كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

وصفات للتخلص من رائحة العرق

وصفات للتخلص من رائحة العرق


هل سألت نفسك يوماً ما الذي يتسبب في إفراز العرق، وهل توجد وصفات للتخلص من رائحة العرق التي تزعجك، إليك عزيزي القارئ أفضل وصفات للتخلص من رائة العرق .. فتابع معنا.

لماذا ينتج العرق؟

في حين أن العرق نفسه عديم الرائحة فعليًا، تستخدم البكتيريا العرق فهو بيئة مناسبة لتكاثر البكتيريا، فرائحة العرق تظهر نتيجة تفكك بروتين الكيراتين عن طريق البكتيريا على سطح الجلد.

وعندما تقوم بالتمارين أو التحرك في الحرارة أو الشمس، فإن الجسم ينتج العرق، فالتعرق هو طريقة الجسم لتنظيم درجة الحرارة. وقد تنتج رائحة عندما يجتمع العرق الذي تُسببه البكتيريا على سطح الجلد.

أقرأ أيضاً: 7 حقائق مهمة يجب أن تعرفها عن رائحة العرق.

وصفات للتخلص من رائحة العرق

هناك الكثير من الوصفات المختلفة الموجودة مثل استخدام صودا الخبز، ولكن بعض الناس حساسون لصودا الخبز وقد يصابون بالتهاب الجلد. لذا إذا شعرت بأي تهيج، فتوقف عن استخدامه على الفور ودع بشرتك تهدأ قبل تطبيق مزيل رائحة آخر. وتتضمن الوصفات:

  • عصير التفاح والخل على الإبطين مرتين في اليوم، فخل التفاح هو حامض طبيعي وله خصائص مضادة للميكروبات، فهو يعادل البيئة في منطقة الإبط ويدمر البكتيريا ذات الرائحة الكريهة. ويمكن أن يساعد استخدام خل التفاح بانتظام في منع تراكم البكتيريا في الإبطين. واغمس كرة قطنية في وعاء صغير من خل التفاح وضعه على الإبطين مرتين في اليوم.
  • استخدم خليط من عصير الليمون والماء على الإبط مرة واحدة في اليوم، فعصير الليمون هو عنصر آخر عالي الحموضة يُستخدم كعلاج منزلي لرائحة الجسم، فهو يقلل من درجة حموضة الجلد ويجعلها غير صالحة للبكتيريا. خذ نصف ليمونة وافركها مباشرة على الإبطين، وكرر مرة واحدة يوميًا حتى تلاحظ تحسنًا في رائحة الإبط. وإذا كان لديك بشرة حساسة، فقم بمزج عصير نصف ليمونة مع نصف كوب ماء لتخفيفه.
  • استخدم مزيلات العرق المنزلية، فهناك مستويات مختلفة من مزيلات العرق الطبيعية الخالية من المواد الكيميائية، وهي 100 ٪ خالية من المواد الكيميائية. ومزيلات العرق المنزلية مثل زيت جوز الهند أو عصير الليمون.
  • محلول بيروكسيد الهيدروجين والمياه لمحاربة رائحة العرق. استخدام 1 ملعقة صغيرة من بيروكسيد (3 ٪) إلى 1 كوب (8 أوقية) من الماء. وامسح به تحت الإبط، فهذا قد يساعد في تدمير بعض البكتيريا.
  • تطبيق أعشاب بندق الساحرة على الإبط، قم بتطبيق الأعشاب بالقطن بعد الاستحمام، فهي تحتوي على خصائص قابضة، مما يعني أنها تقلص من أنسجة البشرة وتقلل من إنتاج العرق. وتشتمل معظم مقتطفات بندق الساحرة التجارية أيضًا على مستخرج الكحُول، مما يساعد على محاربة البكتيريا المسببة للرائحة.

وكن حذرا عند تطبيق العلاجات المنزلية الحمضية القوية، مثل عصير الليمون وخل التفاح، وخاصة إذا كان لديك بشرة حساسة. ولتجنب أي حرق أو تهيج، تنطبق هذه الوصفات فقط على بشرة نظيفة وجافة. ولا تستخدمها أبدًا بعد الحلاقة أو إذا كانت لديك كسور أو خدوش جلدية.

أقرأ أيضاً: فوائد خل التفاح الكثيرة للجسم والبشرة.

كيفية الوقاية من رائحة العرق

  • تغيير النظام الغذائي الخاص بك، ففي بعض الأحيان، يمكن أن تتسرب الأطعمة الدسمة والزيوت والأطعمة ذات الرائحة القوية، مثل الثوم والكاري والبصل من خلال المسام وتُسبب رائحة العرق.
  • إذا كنت تعاني من التعرق الزائد وتسمى فرط التعرق، تحدث إلى طبيبك، فهناك بعض خيارات العلاج لأولئك الذين يعانون من التعرق الشديد والذين يرغبون في علاجات أكثر قوة.
  • أيضاً، يمكن أن تؤدي بعض المشاكل الطبية إلى التعرق الزائد. ويمكن لطبيبك إجراء تشخيص ووصف العلاج.
  • حلق الإبط بانتظام يساعد على منع تراكم البكتيريا ويمكن أن يقلل العرق والرائحة.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على وصفات للتخلص من رائحة العرق، فننصحك بتجربة هذه الوصفات، فقد يكون لها تأثير إيجابي، وإذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/beat-b-o-and-smell-fresh-hacks#1 https://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/preventing-body-odor#1