كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي

وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي


مع بداية شعور المرأة بأعراض الحمل تبدأ باللجوء إلى اختبارات الحمل المنزلية والتي تساعدها على التأكد بنسبة كبيرة من حدوث الحمل أو أن هذا ليس مجرد تشابه مع أعراض الدورة الشهرية، وحتى تكون النتيجة صحيحة تتسائل النساء عن وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي الأفضل وما هي أعراض الحمل الأولية التي يمكن إجراء هذا الاختبار عند الشعور بها، وللتعرف على إجابات هذه الأسئلة تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

Advertisement

 ما هي أعراض الحمل الأولية؟

توجد العديد من الأعراض التي يمكن أن تشعر بها المرأة مما يجعلها تلجأ لإجراء اختبار الحمل المنزلي وهي:

  • حدوث نزيف خفيف وبعض التقلصات التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • حدوث بعض التغيرات في الثدي.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • انقطاع الدورة الشهرية.
  • كثرة التبول.
  • التقلبات المزاجية.
  • الشعور بالصداع.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • التحسس تجاه بعض الروائح.

اقرأي أيضاً: ما هي أعراض الحمل في الأسبوع الأول بعد الدورة الشهرية؟

وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي الأفضل

بعد الشعور بأعراض الحمل قد تتسرع بعض النساء في استخدام اختبار الحمل المنزلي مما يعطيها نتيجة سلبية حتى وإن كانت حامل، لذا يجب التعرف على الوقت الأنسب للقيام بهذا الاختبار للحصول على أفضل نتيجة ويمكن ذلك من خلال معرفة التالي:

أفضل وقت بالنسبة للدورة الشهرية

أفضل وقت للقيام بهذا الاختبار هو من  اليوم الأول لتأخر الدورة الشهرية، وفي حالة عدم انتظام الدورة الشهرية قومي بحساب أطول وقت يمكنها التأخر فيه وفي اليوم التالي قومي بعمل اختبار الحمل المنزلي.

مثلاً في حالة أنها تتترواح من 30 إلى 36 يوم قومي بعمل اختبار الحمل المنزلي في اليوم 37 حيث أن هذا هو أفضل وقت بالنسبة لدورتك الشهرية يمكن الحصول فيه على نتيجة مؤكدة بنسبة كبيرة.

Advertisement

اقرأي أيضاً: كيفية حساب الدورة الشهرية والعوامل التي تؤثر على انتظامها

أفضل وقت خلال اليوم

بعد أن تعرفتي على وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي بالنسبة للدورة الشهرية يجب أن تعلمي أن أفضل وقت لاستخدام هذا الاختبار خلال اليوم يكون في الصباح حيث يحتوي البول في هذه الفترة على نسبة كبيرة من هرمون الحمل HCG، ومع ذلك قد يؤثر شرب الكثير من الماء على نتيجة الاختبار.

في حالة أن النتيجة كانت سلبية وأنك لازلت تشكين أنك حامل يمكنك إجراء هذا الاختبار مرة أخرى بعد مرور عدة أيام، والتأكد من صحة نتيجة الاختبار في المرة الأولى.

اقرأي أيضاً: طريقة استخدام كل من اختبار الحمل المنزلي والرقمي

متى يكون الوقت مبكر لإجراء هذا الاختبار؟

يمكن في بعض الأحيان أن يكون وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي مبكر مما يؤدي إلى إعطاء نتائج غير صحيحة، حيث لا يجب أن تقوم المرأة بإجراء هذا الاختبار قبل مرور 8 أيام على التبويض، حيث أن البويضة المخصبة لا تبدأ بإفراز هرمون الحمل حتى تتم عملية الزرع في الرحم.

Advertisement

تحدث عملية الرزع من 8 إلى 10 أيام بعد التبويض حيث تزيد مستويات هرمون الحمل كل 48 ساعة مما يزيد من دقة اختبار الحمل المنزلي.

اقرأي أيضاً: ما مدى صحة اختبار الحمل المنزلي؟

وفي النهاية بعد أن تعرفتي على أعراض الحمل وما هو وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي بالنسبة للدورة الشهرية وخلال اليوم أيضاً، يجب أن تعلمي عزيزتي القارئة أن نتائج هذا الاختبار في بعض الأحيان قد تكون غير مؤكدة وأنه يفضل قيامك بعمل تحليل الدم للتأكد من حدوث الحمل، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-am-i-pregnant#1 https://flo.health/getting-pregnant/trying-to-conceive/pregnancy-tests/when-to-take-a-pregnancy-test https://www.verywellfamily.com/when-is-the-best-time-to-take-an-early-pregnancy-test-1960163