كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

ياميش رمضان .. فوائد رائعة لا تعلمها يقدمها لك كل نوع ونصائح مهمة

ياميش رمضان

“رمضان على الأبواب”، تحمل هذه الجملة في طياتها العديد من المشاعر المختلطة ما بين الفرحة والبهجة والراحة النفسية، كما تحمل أيضاً لربات البيوت الحماس والاستعداد لتجهيز ما يحتاجه رمضان من بعض المتطلبات قبل بدايته، حتى يكون وقت رمضان نفسه متفرغاً للفروض والروحانيات، وبما أن ياميش رمضان من أهم تلك المتطلبات، فإننا سنتحدث اليوم عن فوائد ياميش رمضان الرائعة، وأيضاً نصائح مهمة عند اختياره وتخزينه، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

Advertisement

ما هو ياميش رمضان ؟

يعبر مصطلح ياميش رمضان عن مجموعة من مستلزمات رمضان من الأطعمة المجففة والمكسرات التي يتم استخدامها في عدد من الوصفات الرمضانية كالحلويات والمشروبات، خاصة مشروب الخشاف الرمضاني الشهير.

من أمثلة الياميش القراصيا، والتين المجفف، والمشمش المجفف أو ما يُطلق عليه المشمشية، والزبيب، والتمر، وسنتعرف في الفقرات القادمة على فوائد كل نوع منهم بالتفصيل.

اقرأ أيضاً: طريقة تحضير الخشاف الرمضاني بطريقة صحية.

فوائد القراصيا في ياميش رمضان

Image result for dried plums
القراصيا

القراصيا هي البرقوق المجفف، وتعتب من أشهر أنواع الياميش وأكثرها تفضيلاً وتتميز بقيمة غذائية رائعة، حيث تحتوي على البوتاسيوم، والحديد، والكالسيوم، كما تحتوي على فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين سي.

تساعد القراصيا على الوقاية من الإمساك والأنيميا والحماية من هشاشة العظام، كما أن لها خصائص مضادة للسرطان.

فوائد التمر في ياميش رمضان

إن التمر هو روح رمضان كما نعلم جميعاً، فعليه يتم الإفطار ويمكن أن يُستخدم في حشو العديد من أنواع الحلويات والمخبوزات، كما أن هناك مشروب التمر باللبن اللذيذ والخشاف الرمضاني وكرات التمر والعديد من الوصفات الأخرى التي تشترك جميعاً في أن قوامها التمر.

ولأنه ملقب بملك الأطعمة، فليس من الغريب أن تعلم أن التمر هو مصدر رائع للكالسيوم، والحديد، والمغنيسيوم، والفسفور، والصوديوم، والبوتاسيوم، والكبريت، وحمض الفوليك وعدد من الفيتامينات.

إن فوائد التمر لا تنتهي فهو يساعد على تخفيف الإمساك واضطرابات الأمعاء والوقاية من الأنيميا وتقوية العظام، والعديد من الفوائد المهمة الأخرى للبشرة والشعر أيضاً.

Advertisement

اقرأ أيضاً: تجفيف الفواكه بطرق سهلة وصحية لاستخدامها في رمضان.

فوائد التين المجفف في ياميش رمضان

التين المجفف مصدر جيد للألياف لذا فهو يساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي، كما يساعد على خفض ضغط الدم، وحماية العظام بفعل محتواه من الكالسيوم، كما أن له خصائص مضادة للسرطان.

ولكن الجدير بالذكر أنه يجب عدم الإفراط في تناوله، نظراً لإحتوائه على نسبة كبيرة من عنصر البوتاسيوم، فإنه قد يؤدي إلى حدوث اضطرابات بالكلى وخصوصاً لدى مرضى القصور الكلوي.

اقرأ أيضاً: كيف تتخلص من الحموضة في شهر رمضان؟

فوائد المشمش المجفف في ياميش رمضان

يحتوي المشمش المجفف على مستويات عالية من الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والماغنيسيوم وفيتامين E، كما أن هناك أيضًا كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والكاروتينات موجودة فيه.

يساعد المشمش المجفف على تقوية النظر وتنشيط الدورة الدموية، وتحسين عملية الهضم، وأظهرت الأبحاث أن المشمش المجفف قادر على تحسين تخثر الدم في الجسم، هذا أمر رائع بالنسبة لأولئك الذين يعانون من اضطرابات النزيف، ولكن يمكن أن يكون خطيرًا بالنسبة لأولئك الذين يتناولون أدوية سيولة الدم، أو إذا كانت لديهم بعض أمراض القلب والأوعية الدموية.

اقرأ أيضاً: كيف تقاوم الجفاف في شهر رمضان بطرق صحية؟

فوائد الزبيب في ياميش رمضان

الزبيب هو العنب المجفف، وهو يعتبر من أهم الضيوف حلولاً على مائدة رمضان، حيث أنه شريك في معظم أنواع حلويات رمضان، كما يُستخدم في العديد من الوصفات الأخرى مثل أطباق الأرز بالطرق المختلفة.

Advertisement

للزبيب فوائد رائعة للهضم وتحسين صحة الأسنان والعظام، ومعادلة حموضة الدم، ومحاربة العدوى الفيروسية وزيادة الخصوبة.

اقرأ أيضاً: تنظيف الجسم من السموم في رمضان بطرق صحية.

نصائح مهمة لشراء وتخزين الياميش

حتى تستطيع الحصول على فوائد الياميش التي تم ذكرها يجب التأكد من جودته، يمكنك اتباع النصائح التالية للمساعدة على ذلك:

  • قد تكون معرفة جودة الفواكه المجففة صعبة بعض الشئ، لذا فعند شراء الياميش يجب التأكد من المصدر وأنه غير منتهي الصلاحية أو مُخزن من العام الماضي.
  • اختيار الثمار الجافة بلا سوائل أو تعرق أو بقع غريبة اللون عليها.
  • عدم شراء كمية كبيرة جداً زيادة عن الحاجة حتى لا تفسد مع عدم الاستخدام.
  • حفظ الياميش في درجة حرارة معتدلة مائلة للبرودة، فدرجات الحرارة المرتفعة تساعد على إفساده بسرعة.
  • الحفاظ على مكان التخزين من الرطوبة وتساقط السوائل على الياميش، فذلك قد يكون بيئة خصبة للبكتيريا.

اقرأ أيضاً: كيف تحافظ على التركيز في نهار رمضان؟

تحذير هام

عزيزي القارئ، إن فوائد الياميش الرائعة لا تعني أنه عليك الإفراط في تناوله بكميات كبيرة، فذلك قد يحمل بعضاً من المخاطر بما في ذلك ما يلي:

  • زيادة الوزن بسبب ارتفاع عدد السعرات الحرارية.
  • ارتفاع نسبة السكر في الدم.
  • بعض الأنواع قد يكون لها تأثيراً سلبياً على الكلى نظراً لارتفاع نسبة البوتاسيوم بها، كما ذكرنا في المشمش المجفف.
  • يحتوي الياميش على كميات مرتفعة من السكر مما قد يسبب تسوس الأسنان خاصة لدى الأطفال.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد أنواع الياميش المختلفة، والنصائح المهمة لشراء وتخزين وتناول الياميش، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-plums.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-dates.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-figs-or-anjeer.html https://www.organicfacts.net/dried-apricots.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-raisins.html