كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

يلا نعرف الصح…..أقصد هنا الجهاز الهضمي

أقصد هنا الجهاز الهضمي .. معظمنا بيشتكي كتير من اعراض ليها علاقه بالجهاز الهضمي .. كتير منا بيفسر العرض لاسباب قديمه وشعبيه ثبت عدم صحتها ..الابحاث الطبيه بدأت تفهم الكتير من الامراض على حقيقتها .. ولكن الفهم الخاطئ يجعل العلاج صعبا ..

 

– خطأ “1” : – الاكل المتبل والتوتر يسبب قرح المعده ..
وهذا خطأ .. معظم قرح المعده يكون السبب فيها عدوى بالبكتيريا الحلزونيه او بسبب المسكنات مثل الاسبرين والايبوبروفين ,

والعدوى الحلزونيه يمكن علاجها بالمضادات الحيويه ….. أما الاكل المتبل والتوتر يزيد من اعراض القرحه ولا يسببها الا في حاله وجود حاله مرضيه اخرى ..

 

 

– خطأ “2” : – التدخين يساعد في تخفيف الم حموضه المعده .
في الحقيقه التدخين يزيد من هذا الالم . وهذا الالم الذي يدعي حرقان المعده يحدث عندما ترتخي العضله العاصره التي تحيط باسفل المريء مما تسمح للمحتوى الحامضي بالصعود

المدخنون بغزاره دائما ما يشتكون من التهابات المريء وقد اكتشف ان دخان السيجاره يسبب هذه العضله للاتخاء ..

 

 

– خطأ “3” : – الاستخدام المتكرر للحقنه الشرجيه لعلاج الامساك غير مضر
حتى الان غير واضح ان الاستخدام المتكرر مضر وذلك لان الدراسات المتعلقه بتأثير الحقنه الشرجيه ضئيل جدا على المدى الطويل . ولكن وجود ان استخدام الملينات تسبب التهاب القولون وتتعارض مع انقباضات عضلات القولون . ولكن الكثير من العلماء يفضلون استخدام الحقنه الشرجيه عن الملينات الاخرى نظرا للمحتوي الطبيعي التي تحتويه . لكن اذا وجدت نفسك تعتمد عليها كليا فيجب الذهاب للطبيب .

 

– خطأ “4 “ :- ضعف عضلات القولون نادر وهو مشكله خطيره ..
خطأ . معظم الامريكيين فوق سن 60 لديهم هذه المشكله . ولكن نسبه صغيره جدا لديهم اعراض المرض ومضاعفاته . وهو كما موضح بالصوره تتكون اكياس صغيره بين العضلات الضعيفه وتخرج خارج القولون تسمى جيب .. تزداد في العدد مع تقدم العمر .. اقل من 10 % تحدث لهم مضاعفات مثل الالتهابات المزمنه والنزيف او حتى تمزق القولون ..

 

 

 

– خطأ “5” :– اضطرابات القولون سببها الرئيسي الاضطرابات النفسيه .
اضطرابات القولون العصبي هو مجرد اسم لمرضين شهيرين يتسببا في التهابات في القولون . وسببهم غير معروف حتى الان ولكن اخر الابحاث ترجح بقوه وجود فيروس او بكتيريا تخترق المناعه ولكن لا دليل على ان هذه الاضطرابات سببها نفسي او التوتر ولكن هذه العوامل تزيد من حده المرض فقط ولا تسببه ..

 

خطأ “6” :– السبب الوحيد لتليف الكبد هو استهلاك الكحوليات ..
الكحوليات هو سبب من ضمن العديد من الاسباب وتليف الكبد هو انخفاض وظيفه الكبد وتغيير شكله وجموده وتليف الكبد ممكن ان يحدث بسبب الفيروسات الكبديه امراض وراثيه ليها علاقه بامتصاص النشويات والدهون .. بعض الادويه ..

 

 

اللهم اجعلنا ممن تعلم العلم وعلمه ..

 

 

  إعداد د. شريف حجازي
فريق كل يوم معلومه طبيه

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
Medicinenet.com