كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وصفات رجيم في رمضان

وصفات رجيم في رمضان


رمضان على عكس ما يعتقد الكثيرون قد يكون فرصة ذهبية لكي تفقد بعض الوزن الزائد، وللصيام في حد ذاته فوائد كثيرة، إذا كنت تريد معرفة وصفات رجيم في رمضان تابع عزيزي القارئ هذا المقال.

Advertisement

نبذة عن الصيام المتقطع

يساعد الصيام المتقطع على فقدان الوزن، حيث يتم تكسير جزيئات الطعام الذي نتناوله عن طريق الإنزيمات الموجودة في الأمعاء ويتحول في النهاية لجزيئات في مجرى الدم، الكربوهيدرات البسيطة والسكريات تتحلل بسرعة إلى السكر، والذي تستخدمه الخلايا للحصول على الطاقة، فكرة الصيام المتقطع هي السماح لمستويات الإنسولين بالانخفاض بما يكفي ولوقت طويل بما يكفي لحرق الدهون، يمكن تطبيق تلك النصائح في الصيام المتقطع (ليس صيام رمضان):

  • تناول شاي الأعشاب مثل القرفة خلال فترة الصيام، فقد يثبط الشهية.
  • استهلاك الماء بانتظام طوال اليوم.
  • ممارسة الرياضة قبل أو أثناء فترة تناول الطعام، حيث يمكن أن تؤدي الرياضة إلى الجوع.
  • محاولة التأمل خلال فترة الصيام لتشتيت تفكيرك في أمور أخرى غير الجوع.

اقرأ أيضاً: رجيم رمضان لمرضى السكري.

وصفات رجيم في رمضان

فقط يجب الانتباه لما تأكله وتشربه في الإفطار والسحور قد يكون الحل لإنقاص الوزن، عند الإفطار لأول مرة، تناول الكثير من السوائل، والأطعمة قليلة الدهون، والغنية بالسوائل، والأطعمة التي تحتوي على بعض السكريات الطبيعية للحصول على طاقة مثل:

المشروبات

تتضمن الماء أو الحليب أو عصائر الفاكهة لتوفير الترطيب للجسم، الماء يقوم بتلك الوظيفة دون أي سعرات حرارية إضافية أو سكريات مضافة، تجنب شرب الكثير من المشروبات ذات السكريات المضافة بعد الإفطار لأنها تزيد من استهلاك السعرات الحرارية.

التمر

متعارف عليه قديماً لكسر الصيام، كما تعتبر التمور طريقة رائعة لكسر الصيام لأنها توفر السكريات الطبيعية للطاقة، وتوفر المعادن مثل البوتاسيوم والنحاس والمنغنيز والتمر مصدر للألياف، يمكنك أيضًا تجربة الفواكه المجففة الأخرى مثل المشمش أو التين أو الزبيب أو القراصيا.

Advertisement

الفاكهة

يمكن كسر الصيام بها في بعض البلدان، وتوفر الفاكهة السكريات الطبيعية للطاقة والسوائل وبعض الفيتامينات والمعادن، بالإضافة للألياف.

الحساء

هو طريقة خفيفة لكسر الصيام وتوفير السوائل، تعتمد الشوربات التقليدية على مرق اللحم وغالبًا ما تحتوي على البقوليات، مثل العدس والفاصوليا، والأطعمة النشوية مثل المعكرونة أو الحبوب.

ماذا يجب تناوله على الإفطار والسحور؟

بعد الإفطار تأكد من أن الأطعمة التي تتناولها متوازنة بين الأطعمة النشوية، بما في ذلك الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، ومنتجات الألبان والأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والأسماك، وتذكر أنه ليس لديك سوى وقت قصير نسبيًا كل يوم لتناول الطعام والشراب لتزويد جسمك بجميع العناصر الغذائية والسوائل الأساسية التي يحتاجها ليكون صحياً، لذا فإن جودة ما تتناوله مهمة بشكل خاص خلال شهر رمضان، كما يمكنك محاولة ممارسة بعض التمارين الخفيفة مثل المشي بعد الإفطار.

في السحور اشرب الكثير من السوائل، اختر الأطعمة الغنية بالسوائل، والأطعمة الغنية بالألياف والحبوب الكاملة حيث يمكن أن تساعد هذه الأطعمة على شعورك بالشبع لفترة أطول ويمكن أن تساعد على الهضم، ومنع الإمساك.

كيف يعزز صيام شهر رمضان فقدان الوزن؟

وُجد أن بعض أطباء التغذية في طهران يستغلون شهر رمضان لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن على تحقيق أهدافهم، عندما تقضي ساعات طويلة دون تناول الطعام، ينخفض ​​مستوى السكر في الدم، لذلك يستهلك جسمك الجلوكوز المخزن للحصول على الطاقة عند الصيام، إذا كنت لا تعاني من مرض السكري فإن صيام رمضان ذو فائدة بالنسبة لك في فقدان الوزن، كما يجب الحد من تناول الأطعمة السكرية واستبدالها بالحبوب الكاملة وغيرها من الأطعمة الغنية بالألياف حيث يتم تحويلها للجلوكوز ببطء، كما أنك ستقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها وتصبح أقل جوعًا خلال النهار، عندما تصوم.

Advertisement

اقرأ أيضاً: ما هي طرق التخسيس في رمضان؟

وفي النهاية بعد أن عرفت عزيزي القارئ وصفات رجيم في رمضان ننصحك بتطبيق تلك الإرشادات البسيطة أثناء الإفطار والسحور، ونتمنى شهراً مباركاً عليك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع