء لديه، كما أن الطفل المولود قبل أوانه يكون له حسابات أخرى بخصوص الطول والوزن.

مواضيع متعلقة

هل وزن الطفل في الشهر الاول يدعو للقلق؟

إن نمو الأطفال في الشهر الأول يختلف من طفل لآخر، كما أنه يتوقف على العديد من العوامل، ولكن إذا كنتِ قلقة من أن الطفل لا ينمو بالمعدل المطلوب يمكنكِ عرضه على الطبيب، وقد يسأل الطبيب عن الأشياء الآتية:

  • عدد الوجبات التي يحصل عليها طفلك يوميًا، ففي الشهر الأول قد يرضع الطفل طبيعياً من الثدي حوالي 8 مرات في فترة 24 ساعة (تقريبًا كل 2-3 ساعات)، عادةً ما يرضع الأطفال الذين يرضعون صناعياً بشكل أقل، كل 3 إلى 4 ساعات.
  • كمية الحليب التي يتناولها الطفل في كل مرة.
  • عدد مرات التبول لدى الطفل، حيث يجب أن يكون لدى الأطفال ما بين 4 إلى 6 حفاضات رطبة يوميًا.
  • عدد مرات حركات الأمعاء لدى طفلكِ كل يوم، وحجمها وقوامها.

اقرئي أيضاً: كيف يمكن قياس محيط رأس الطفل؟ وما علاقته بنموه؟

حواس الطفل في الشهر الأول

Image result for one month baby
تطور حواس الطفل في الشهر الأول
  • يستطيع الطفل رؤية الأشياء والأشخاص عندما يكونوا على بعد 8-12 بوصة فقط.
  • يفضل الطفل أثناء الرضاعة النظر إلى وجه أمه أكثر من أي شئ آخر، حيث ينجذب الأطفال للوجوه البشرية.
  • يستطيع الطفل في الشهر الاول التعرف على الأصوات، خاصة صوت الأم الذي اعتاد على سماعه وهو في الرحم
  • التحكم في العين لدى المولود لم يتطور بعد بشكل كامل، فقد تلاحظين تقاطع عينيه عند محاولة التركيز وهذا أمر طبيعي، ولكن إذا استمر ذلك لمدة أكثر من 3-4 أشهر يجب عرضه على الطبيب، فقد يكون علامة على حول العين.
  • يفضل الطفل سماع الصوت بنبرة مرتفعة إلى حد ما، ولكن إذا تكرر عدم إبدائه لأي رد فعل عند التحدث إليه بصوت واضح، يجب عرضه على الطبيب لفحص سمعه.
  • يمكن للطفل تمييز مذاق ورائحة حلمة الأم وحليب الثدي، رغم أن براعم تذوقه مازالت غير ناضجة بما يكفي لتمييز الحلو والمالح.

اقرئي أيضاً: متى يرى الطفل حديث الولادة أمه والعالم من حوله؟

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم المعلومات المهمة حول وزن الطفل في الشهر الاول ونمو حواسه، وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-1-month#3 https://www.parents.com/advice/babies/baby-development/how-much-weight-should-my-baby-gain-each-month/ https://kidshealth.org/en/parents/grow13m.html https://www.healthline.com/health/parenting/average-baby-weight

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *