كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وسائل منع الحمل بطرق طبيعية

وسائل-منع-الحمل-بطرق-طبيعية


تختلف أنواع وسائل منع الحمل حسب احتياجات كل منا، وبالنسبة للذين يبحثون عن وسائل منع الحمل الطبيعية الخالية من الهرمونات، إليكم سبع وسائل منع الحمل بطرق طبيعية لتحديد النسل وكيفية استخدامهم وفاعليتهم، فتابعوا معنا هذا المقال.

Advertisement

وسائل منع الحمل بطرق طبيعية وبطرق غير طبيعية

كم عدد أنواع وسائل منع الحمل الطبيعية التي يمكن التفكير فيها؟ إذا أرادات سيدة إنجاب طفلين في المتوسط، فإنها تحتاج إلى ما يكفي من وسائل منع الحمل لمدة ثلاثون عاماً تقريباً، حيث تتغير احتياجتها من وقت لآخر طوال هذه الفترة، وفيما يلي سوف نعرض بشكل من التفصيل أساليب تحديد النسل غير الهرمونية.

الواقي الذكري 

وسيلة قديمة لكن جيدة، فكان الواقي الذكري موجود منذ قرون، حيث أصبح أكثر سهولة في الاستخدام من ذي قبل، حيث كان في السابق يصنع من أمعاء الحيوانات.

ويأتي الواقي الذكري في نسختين، الواقي الذكري الأكثر شعبية (على القضيب)، والواقي الذكري الأنثوي أو الداخلي (المدرج في المهبل)، الواقي الذكري يبلغ معدل فاعليته إلى 85%، في حين أن الواقي الذكري الداخلي مدي فاعليته بنسبة 79%، ويعتبر الواقي الذكري هو الخيار الأكثر شعبية لتحديد النسل لأنه يحمي من الأمراض المنقولة جنسياً

اللولب النحاسي 

يعتبر وسيلة من وسائل منع الحمل بطرق طبيعية طويلة المفعول، حيث يخلق بيئة معادية للحيوانات المنوية في الرحم وقناة فالوب، يعمل اللولب النحاسي على عدم غرس البويضة المخصبة.

ويتطلب اللولب النحاسي الذهاب للطبيب لتركيبه، حيث يمكن أن يستخدم لفترة تصل من خمس إلى عشر سنوات، وهذا النوع من وسائل الحمل غير الهرمونية له معدل فاعلية مرتفع يزيد عن 99%.

اقرئي أيضا: حبوب منع الحمل الطارئة كيف تعمل وما هي آثارها الجانبية؟

Advertisement

عن طريق التقويم

طريقة أخرى قديمة لتحديد النسل الطبيعي طريقة التقويم، فهي شكل من أشكال منع الحمل القائم على الوعي بالخصوبة (فترة التبويض)، والآن لدينا طرق تقويم حديثة يمكننا بواسطتها اتباع أيام التبويض على هواتفنا الذكية.

وتعمل طريقة التقويم عن طريق الامتناع عن الجنس في فترة التبويض، التي يتم حسابها حسب متوسط طول الدورة، ومن المتوقع أن تكون فترة التبويض قبل أسبوعين من بلوغ الدورة الشهرية، ونظرا لأننا مختلفون فإن فترة الخصوبة تختلف من سيدة لأخرى، فيتراوح الاستخدام النموجي لهذة الوسيلة في فاعليته بنسبة ما بين 77% إلى 98%.

اسفنجة تحديد النسل

تعتبر طريقة أخري غير هرمونية لمنع الحمل، تستخدم قبل الجماع حيث توضع الاسفنجة داخل المهبل، فتعمل على سد الرحم وتباطىء حركة الحيوانات المنوية، حتى لا تتمكن من الوصول إلى البويضة وتخصيبها.

تحتوي الإسفنجة على حلقة صغيرة لإزالتها، ويجب تركها في المهبل لمدة 6 ساعات على الأقل بعد الجماع، ولكن لا تزيد عن 30 ساعة، لا يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى، وتعتبر هذه الوسيلة فعالة بنسبة تتراوح ما بين 76% إلى 88%، حيث يمكن استخدامها مع الواقي الذكري لزيادة الفاعلية.

اقرئي أيضا: أفضل وسيلة لمنع الحمل.

الانسحاب

Advertisement

يعتبر الانسحاب من وسائل منع الحمل بطرق طبيعية الشائعة حتى اليوم، وتكون عن طريق سحب القضيب من المهبل قبل القذف، وتعمل هذه الوسيلة على عدم دخول الحيوانات المنوية إلى البويضة ليتم الإخصاب، ومع ذلك يمكن أن يكون هذا صعب لأن لا يزال هناك سائل منوي في مرحلة ما قبل القذف، مما يعني أن بعض الحيوانات المنوية من المحتمل أن تظل موجودة، ويعتبر فعال بنسبة 80%.

التعقيم واستئصال الأسهر

تعتبر عمليات التعقيم فعالة للغاية، حيث تعمل على غلق قناة فالوب بشكل دائم لمنع وصول الحيوانات المنوية إليها، ومن الممكن قطع أنبوب الأسهر لمنع الحيوانات المنوية من الخروج لدى الرجال. وتعتبر فاعلية هذه الوسيلة بنسبة 99% وتمتد مدى الحياة.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على وسائل منع الحمل بطرق طبيعية إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/sex/birth-control/natural-birth-control#1 https://www.nhs.uk/conditions/contraception/natural-family-planning/