كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وسائل لإزالة آثار الجروح القديمة

وسائل لإزالة آثار الجروح القديمة


تسبب آثار الجروح القديمة انزعاج لكثير من الأشخاص لذا إذا كنت تعاني من آثار الجروح القديمة يمكنك متابعة هذا المقال لتعرف وسائل لإزالة آثار الجروح القديمة

Advertisement

ظهور الندبات

عند إصابة الجلد بقطع أو حروق يتكون بروتين يسمى الكولاجين لإصلاح وعلاج الجروح، وبينما يقوم الجلد بعمل فعال في عملية التئام الجروح وإغلاقها إلا أن الكولاجين الجديد والجلد الذي تم ترميمه غالباً ما يترك علامة ملحوظة في الجلد وهناك بعض الطرق التي تساعد على التخلص من آثار الجروح القديمة.

وسائل لإزالة آثار الجروح القديمة

الكريمات والمراهم

قد تقلل هذه المنتجات من أثر الجروح القديمة وهناك بعض منها يصرف بدون وصفة طبية والبعض الآخر يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه ومن أمثلة هذه المنتجات:

  • الكريمات المضادة للهستامين
  • الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات

قد يوصي الطبيب أيضاً بحقن الاستيرويد الموضعية أو استخدام الضمادات الضاغطة.

المقشرات الكيميائية

تحتوي العديد من الكريمات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على المقشرات التي تم تصميمها للمساعدة في إزالة الطبقات الخارجية من الجلد الميت، كما أن المقشرات الكيميائية تقلل مظهر ندبات حب الشباب والعلامات الداكنة الناتجة عن حب الشباب.

اقرأ أيضاً: أنواع التقشير الكيميائي

العلاج الجراحي

هناك العديد من الخيارات المتاحة للجراحة بما في ذلك ترقيع الجلد أو إزالة الجلد المصاب أو استخدام الليزر، وإذا كنت قد قمت بإجراء جراحة تجميلية لإزالة الندبات من قبل فيجب الانتظار سنة على الأقل قبل إجراء جراحة تجميليلة أخرى.

الحقن الموضعي

في حالة الندبات البارزة مثل الندوب الضخامية قد يختار الطبيب استخدام حقن الستيرويد الموضعية لإزالة الندبات، ويمكن استخدامها كعلاج مستقل أو استخدامها مع علاجات أخرى للحصول على نتيجة أفضل.

Advertisement

استخدام الليزر

يمكن استخدام أشعة الليزر الخاصة بالأوعية الدموية لتخفيف الندبات المسطحة أو المرتفعة ذات اللون الوردي أو الأرجواني وقد يساعد علاج الليزر أيضاً في تسطيح الندبات المرتفعة، كما يمكن أيضاً استخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج أنواع مختلفة من الندبات.

اقرأ أيضاً: إزالة أثر الجروح بالليزر

وسائل لإزالة آثار الجروح القديمة في المنزل

قبل استخدام هذه الوصفات يجب عليك غسل وتجفيف الندبة جيداً واستخدام هذه الوصفات على الجروح القديمة وليس الجروح المفتوحة ومن هذه الوصفات:

جل السليكون

إن استخدام جل السليكون يمكن أن يقلل من أثر الندبات والجروح ويحسن تدريجياً مظهر الندبة ويمكن أن يحسن من ظهور الندوب الضخامية.

استخدام واقي الشمس

على الرغم من أن الحماية من أشعة الشمس وحدها لن تزيل أثر الندبة إلا أنها قد تقلل من زيادة حجمها.

فيتامين هـ

يعد فيتامين هـ من الفيتامينات المهمة للبشرة واستخدام الزيت الموجود في كبسولة فيتامين هـ على مكان الجرح 3 مرات يومياً يقلل من أثر الجرح.

العسل

تغطية الجرح بطبقة من العسل قبل الذهاب إلى النوم يومياً ولفه بضمادة وتركه طوال الليل يساعد في علاج أثر الجروح القديمة.

Advertisement

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند على علاج أثر الجروح القديمة حيث يدلك الزيت لمدة 10 دقائق ويترك لمدة ساعة ع الأقل وتكرر هذه العملية مرتين إلى 4 مرات في اليوم.

اقرأ أيضاً: فوائد استخدام زيت جوز الهند

زيت اللافندر وزيت الزيتون

استخدام خليط من زيت اللافندر وزيت الزيتون لمدة 30 دقيقة 3 مرات يومياً يساعد في علاج أثر الجروح القديمة.

شرائح البطاطس

تستخدم شرائح البطاطس في علاج أثر الجروح القديمة عن طريق فركها على الجرح لمدة 10 دقائق يومياً.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على وسائل لإزالة آثار الجروح القديمة إذا كان لديك أي مشكلة او استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/11030-scars/management-and-treatment https://www.medicalnewstoday.com/articles/319654.php#home-remedies-for-getting-rid-of-scars https://www.healthline.com/health/how-to-get-rid-of-old-scars#remedies