كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

وصفة لإزالة آثار الجروح القديمة

وصفة لإزالة آثار الجروح القديمة


إذا أصيب الجلد، فسيشكل بروتينًا يعرف بالكولاجين لإصلاح الجرح، وتحدث عملية الشفاء هذه في أي وقت يتم فيه قطع الجلد أو حرقه أو تلفه بسبب مرض أو حالة معينة، بالتالي تعرف على وصفة لإزالة آثار الجروح القديمة في المقال التالي.

أنواع الجروح القديمة

يعتمد نوع الندبة التي يتعرض لها الشخص على العديد من العوامل، مثل:

  • نوع الإصابات الجلدية التي حدثت، مثل حب الشباب أو الجراحة أو الحرق.
  • نوع بشرة الشخص الطبيعي، قد يؤثر سمك ولون وملمس جلد الشخص على كيفية ظهوره.
  • موقع الإصابة، قد يكون الجلد أكثر سماكة أو أكثر صرامة في بعض مناطق الجسم، مما قد يؤثر على ظهور الندبة.

ومعرفة نوع الندبة مفيد عند تحديد كيفية علاجها.

ندوب الجدرة

عادة ما تنمو ندبة الجدرة أكبر من الجرح نفسه، وتكون داكنة اللون، ويمكن أن تستمر في النمو بعد التئام الجرح، ويمكن أن يكون لها آثار جانبية مثل التدخل في الحركة والألم والحكة، وقد تكون أكثر شيوعًا عند الأشخاص ذوي درجات البشرة الداكنة ولا تتحلل أو تتلاشى مع الوقت.

ندبة الضخامية

مثل الجدرة، عادة ما تثار هذه الندوب وتحمر، ويمكن أن تصاب بحكة أو تكون الندبة مؤلمة، ولكن غالبًا ما تتحسن تلك الحالة حين يشفى الجلد تمامًا، غالبًا ما تصبح الندبات الضخامية أقل إثارة وملاحظة مع مرور الوقت، رغم أن هذه العملية قد تستغرق سنوات.

الندوب الضامرة

تظهر الندبة الضامرة على هيئة ثقب أو انحناء في الجلد، ويتشكل نتيجة الأضرار التي لحقت كولاجين الجلد ويحدث عادة مع حالات مثل جدري الماء وحب الشباب.

ندوب واسعة النطاق

المعروفة أيضًا باسم الندوب الممتدة، وهي شائعة بعد الجراحة، وتحدث عندما تمتد ندبة شق جراحي وتصبح أوسع، هذه الندوب عادة ما تكون مسطحة وشاحبة، لذلك تميل إلى أن تكون أقل وضوحًا من الندوب المرتفعة.

اقرأ أيضاً: تعرف على إزالة آثار الجروح من الوجه. 

وصفة لإزالة آثار الجروح القديمة

وصفة لإزالة آثار الجروح القديمة

وصفة لإزالة آثار الجروح القديمة باستخدام جل السليكون

من بين جميع العلاجات المنزلية للندبات، قد يكون للسيليكون أكبر دليل على نجاحه، وأكدت عدد من الدراسات التي أجريت على مدار العشرين عامًا الماضية أن استخدام جل السيليكون يمكن أن يحسن تدريجياً ظهور ندبة، والسيليكون منخفض الآثار الجانبية وعادة ما يكون سهل وغير مؤلم للاستخدام.

اقرأ أيضاً: تعرف على الإسعافات الأولية لتضميد الجروح.

مستخلص البصل

واحدة من أكثر العلاجات الطبيعية المعروفة لعلاج الندبة مستخلص البصل، هذا المستخلص متاح على نطاق واسع في منتجات علاج الندبات المتوفرة في متاجر الأدوية، ووجدت بعض الدراسات أن:

  • منتج البصل المستخرج يحسن ويخفف الندبات بعد 4 أسابيع.
  • أفاد الأشخاص الذين استخدموا جل مستخلص البصل عن تحسينات في نسيج الندبة والنعومة والاحمرار والمظهر العام بعد 4 أسابيع.
  • على الرغم من هذه الدراسات، يتم خلط الأدلة على مدى فاعلية مستخرج البصل.

اقرأ أيضاً: ما لا تعرفه عن علاج جروح المهبل.

وصفة لإزالة آثار الجروح القديمة بالتقشير الكميائي

تحتوي العديد من الكريمات والأمصال التي لا تحتاج إلى وصفة طبية على مقشرات، تم تصميم هذه المواد للمساعدة في إزالة الطبقات الخارجية من الجلد الميت، مما يكشف عن مظهر أكثر سلاسة، في حين أن هناك بعض الادعاءات القائلة بأن التقشير يمكن أن يسهل إزالة آثار الندوب، إلا أنه قد يكون مفيدًا لبعض أنواع الندوب والعلامات الداكنة.

وجدت إحدى الدراسات أن هناك نوعين من المقشرات الكيميائية ساعدت في تقليل مظهر ندبات حب الشباب والعلامات الداكنة الناتجة عن حب الشباب، ونظرت الدراسة في التقشير الذي يحتوي على حمض الجليكوليك ومجموعة حمض الصفصاف أن كلا النوعين يساعد في التحسن.

قبل استخدام تلك الوصفات عليك التأكد من عدم وجود حساسية لديك اتجاه أي نوع من المواد المذكورة، وإذا لم تلاحظ أي تحسن عليك استشارة الطبيب على الفور.

اقرأ أيضاً: تعرف على علاج الجروح المتقيحة.

في النهاية، بعد أن تعرفت على وصفة لإزالة آثار الجروح القديمة .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319654