ماهو الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة ؟ وهل زيادة أو نقص الوزن يشكل خطرًا؟

الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة

سلامة المولود وصحته تكون من أبرز المخاوف لدى الأم عند الولادة، فبعد أشهر الحمل الطويلة، وترقب وصول الطفل بشوق، تتمنى الأم أن يصل مولودها بأتم صحه ومعدلات نمو طبيعية، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن حجم الطفل الطبيعي عند الولادة وما هو الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة .

حجم الطفل الطبيعي عند الولادة

يقاس وزن وطول الطفل وكذلك محيط رأسه عندما يولد، وتعد صحة الأم بما في ذلك وزنها، والنظام الغذائي الذي تتبعه، والحالات الطبية إن وجدت مثل مشاكل القلب، أو ما إذا كانت تدخن السجائر أو تشرب الكحول والتاريخ العائلي لكلا الوالدين كلها عوامل تساعد في تحديد حجم الطفل، حتى أن جنس الجنين يمكن أن يحدث فرقاً، فالإناث عادًة ما يكونون أصغر من الأولاد.

في كثير من الأحيان يكون الطفل أكبر أو أصغر من المتوسط ​​ولكنه لا يزال يتمتع بصحة جيدة، حيث أن كبر أو صغر حجم الطفل عند الولادة لا يعكس بالضرورة حجمه عند البلوغ، فالأطفال الذين يولدون مبكراً يمكن أن يصبحوا طوال عند الكبر على سبيل المثال.

اقرئي أيضا: حركة الجنين أثناء الحمل وطريقة متابعتها وتوقيتها 

الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة

يبلغ الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة الذي أتم ما بين 37 و 40 أسبوعًا من الحمل في رحم الأم 2.7 إلى 4 كيلو جرامات، بمتوسط ​​وزن يبلغ 3.5 كيلو جرام.

يعتبر الطفل الذي يزن أقل من 2.5 كيلو جرام منخفض الوزن عند الولادة، وحوالي نصف التوائم و 90٪ من جميع التوائم الثلاثية يولدون قبل الأوان قبل 37 أسبوعًا من الحمل، وينخفض ​​وزنهم عند الولادة إلى أقل من 2.5 كجم.

قد يُشار إلى الطفل الذي يزن أكثر من 4 كيلوغرامات عند الولادة باسم عملقة الجنين macrosomia، مما يعني أن الطفل أكبر من الطبيعي، وغالبا ما يولد هؤلاء الأطفال للأمهات اللاتي يصبن بسكري الحمل أثناء الحمل، وقد يولد الطفل بحجم كبير إذا:

  • كانت الأم ذات حجم كبير حين ولادتها.
  • كانت الأم من ذوي الوزن الزائد قبل أن تصبح حاملا.
  • كسب الكثير من الوزن أثناء الحمل.
  • ولادة الطفل بعد أكثر من أسبوعين بعد الموعد التقديري المستحق للولادة.

هل يجب الشعور  بالقلق إذا كان المولود جديد يفقد الوزن؟

يولد حديثي الولادة مع احتباس سوائل إضافية في أجسامهم، لذا فإن وزنهم سينخفض ​​بنسبة 7-10٪ في الأيام القليلة بعد الولادة، ولكن يجب استعادة ذلك الوزن بعد الولادة بحوالي أسبوعين.

اقرئي أيضا: ما هو السائل الأمينوسي ؟ وما أهميته وتأثيره على حياة الجنين؟

مواضيع متعلقة

ستوري

الطول الطبيعي للجنين عند الولادة

يبلغ الطول الطبيعي للطفل بعد إتمام الحمل حوالي 50-53 سم، بمتوسط ​​طول 51 سم، ومن المرجح أن يتمتع الأطفال من الوالدين طوال القامة بالطول، في حين أن الأطفال من والدين قصار القامة يكونوا قصيرين في كثير من الأحيان.

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن حجم الطفل الطبيعي عند الولادة و الوزن الطبيعي للجنين عند الولادة ،إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.boots.com/children/baby/guide/normal-baby-size-at-birth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *