كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وسائل اختبار الحمل

وسائل اختبار الحمل


تساعد اختبارات الحمل النساء على تحديد ما إذا كان هناك حمل أم لا، وتعمل هذه الاختبارات عن طريق تحليل نسبة هرمون الحمل HCG، وفي هذا المقال سنتعرف على وسائل اختبار الحمل وكيفية استخدامهم.

Advertisement

وسائل اختبار الحمل

إن معرفة نوع اختبار الحمل الأكثر ملاءمة وفهم كيفية استخدامه، يساعد في ضمان الحصول على نتيجة صحيحة، وهناك نوعان رئيسيان من وسائل اختبار الحمل وهما:

اختبارات البول

يمكن إجراء اختبارات البول في المنزل أو عند الطبيب المختص، للتأكد من وجود وجود هرمون الحمل، ويظهر هرمون الحمل في الدم بمجرد تعلق البويضة المخصبة على جدار الرحم، ويحدث هذا عادة بعد 6 أيام من التخصيب.

وتتضاعف مستويات هرمون الحمل كل يومين إلى ثلاثة أيام، وتبلغ أعلى درجاتها خلال 8 إلى 11 أسبوعًا من الحمل، ثم تبدأ في الانخفاض، ويمكن أن يتحدد هرمون الحمل عن طريق اختبار البول في خلال فترة من 12 إلى 14 يوم من بداية حدوث الحمل.

  • اختبار البول منزلياً: يمكن شراء اختبارات الحمل المنزلية من خلال الصيدلية، وهي سهلة الاستخدام، وغالباً ما تعطي النتيجة الصحيحة، ونتائجها عادةً ما تظهر في خلال من 3 إلى 10 دقائق بعد إجراء الاختبار، وهناك أنواع كثيرة من جهاز اختبار الحمل منزلياً، فمنهم الذي يتغير لون الشريط الموجود على الجهاز في حالة تأكيد الحمل ومنهم الذي يظهر على شاشة الجهاز كلمة حامل أو غير حامل.
  • اختبار البول عند الطبيب: عند الذهاب إلى الطبيب الخاص بك يتم إجراء اختبار البول أيضاً باستخدام اختبارات أخرى تعتبر مثل الاختبارات المنزلية ولكنها تعطى النتيجة الصحيحة الدقيقة، وتظهر نتيجة هذا الاختبار أحياناً على الفور وفي بعض الأحيان يمكن أن تظهر في خلال اسبوع.

تحليل الدم

هناك وسائل اختبار الحمل الأخرى مثل اختبار تحليل الدم، وعلى الرغم من أن اختبار تحليل الدم للكشف عن وجود هرمون الحمل هو أقل استخداماً من اختبارات البول إلا إنه أحياناً ما يتم إجراءه، فتقوم به الحامل عند الطبيب المختص وتستغرق نتائجه فترة أطول من اختبار البول، وهناك نوعان من اختبارات تحليل الدم:

  • فحص هرمون الحمل النوعي: وهو يعمل على التأكيد على وجود هرمون الحمل من عدمه ، ويعطي نتيجة “نعم” (حامل) أو “لا” (غير حامل)، وذلك خلال 11 يوم من حدوث الحمل.
  • فحص هرمون الحمل الكمي: وهو يقيس مستويات محددة من هرمون الحمل، حتى وإذا وجد في الدم بمستويات منخفضة جداً.

متى يجب استخدام وسائل اختبار الحمل ؟

يجب على النساء في سن الإنجاب وتشتبه في أنها حامل استخدام اختبار الحمل، وتشمل بعض أعراض الحمل المبكر:

Advertisement

اقرأ أيضاً: أول أعراض الحمل ظهوراً.

كيف يتم استخدام وسائل اختبار الحمل ؟

بعد أن تعرفنا على وسائل اختبار الحمل سنتعرف على كيفية استخدامها حيث يقوم إجراء تحليل البول عند الطبيب عن طريق طلب الطبيب المختص عينة من البول ويتم اختبارها على الفور من خلال جهاز اختبار الحمل أو عن طريق إرسالها للمختبر، أما اختبار تحليل الدم فهو يقوم عن طريق سحب عينة دم من الحامل ويتم إرسالها إلى المختبر.

اختبارات الحمل المنزلية سهلة الاستخدام، ولكن من المهم اتباع الإرشادات للحصول على نتائج صحيحة أو دقيقة، ويوصي بالقيام باختبار الحمل المنزلي مرتين حيث يمكن أن يكون مستوى هرمون الحمل منخفض جداً في المرة الأولى حيث يمكن أن لا يظهر النتيجة الصحيحة، ولضمان النتيجة الصحيحة فمن الأفضل انتظار بضعة أيام إلى أسبوع بين الاختبارين.

اقرأ أيضاً: متى يظهر الحمل في الدم؟

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على وسائل اختبار الحمل وأنواعها ومتى يجب استخدامها وكيف يتم استخدامها، من الأفضل المتابعة مع الطبيب الخاص بكِ وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

 

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/316463#how-to-use-a-pregnancy-test