افضل طريقة لتبييض الاسنان في المنزل.. اختر ما يناسبك

افضل طريقة لتبييض الاسنانالأسنان هي مرآة الوجه، وهي أفضل ما يبرز جمال الابتسامة، لذلك فإن الحفاظ على صحة الأسنان ولونها يعد مطلباً جماعياً للكثير من الناس، فهناك عوامل عدة قد تسبب تغير لون الأسنان، فكيف نستعيد لونهم الأبيض الناصع؟ وما هي افضل طريقة لتبييض الاسنان بسهولة؟ سنتعرف في هذا المقال على الطرق المنزلية المختلفة لتبييض الأسنان، كما سنناقش الأسباب التي قد تؤدي للأسنان الصفراء، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

لماذا تتحول الأسنان إلى اللون الأصفر؟

يمكن أن يتغير لون الأسنان من الأبيض إلى الأصفر لسببين، وكلاهما يميل إلى التسارع مع التقدم في السن، وهما:

ترقق المينا

تتكون الطبقة الخارجية للأسنان من المينا، وهي ذات لون أبيض يحمي بنية الأسنان العميقة، توجد تحت المينا طبقة من النسيج تُسمى العاج، وهي بنية ذات لون أصفر، فعندما تضعف طبقة المينا وتترقق، تبدأ الأسنان في الاصفرار.

ADVERTISEMENT

يمكن للأطعمة الحمضية، وأمراض اللثة، والشيخوخة أن تضعف ميناء الأسنان، بعض الناس لديهم أيضاً ميناء أسنان ضعيفة بشكل طبيعي.

الصبغات

هناك أطعمة ومشروبات معينة مثل القهوة تزيد من اصفرار الأسنان، بعض الأطعمة التي تصبغ الأسنان أيضاً من الممكن أن تسبب اصفرارها، كما أن التدخين ومنتجات التبغ وأنواع معينة من المضادات الحيوية هي أسباب رئيسية للاصفرار.

ADVERTISEMENT

افضل طريقة لتبييض الاسنان

هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكن من خلالها تبييض الأسنان بشكل طبيعي، وتشمل ما يلي:

إجراء تغييرات غذائية

يمكن القضاء على تناول الأطعمة التي تزيد اصفرار الأسنان لمنع المزيد من الصبغ، مثل الشاي والقهوة والكحوليات والمشروبات الغازية، والأطعمة الحمضية، كما يجب الانتظار لمدة 30 دقيقة بعد الأكل قبل تفريش الأسنان، حيث أن بعض الحمضيات تسبب ضعف للميناء، ومن الممكن أن يسبب التفريش مباشرة ضرراً.

تبييض الأسنان بالزيت

بالرغم من انتشار بعض الأبحاث  عن فعالية غسل الأسنان بالزيت أو سحب الزيت وهو مصطلح يعبر عن غسل الفم بالزيت لإزالة البكتيريا والبقع، لكنه ليس بديلاً عن التنظيف العادي بل أن الجمعية الأمريكية لطب الأسنان لا تنصح بهذه الطريقة بسبب قلة الأدلة، وتنصح بغسل الأسنان مرتين يوميا بمعجون يحتوي على الفلورايد، مع استخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم.

ADVERTISEMENT

تبييض الأسنان بصودا الخبز

يمكن لمعاجين الأسنان التي تحتوي على صودا الخبز أن تزيل البقع الموجودة على سطح الأسنان، بعض الناس يشعرون بالقلق من صودا الخبز لأنها مادة قوية وقد تسبب تآكل المينا، وبعض الأدلة الأخرى ترى أنها طريقة آمنة، لذلك يجب عدم الإفراط في استخدام هذه الطريقة حفاظا على سلامة المينا، كما يجب استشارة طبيب الأسنان الخاص بك والمتابعة معه.

تبييض الأسنان ببيروكسيد الهيدروجين

بيروكسيد الهيدروجين مبيض معتدل يمكن أن يساعد في تبييض الأسنان المصبوغة، ولكن قد يزيد هذا المكون من حساسية الأسنان، لذلك فهو غير مناسب للاستخدام على المدى الطويل.

تبييض الأسنان بالفاكهة

تحتوي فاكهة البابايا على إنزيمات تساعد على تبييض الأسنان مثل البابيين والبروملين، وقد وجدت دراسة عام 2012 أن الأطعمة التي تحتوي على هذه المكونات يمكن أن تساعد على تبييض الأسنان بشكل متواضع، ولكن مازالت هناك حاجة للأبحاث التي تدعم هذا الرأي.

ADVERTISEMENT

تنظيف الأسنان بشكل منتظم

تشمل أهم إجراءات تنظيف الأسنان تفريشها على الأقل مرتين يومياً، والتأكد من تنظيف اللثة، وذلك باستخدام معجون أسنان فلورايد، كما يمكن استخدام الخيط الطبي لإزالة بقايا الطعام بين الأسنان.

طرق لا يجب استخدامها في تبييض الأسنان

إذا كنت تبحث عن افضل طريقة لتبييض الاسنان، ستجد أن هناك بعض العلاجات والطرق المنزلية الأخرى التي يستخدمها بعض الناس أو ينصحون بها، ولكنها قد تشكل خطراً على الأسنان، ومن هذه الطرق ما يلي:

والآن عزيزي القارئ، يمكنك اختيار افضل طريقة لتبييض الاسنان في منزلك من هذه الطرق التي تم ذكرها.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد