كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وصفة طبيعية لزيادة الوزن

وصفة-طبيعية-لزيادة-الوزن

يعاني بعض الأشخاص من نقص الوزن والنحافة، وقد يرغبون في اللجوء للطرق الطبيعية لاكتساب الوزن، لذا سوف نتعرف على وصفة طبيعية لزيادة الوزن في المقال التالي.

Advertisement

تناول البروتين لاكتساب العضلات

إذا كان هدفك هو زيادة كتلة العضلات، فأنت بحاجة إلى تناول الأطعمة الغنية بالبروتين بشكل منتظم، ومن الجيد بشكل خاص تناول البروتين بعد التمرين، حيث تعتبر اللحوم الخالية من الدهون (مثل الدجاج ولحم البقر والأسماك) والبيض والفاصوليا والعدس مصادر رائعة للبروتين، بالإضافة إلى الزبادي والمكسرات والزيوت الصحية.

وحتى الأشياء البسيطة مثل حليب الشوكولاتة هي طريقة جيدة للحصول على البروتين، ولكن يجب الانتباه إلى أن معظم حليب الشوكولاتة يحتوي على الكثير من السكر، وهو أمر غير صحي عند استخدامه كميات كبيرة.

وحاول أيضًا تناول البروتين قبل النوم مباشرة، فاشرب بعض الحليب لإمدادك بالطاقة طوال الليل، وقد يساعدك ذلك أيضًا على التعافي إذا كنت تمارس الرياضة كثيرًا، ويمكن أيضا تقليب مسحوق البروتين مع الزبادي ودقيق الشوفان والأطعمة الأخرى لإضافة البروتين والسعرات الحرارية إلى الطعام.

اقرأ أيضا: أعشاب للتسمين وزيادة الوزن

وصفة طبيعية لزيادة الوزن

التمور الجافة والحليب

التمور الجافة بشكل عام أطعمة مغذية وغنية بالقيمة الغذائية، وذلك لأن التمر الجاف غني بالفيتامينات بما في ذلك مثل فيتامين أ، ج، هـ، ك، ب 2، ب 6، النياسين والثيامين، وكلها مغذيات هامة للصحة.

تعد التمور مصدر ممتاز للبروتينات والسكريات وكذلك الطاقة والفيتامينات، وتساعد التمور على اكتساب العضلات دون زيادة الوزن، لذا يُنصح بمزجها بالحليب وذلك لسرعة اكتساب الوزن.

Advertisement

خبز البيغل Bagels

تُعد الخبز والحبوب بشكل عام مصادر جيدة للكربوهيدرات المعقدة التي توفر الطاقة لجسمك، فالخبز كثير السعرات الحرارية، فشريحة واحدة من الخبز الأبيض تحتوي على حوالي 70 سعرة حرارية، والخبز الصغير من خبز البيغل يحتوي على أكثر من 180 سعرة حرارية، ويمكن أن تحتوي الكعك الكبيرة على أكثر من 300 سعر حراري

لذلك تناول خبزك مع بعض الجبن الكريمي، وأضف الفاكهة وستحصل على وجبة خفيفة لذيذة ومليئة بالطاقة في منتصف الصباح.

وصفة طبيعية لزيادة الوزن : المعكرونة والأفوكادو

المعكرونة من مصادر الكربوهيدرات المرتفعة السعرات الحرارية، والتي يمكن تحضيرها بعدة طرق شهية، ويحتوي كوبان من المعكرونة التي تم طبخها على حوالي من 400 سعرة حرارية، كما أن الإضافات مثل الجبنة بأنواعها المختلفة أو الصلصات المختلفة تزيدمن محتوى السعرات الحرارية للمكرونة.

فاكهة الأفوكادو أيضًا غنية بـ الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، بالإضافة إلى أنه غني بفيتامين ك والبوتاسيوم والألياف، وتحتوي ثمرة أفوكادو واحدة على أكثر من 200 سعرة حرارية، وتناول الأفوكادو وسيلة ممتازة لإضافة السعرات الحرارية الصحية.

اقرأ أيضا: وصفة الحلبة لزيادة الوزن بسرعة

نصائح لزيادة السعرات الحرارية

جرّب الأفكار التالية للوجبات والوجبات الخفيفة الصحية لزيادة السعرات المتناولة، إلى جانب ما تم ذكره سابقاً من وصفة طبيعية لزيادة الوزن :

Advertisement
  • عصيدة مصنوعة من الحليب كامل الدسم، مع الفاكهة أو الفاكهة المجففة في الأعلى.
  • السردين على الخبز المحمص.
  • زبدة الفول السوداني على الخبز المحمص.
  • حساء مع البقول والمعكرونة واللحوم.
  • الفاصوليا على الخبز المحمص مع الجبن.
  • مشروبات الحليب كوجبة خفيفة قبل النوم.
  • المكسرات غير المملحة.

وأضف المزيد من السعرات الحرارية من الأطعمة الصحية، إلى نظامك الغذائي لمساعدتك على زيادة الوزن عن طريق التالي:

  • يمكن رش الجبن المبشور على الأطباق اللذيذة.
  • أضف الجبن أو الحليب إلى الحساء.
  • ننشر الأفوكادو على الخبز المحمص، للحصول على وجبة خفيفة صحية عالية الطاقة.
  • وضع الصلصة البيضاء (المصنوعة من الزبدة والدقيق والحليب) على الأسماك أو الخضار.
  • استبدل كوب واحد من الشاي أو القهوة كل يوم بكوب من الحليب الدافئ كامل الدسم.
  • نضع الحليب أو الزبدة في البطاطا المهروسة.

بعد التعرف على هذه الوصفات الطبيعية تحت عنوان وصفة طبيعية لزيادة الوزن ، يمكن المتابعة مع الطبيب حيث يمكنه إعطاء النصائح المناسبة لحالتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع