كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

وقت عمل اختبار الحمل المنزلي

وقت عمل اختبار الحمل المنزلي


بالنسبة لكثير من النساء، يمكن أن يكون قرار موعد إجراء اختبار الحمل مصدر قلق كبير، فبمجرد ظهور أعراض الحمل تبدأ النساء في التساؤل عن الوقت الصحيح لعمل اختبار الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على وقت عمل اختبار الحمل المنزلي .

Advertisement

أعراض الحمل

قبل أن نتعرف على وقت عمل اختبار الحمل المنزلي سنتعرف على الأعراض الشائعة للحمل وهي:

  • تأخير الدورة الشهرية وهو يعتبر من العلامات الشائعة على وجود حمل.
  • زيادة حجم الثديين.
  • نزيف خفيف وهو يحدث عندما البويضة المخصبة بجدار الرحم.
  • حدوث تقلصات شبيهة بتقلصات الدورة الشهرية قد تكون مؤلمة.
  • الشعور المتكرر بالغثيان والقيء.
  • التعب.
  • الرغبة في تناول بعض الأطعمة أو التوقف عنها.

اقرأ أيضاً: علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية وأهم علامات الحمل المبكر.

وقت عمل اختبار الحمل المنزلي

بعد أن تعرفنا على أكثر أعراض الحمل الشائعة سنتعرف على وقت عمل اختبار الحمل المنزلي:

فترة تأخر الدورة الشهرية

أفضل وقت لإجراء اختبار الحمل هو بعد انتهاء موعد الدورة الشهرية المفترض أن يكون ، فعلى سبيل المثال، إذا كانت دورتك الشهرية تتراوح من 30 إلى 36 يومًا، فسيكون أفضل وقت لإجراء الاختبار هو اليوم 37 أو فيما بعد ذلك.

أفضل وقت لعمل اختبار الحمل في اليوم

يعتبر الوقت المناسب لتقومي فيه بعمل اختبار الحمل من أحد أهم العوامل التي تساعد على ضمان الحصول على نتيجة صحيحة، فإن التوقيت الصحيح لعمل اختبار الحمل هو في الصباح ويفضل القيام به في صباح اليوم الثاني من تأخر دورتك الشهرية، حيث يعمل جهاز اختبار الحمل على الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول، ويكون نسبة الهرمون بالبول أكثر تركيزاً في الصباح أو بعد فترة نوم طويلة ، حيث يوجد هرمون الحمل في البول بنسبة كبيرة مما يساعد في ضمان الحصول على نتيجة أدق وصحيحة في حال وجود حمل.

Advertisement

يمكن أيضاً إجراء اختبار الحمل خلال اليوم ولكن من الممكن أن نحصل على نتيجة ليست دقيقة وذلك لأن شرب الكثير من الماء خلال اليوم يعمل على تخفيف تركيز الهرمون بالبول.

كيف يعمل اختبار الحمل

كما ذكرنا في السابق يعمل جهاز اختبار الحمل على الكشف عن وجود هرمون الحمل في البول، حيث يفرز هرمون الحمل بمجرد اتصال البويضة المخصبة بجدار الرحم، وأحياناً يفرز هرمون الحمل بعد تخصيب البويضة مباشرة، وطريقة استخدام جهاز اختبار الحمل هو عن طريق جمع البول في كوب واستخدام قطارة للتقطير على عصى جهاز اختبار البول، أو يمكن جمع البول في كوب ثم وضع عصى جهاز الاختبار فيه مباشرة، ويجب انتظار مرور بعض الدقائق حتى تظهر نتيجة الاختبار، وفي بعض الأحيان يمكنك القيام بعمل الاختبار مرتين للتأكد من الحصول على النتيجة الصحيحة.

مدى صحة اختبار الحمل المنزلي

يعتبر جهاز اختبار الحمل المنزلي صحيح بنسبة تصل ل 99% وعلى الرغم من ذلك قد يعطي نتائج غير دقيقة ولكن هناك بعض الاختبارات الاخرى الأكثر دقة مثل اختبار الدم ويحدث عن طريق سحب عينة من الدم وإرسالها للفحص لقياس وجود هرمون الحمل في الدم.

اقرأ أيضاً: أنواع جهاز اختبارات الحمل المنزلي.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ معنا على وقت عمل اختبار الحمل المنزلي وكيف يمكنك استخدام جهاز اختبار الحمل ومدى صحة نتائجة، يجب عليكِ عند القيام بعمل هذا الاختبار استشارة الطبيب المختص وذلك لحصولك على المتابعة والارشادات الصحيحة في حالة وجود حمل، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

 

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.verywellfamily.com/when-is-the-best-time-to-take-an-early-pregnancy-test-1960163 https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#2