كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وصفة لتنحيف البطن

وصفة لتنحيف البطن

يتطلب تنحيف البطن والتخلص من الدهون الزائدة فيها الكثير من المجهود، كما يتطلب أيضًا الإقلاع عن العادات الغذائية غير الصحية، تعرف في هذا المقال على وصفة لتنحيف البطن وتمارين رياضية لشد عضلات البطن.

Advertisement

وصفة لتنحيف البطن

غالباً ما تكون النساء أكثر عرضة لزيادة دهون البطن عن الرجال مع التقدم في العمر، كما تساهم العديد من العوامل الأخرى في زيادة دهون البطن وظهور الكرش، ومنها اتباع نظام غذائي غير صحي أو كثرة تناول أطعمة سكرية وكربوهيدرات مصنعة، كما أن نقص نشاط الجسم أيضًا يساهم في ذلك، لذلك يمكنك اتباع أحد الوصفات التالية للتخلص من دهون البطن:

مكملات الصويا

تشير الكثير من الدراسات إلى أن مكملات الصويا تساعد على تقليل الدهون المتراكمة في منطقة البطن لدى النساء اللاتي تخطين سن اليأس، كما تساعد في تحفيز زيادة معدل التمثيل الغذائي للدهون.

الشاي الأخضر

يظهر الشاي الأخضر كفاءة عالية في زيادة معدل التمثيل الغذائي وزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة، كما يستخدمه الكثير من الأشخاص للوقاية من السمنة المفرطة.

خمائر البروبيوتك

تساعد خمائر البروبيوتك الموجودة في الزبادي على حرق الدهون الزائدة، وخاصة تلك الموجودة في منطقة البطن، كما تساعد في خسارة الوزن بشكل عام.

خل التفاح

قم بإضافة ملعقة من خل التفاح إلى كوب من الماء الدافئ، وتناول هذا المشروب مرتين في اليوم، حيث يساعد خل التفاح على مقاومة السمنة المفرطة الناتجة من الالتهابات، نظراً لاحتوائه على حمض الخليك، ويمكن إضافة ملعقة من العسل إلى هذا المشروب حسب الرغبة، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً للتأكد من أنه آمن على صحتك.

العسل والليمون

أضف عصير نصف ليمونة إلى كوب من الماء الدافئ، ثم أضف ملعقة من العسل، وتناول هذا المشروب من 3 لـ 4 مرات في اليوم، حيث أن خليط العسل مع الليمون يعتبر أفضل وصفة لتنحيف البطن وللتخلص من الكرش وحرق الدهون الزائدة.

Advertisement

اقرأ أيضًا: كيف يساعد عصير الليمون على إنقاص الوزن؟

الفلفل الأسود

قم بإضافة ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود إلى الشاي أو السلطة أو في أي وجبة من وجبات اليوم، لأن الفلفل الأسود يحتوي على مركب يسمى البيبرين، الذي يساعد على حرق الدهون وخسارة الوزن.

عصير البقدونس

أضف كوب من أوراق البقدونس المقطعة جيداً إلى نصف كوب من الماء وعصير نصف ليمونة وملعقة من العسل، وتناول هذا المشروب كل صباح لمدة 5 أيام، ثم توقف عن تناوله لمدة 10 أيام، وقم بتناوله مرة أخرى، حيث أن هذه الوصفة تعتبر من أفضل الوصفات المنزلية للتخلص من دهون البطن، لاحتواء البقدونس وعصير الليمون على فيتامين ج الذي يساهم في مقاومة عوامل التأكسد والسمنة.

اقرأ أيضًا: فوائد البقدونس للتخسيس

تمارين تنحيف البطن

بعد أن تعرفت على وصفة لتنحيف البطن إليك بعض التمارين الرياضية التي تساعد على شد عضلات البطن وحرق الدهون:

تمرين الطحن

يساعد هذا التمرين على حرق الدهون وشد عضلات البطن العلوية والسفلية، للقيام بهذا التمارين ينام الشخص على الأرض مع ثني الركبتين ولمس القدمين للأرض، قم يضع يديه خلف رأسه، ويقوم برفع الجزء العلوي من الجسم في اتجاه الركبتين، وتكرار ذلك 12 مرة في مجموعتين.

Advertisement

تمارين الكارديو

تساعد تمارين الكارديو على زيادة معدل نبضات القلب وزيادة معدل التنفس، وبالتالي يزداد معدل التمثيل الغذائي وتزداد قدرة الجسم على حرق الدهون الزائدة في منطقة البطن وفي الجسم كله، ويمكن البدء ببعض تمارين الكارديو البسيطة مثل المشي أو السباحة، ثم البدء في تمارين عالية الكثافة مثل الجري أو القفز.

تدريب متواتر عالي الكثافة

يساعد هذا النوع من التدريبات على حرق الكثير من الدهون الزائدة في وقت قصير، ويتضمن القيام بأحد التمارين بكثافة عالية خلال مدة قصيرة، ثم تهدئة وتيرة التمرين خلال مدة طويلة.

اقرأ أيضًا: رياضة للتخلص من الكرش في أسبوع

نصائح لتنحيف البطن

  • يجب اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف والخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، والحد من تناول الأطعمة السكرية والكربوهيدرات المصنعة.
  • الحصول على القسط الكافي من النوم يومياً لأهمية ذلك في مساعدة الجسم على حرق الدهون.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تجنب شرب المشروبات الغازية لأنها غنية بالسكريات والسعرات الحرارية العالية.
  • التغلب على التوتر عن طريق ممارسة أحد تمارين الاسترخاء مثل التأمل أو اليوجا.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على وصفة لتنحيف البطن وتمارين رياضية لشد عضلات البطن، قم باستشارة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية في حالة الإصابة بأحد الأمراض المزمنة، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع