كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وقت ظهور الحمل

وقت ظهور الحمل


هناك العديد من العلامات التي تسبق حدوث الحمل، ويختلف وقت ظهور الحمل تبعاً للعديد من العوامل التي تتعلق بمستوى الهرمونات والحالة الصحية التي تختلف من امرأة لأخرى، تعرفي معنا في هذا المقال على الأعراض المبكرة للحمل.

Advertisement

وقت ظهور الحمل

يعتمد وقت ظهور الحمل على حدوث بعض الأعراض التي تتبع تلقيح البويضة وانغراسها في جدار الرحم والذي ينتج عنه حدوث تغيرات في مستوى الهرمونات في جسم المرأة الحامل تؤثر على الحالة العامة للمرأة الحامل وينتج عنها بعض الأعراض المميزة لحدوث الحمل ومن هذه الأعراض ما يلي:

الشعور بالغثيان خاصة في الصباح

من الأعراض الشائعة بين الكثير من النساء الحوامل ويبدأ هذا الشعور غالباً من بداية الأسبوع الرابع أو السادس من الحمل، ويصاحبه الرغبة في القيء في أي وقت من اليوم ولكنه يكون أكثر حدوثاً في الصباح.

اقرئي أيضاً: طرق التغلب على غثيان الحمل

الشعور بالتعب والإرهاق بدون سبب واضح

تحدث العديد من التغيرات الهرمونية في جسم المرأة مما يسبب حدوث ارتخاء في العضلات ويسبب الشعور بالخمول والميل إلى الراحة والنوم معظم الوقت.

تغيرات في حجم الثدي

قد تشمل هذه التغيرات زيادة حجم الثدي أو الشعور بالألم أو التنميل في منطقة الثدي والحلمة التي يمكن أن تصبح أكثر وضوحاً وتتغير في اللون أيضاً.

الرغبة المتكررة في التبول

نظراً للاضطرابات التي تحدث في الرحم والتغيرات الهرمونية خاصة هرمون البروجستيرون تسبب زيادة الرغبة في التبول.

Advertisement

الإمساك أو الإسهال

قد تعاني بعض النساء الحوامل من بعض الاضطرابات في الجهاز الهضمي خاصة في حالة الشعور المتكرر بالغثيان أو القيء، كما قد تشعر بعض النساء الحوامل بالانتفاخ.

زيادة الإفرازات المهبلية

تختلف عن الإفرازات المعتادة للمهبل في اللون والكثافة حيث تصبح أكثر بياضاً وسُمكاً، ولكن لا يصاحبها الشعور بأي آلام أو حكة في منطقة المهبل أو ظهور أي روائح كريهة.

فرط الحساسية للروائح

قد تعاني بعض الحوامل في وقت ظهور الحمل من بعض التغيرات في حاسة الشم والتذوق أيضاً بسبب التغيرات الهرمونية التي تؤثر على مراكز الشم والتذوق في المخ مما قد يسبب ضعف الشهية وعدم الرغبة في تناول الطعام.

اقرئي أيضاً: أطعمة مفيدة أثناء فترة الحمل

التقلبات المزاجية

يسبب الحمل عند الكثير من النساء الشعور بالحزن والاكتئاب وربما القلق أحياناً وكلها اضطرابات مزاجية طبيعية نظراً لتغير الحالة الهرمونية للجسم.

نزول قطرات من الدم

تعتبر من إحدى العلامات المبكرة والمميزة التي تسبق وقت ظهور الحمل وهو ما يُعرف بنزيف انغراس البويضة حيث يتسبب التصاق البويضة بجدار الرحم في حدوث نزيف بسيط يظهر خلال أول أسبوعين من الحمل، ولكنه لا يظهر عند معظم النساء الحوامل.

Advertisement

الشعور بتقلصات الرحم

ينتج ذلك عن انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، كما أن التغيرات الهرمونية المفاجئة عند حدوث الحمل تسبب اضطراباً في عضلات الرحم يؤدي إلى الشعور بتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

لا تشعر بعض النساء بالحمل إلا بعد مرور فترة من الوقت وقد لا تعاني الكثير من النساء الحوامل من الأعراض السابقة جميعها وقد تعاني فقط من عرضين أو أكثر، ولكن هناك بعض الحالات التي تعاني فيها بعض النساء الحوامل من أعراض شديدة.

قد تشمل هذه الأعراض القيء المتكرر، والانخفاض الشديد في ضغط الدم وربما الإغماء، لذلك في مثل هذه الحالات يفضل التوجه لزيارة الطبيب فوراً للحصول على العلاج المناسب لوقف القيء وأخذ العلاج المناسب لضبط ضغط الدم.

بعد أن تعرفتي على وقت ظهور الحمل والأعراض المصاحبة له إذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع