أسبوع من الراحة التامة يساعد في علاج ارتجاج المخ

خلصت دراسة أمريكية حديثة إلى أن القيام بإجازة لمدة أسبوع من كل نشاط ذهني وبدني بما في ذلك مشاهدة التلفزيون والكلام في التليفون وزيارة الأصدقاء، يمكن أن يحسين الأداء العقلي ويحد من الأعراض التي يعاني منها الأشخاص المصابون بارتجاج في المخ.

ADVERTISEMENT

وذكر تقرير في دورية “طب الأطفال” أن أسبوعا من الراحة التامة كانت له فوائد لأشهر حتى بعد الإصابة.

وقالت روزماري موزير مديرة مركز الارتجاج الرياضي في نيوجيرسي وكبيرة معدي هذه الدراسة إن “هذا أمر مهم فعلا، لأننا كثيرا ما نرى مرضى يعانون من متلازمة ما بعد الارتجاج لأشهر فيما بعد”.

ADVERTISEMENT

 

articles 5168367cc567a

وتشمل متلازمة أو أعراض ما بعد الارتجاج الصداع أوالاضطراب الذهني أو الإرهاق أو صعوبة التركيز أو النوم من بين أعراض أخرى.

ADVERTISEMENT

وقالت موزير إنه عادة ما تكون الراحة هي العلاج الرئيسي، ولكنها ليست منهجية أو شاملة، وتتفاوت وفقا للطريقة التي يحدد بها الممارسون المختلفون هذه الراحة. واستهدفت الدراسة اختبار نتائج الراحة المكثفة.

وأمرت مجموعة موزير 49 من مرضى المدارس الثانوية والجامعات بالراحة لمدة أسبوع كامل. وكانت التوصية صارمة، ألا وهي أنه لا يمكنهم الذهاب إلى المدرسة أو العمل أو الحديث في التليفون أو ممارسات التمرينات البدنية أو مشاهدة التلفزيون أو ممارسة أنشطة اجتماعية أو العمل على الكمبيوتر.

وبدا 14 من المرضى في الراحة خلال أسبوع من إصابتهم . وبدأ 22 آخرون في الراحة خلال شهر من الإصابة بارتجاج في المخ، وبدأ 13 مريضا أسبوع الراحة فيما بين شهر وسبعة أشهر بعد الإصابة بارتجاج في المخ.

ADVERTISEMENT

وفي بداية الدراسة كان كل المرضى يعانون من أعراض لها صلة بارتجاج المخ مثل الصداع وصعوبة التركيز ولكن كلهم شعروا بتحسن بعد أسبوع من الراحة.

ورأى الرياضيون الذين بدأوا الراحة في غضون أسبوع من إصابتهم بالارتجاج الأعراض تتراجع من 22 نقطة إلى سبع نقاط على مقياس مؤلف من 132 نقطة، بينما رأى الاشخاص الذين بدأوا الراحة بعد اكثر من شهر الاعراض تتراجع من 28 الى ثماني نقاط.

وقالت موزير إن كل هذه الاعراض تحسنت بشكل كبير.

ADVERTISEMENT

وقال وليم ميوواياس الأستاذ في جامعة كالجاري والطبيب المتخصص في إصابات الرياضة والذي لم يكن مشاركا في هذه الدراسة إن الدراسة تقدم بعض الأدلة التي تعزز توصية موجودة بالفعل.

ولكنه قال إنه ليس واضحا ما إذا كانت الراحة لابد وأن تكون شاملة مثلما أشارت الدراسة من أجل تحقيق فوائد.

 

ADVERTISEMENT

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
.alarabiya
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد