كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وصفات تخسيس سريعة المفعول

وصفات تخسيس سريعة المفعول

هل تبحث عن أفضل الوصفات المنزلية للتخسيس؟ في هذا المقال ستتعرف على وصفات تخسيس سريعة المفعول تساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن بكفاءة، وستتعرف أيضًا على بعض النصائح الهامة لخسارة الوزن.

Advertisement

مؤشر كتلة الجسم

مؤشر الجسم هو المؤشر الذي يمكن من خلاله معرفة ما إذا كان الوزن صحي وطبيعي أو زائد عن الطبيعي أو أقل من الطبيعي، وذلك عن طريق قسمة الوزن بالكيلو جرامات على مربع الطول بالمتر، فإذا كانت النتائج:

  • أقل من 18.5 فذلك يعتبر أقل من الوزن الصحي والطبيعي.
  • بين 18.5 لـ 25 فذلك يعتبر معدل طبيعي وصحي للوزن.
  • بين 25 لـ 30 فإن ذلك يعتبر وزن زائد عن الصحي والطبيعي.
  • أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم أكبر من 30 فإن ذلك يعتبر سمنة مفرطة.

وصفات تخسيس سريعة المفعول

يمكن التخلص من الوزن الزائد وتعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون عن طريق اتباع الوصفات الآتية:

الكركم

يمكن إضافة الكركم إلى العديد من الوجبات والأطعمة للاستفادة من فوائده للجسم، فهو يحتوي على مجموعة قوية من مضادات الأكسدة مثل متعدد الفينول، الذي يعمل على مكافحة الالتهاب المسبب للسمنة، كما يساعد على زيادة إفراز العصارة الصفراوية التي تساعد على تكسير الدهون وحرقها.

اقرأ أيضًا: ما هي فوائد الكركم للتخسيس

الحلبة

تمتاز الحلبة باحتوائها على الكثير من الفوائد الصحية للجسم كله، فهي تساعد الجسم على خسارة الوزن بشكل ملحوظ، كما تساعد على تنظيم عملية الهضم، كما تمتلك الحلبة مركب يسمى (Galactomannan) يساعد على التحكم في الشعور بالجوع ويمنحك شعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة، وتزيد أيضًا من معدل التمثيل الغذائي في الجسم، وكل ما تحتاجه هو طحن بذور الحلبة وتناولها مع الماء كل صباح.

الصبار

يمتلك عصير الصبار عدد من المركبات النشطة التي تساعد على خسارة الوزن، حيث يحتوي على الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على تسهيل امتصاص العناصر الغذائية في الخلايا، كما يساعد على تعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون وزيادة معدل التمثيل الغذائي.

Advertisement

الفلفل الأسود

يحتوي الفلفل الأسود على عدد من الفوائد الصحية للجسم، وأهمها أنه يساعد على زيادة معدل الأيض، حيث يحتوي على الدهون الصحية والألياف الغذائية التي تساعد على خسارة الوزن، فيمكن إضافته إلى الكثير من الوجبات.

خل التفاح

اخلط ملعقة من خل التفاح مع كوب من الماء الدافئ وملعقة من العسل وتناول هذا المشروب مرتين يومياً، حيث يحتوي خل التفاح على حمض الخليك الذي يساعد على تهدئة وعلاج الالتهابات المتعلقة بالسمنة.

اقرأ أيضاً: وصفات تخسيس سريعة المفعول وكيفية حساب السعرات الحرارية

الليمون والعسل

اخلط عصير نصف ليمونة مع ملعقتين من العسل في كوب من الماء الدافئ وتناول هذا المشروب 3 لـ 4 مرات يومياً، حيث يستخدم هذا الخليط كوصفة منزلية لخسارة الوزن، حيث يساعد العسل على حرق الدهون ويحتوي الليمون على فيتامين ج الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة.

عصير البقدونس

اخلط كوب من أوراق البقدونس مع نصف كوب من الماء وعصير نصف ليمونة وملعقة من العسل واتركه لمدة 10 دقائق ثم قم بتصفيته وتناول هذا المشروب صباح كل يوم على معدة فارغة لمدة 5 أيام ثم توقف عن تناوله لمدة 10 أيام، يساعد هذا المشروب على تنظيم عملية الهضم وخسارة الوزن.

اقرأ أيضًا: كيفية استخدام البقدونس للتخسيس

Advertisement

نصائح لخسارة الوزن

بعد أن تعرفت على أفضل وصفات تخسيس سريعة المفعول تعرف على بعض النصائح الهامة حول خسارة الوزن:

  • احرص على تناول وجبة الإفطار يومياً فهي تساعد على توفير الطاقة للجسم على مدار اليوم، وتساعد أيضًا على الشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • احرص على تناول وجبات منتظمة خلال اليوم، حيث يساعد ذلك على زيادة معدل الأيض.
  • تناول الكثير من الخضروات والفواكه، لأن هذه الأطعمة تحتوي على كمية مناسبة من الألياف بالإضافة إلى الفيتامينات والمعادن.
  • قد يخلط بعض الأشخاص بين الشعور بالعطش والشعور بالجوع، لذلك احرص على شرب كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على وصفات تخسيس سريعة المفعول وتعرفت على بعض النصائح الهامة، من الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام أي وصفات للتخسيس، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع