كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وصفات شد البطن بعد الولادة

وصفات شد البطن بعد الولادة

تتناول الحوامل أثناء الحمل أطعمة ذات سعرات حرارية إضافية أكثر من احتياجها اليومي نظراً لضرورة ذلك للجنين، وينتج عن هذا الأمر تراكم الكثير من الدهون في منطقة البطن والأرداف وغيرها، ولكن أسوا ما ينتج عن هذا هو ترهل البطن وتراكم الدهون بها بعد الولادة مباشرة وفي بعض الأحيان يكون الأمر عند بعض النساء كأنها مازالت حامل، لذا إليكِ هذا المقال للتعرف على وصفات شد البطن بعد الولادة فتابعي معنا.

Advertisement

وصفات شد البطن بعد الولادة

يمكنك عزيزتي الأم بعد القيام ببعض المهام اليومية وفي فترة نوم طفلك الحصول على بعض الوصفات الصحية لكِ لتساعدي نفسك على الحصول على قوام ممشوق ورائع، لذا يمكنك اختيار ما تفضلينه من الوصفات التالية، والاستمرار في تناولهم فترة 3 أشهر على الأقل للحصول على أفضل النتائج مثل:

الشوفان بالتفاح والقرفة

تعد وجبة الشوفان بالتفاح والقرفة من أسهل وأسرع الوجبات التي يمكن إعدادها، فهي تساعد على خسارة الكثير من الدهون نظراً لاحتواء الشوفان على الكثير من الألياف الغذائية مما يساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، كما أنها تساعد في حل مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك.

يحتوي التفاح أيضاً على كمية من الألياف الغذائية والبوتاسيوم والفيتامينات وتساعد القرفة على زيادة معدل الحرق بالجسم، فيمكنك إضافة 7 ملاعق كبيرة من الشوفان إلى كوب من اللبن وبعد وضعهما على النار قومي بإضافة نصف تفاحة مقطعة إلى مكعبات وأضيفي القليل من القرفة ويمكن وضع قطرات العسل عليها.

التوت بالزبادي

يمكنك مزج الزبادي مع التوت المقطع الطازج في الخلاط، وإضافة بعض قطرات العسل للتحلية، حيث يساعد هذا المشروب على شد البطن وتقليل الدهون نظراً لاحتواء التوت على الفيتامينات والألياف التي تساعد على الشبع لفترات طويلة لتقليل فترات تناول الطعام.

كما أن الزبادي به كمية مناسبة من البروتين للحفاظ على الكتلة العضلية، ويمكنك الحرص على اختيار زبادي قليل الدسم أو الزبادي اليوناني لاحتوائه على كمية كبيرة من البروتين، لذلك فهو يعد من أفضل وصفات شد البطن بعد الولادة وأسهلها.

Advertisement

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة التي تساعد على الشبع لفترات طويلة، ويمكنك تناول تلك الفاكهة بعمل شوربة بها أو عصير باللبن والعسل.

البيض

يحتوي البيض على الكثير من البروتينات مما يجعله اختيار مناسب لفقدان الوزن وحرق الدهون، لذا يمكنك الحرص على تناول من 2 إلى 3 بيضات في نظامك الغذائي يومياً، ويمكن تناوله بالعديد من الطرق مثل السلق أو القلي.

الفول

يحتوي الفول على كمية مناسبة من الحديد والبروتينات المفيدة إذا تم إضافتها إلى النظام الغذائي، كما أنه أيضاً يحتوي على كمية من الألياف التي تساعد على الشبع لفترات طويلة أيضاً.

اقرئي أيضاً: تمارين لإزالة الكرش بعد الولادة

متى تختفي ترهلات البطن بعد الولادة؟

بعد معرفة بعض وصفات شد البطن بعد الولادة يحتاج جسمك عزيزتي الأم الوقت الكافي لعودته إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل، فقد تبدو البطن وكأنها مازال بداخلها طفل، وسيستغرق شد البطن وخسارة الكثير من الدهون الكثير من الوقت، فبعد الولادة تحدث تغيرات هرمونية بجسم المرأة تعمل على تقليل حجم البطن، فقد يستغرق الرحم من 6-8 أسابيع من بعد الولادة للعودة إلى الحجم الطبيعي قبل الحمل.

Advertisement

تقل تدريجياً السوائل التي تراكمت في جسمك أثناء الحمل مما يعمل على تقليل التورم والانتفاخ وخسارة أي دهون إضافية، خاصة مع الرضاعة الطبيعية وممارسة الرياضة، ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت للحصول على أي من النتائج الملحوظة.

علامات ما بعد الولادة على الجسم

قد يسبب الحمل ظهور خط داكن أسفل البطن ويسمى بالخط الأسود وينتج من تصبغ الجلد نتيجة تمدد عضلات البطن نظراً لكبر حجم الجنين وعادة ما يختفي خلال أشهر من الولادة، بالإضافة إلى ظهور علامات التمدد بسبب تمدد الجلد السريع خلال تلك الفترة وقد تظهر على البطن والفخذين والثديين، ويكون في كثير من الأحيان صعوبة في التخلص منها ولكنها فقط تحتاج إلى الكثير من الوقت، كما يمكن الرجوع للطبيب لمعرفة طرق التخلص منها بشكل أسرع.

وفي ختام هذا المقال عزيزتي الأم وبعد معرفة وصفات شد البطن بعد الولادة يمكنك الآن تجربتها مع التحلي بالصبر قليلاً وسوف تجدين الكثير من النتائج المرضية، مع تمنياتي بالسعادة والصحة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع