أضرار أشعة السونار على الجنين

أضرار أشعة السونار على الجنين
تعتبر أشعة السونار من التقنيات الطبية المستخدمة بشكل شائع في متابعة الحمل، وهناك بعض المخاوف من إذا كان السونار يسبب ضررًا للجنين أم لا، ولمعرفة أضرار أشعة السونار على الجنين تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي أشعة السونار؟

أشعة السونار أو الموجات فوق الصوتية هي وسيلة لفحص الأعضاء والأنسجة داخل الجسم فيمكن أن يُظهر التصوير بالموجات الصوتية أجزاء من الجسم أثناء الحركة مثل ضربات القلب أو تدفق الدم عبر الأوعية الدموية.

على العكس من بعض وسائل الفحص الأخرى لا تستخدم أشعة السونار أي إشعاع، ويتم استخدامها بشكل أساسي عند الحاجة لفحص الجنين داخل الرحم حيث تساعد على تحدد عمر الجنين ومتابعة نموه ومراقبة حالته الصحة بانتظام والتنبؤ بالمخاطر المحتملة.

ADVERTISEMENT

أضرار أشعة السونار على الجنين

السونار هو إجراء طبي يستخدم لفحص الجنين ومعرفة مدى تطوره، وهو إجراء بسيط ولا يوجد دليل على أن إجراء الفحص بالسونار خلال فترة الحمل يؤثر بشكل سلبي على الجنين أو الأم كما أن هذه التقنيات يتم استخدامها من قبل الأطباء وهو ما يجعلها وسيلة فحص آمنة.

أفضل وقت لفحص الجنين بالسونار

يجب معرفة أنه عادةً ما يتم إجراء الفحص بالسونار خلال الأشهر الثلاثة الأولى للتأكد من حدوث الحمل وحساب عمر الجنين وللكشف عن المشاكل الصحية، ويمكن إجراء فحص السونار مرة أخرى للكشف عن نبض الجنين في حوالي الأسبوع الـ 10 من الحمل.

ADVERTISEMENT

يتم إجراء فحص السونار وفقًا لإرشادرات الطبيب لمتابعة الحمل والاطمئنان على صحة الجنين ونموه بالطريقة الطبيعية، كما يمكن استخدام تقنية المسح عبر المهبل بالسونار في وقت مبكر من الحمل لتشخيص الحمل خارج الرحم.

أسباب فحص الجنين بأشعة السونار

أسباب استخدام السونار في بداية الحمل

  • التأكد من مكان الجنين حيث تنمو بعض الأجنة خارج الرحم في قناة فالوب، ويمكن أن تساعد الموجات فوق الصوتية على اكتشاف الحمل خارج الرحم في وقت مبكر.
  • تحديد عمر الحمل والتي تعتمد عليها معرفة عمر الجنين وتحديد موعد الولادة وتتبع مراحل الحمل وتطور الجنين.
  • معرفة عدد الأطفال، حيث تساعد أشعة السونار على الكشف عن وجود حمل متعدد.

أسباب استخدام السونار في مراحل الحمل

بعد معرفة الإجابة عن أضرار أشعة السونار على الجنين إليكِ أسباب استخدامه في مراحل الحمل.

  • تقييم نمو الجنين، حيث يسهم استخدام الموجات فوق الصوتية في الاطمئنان على معدل نمو الجنين الطبيعي من خلال مراقبة حركة الطفل وتنفسه ومعدل ضربات قلبه وحركته.
  • متابعة المشيمة والسائل الأمنيوسي، وهما من الأعضاء الجنينة الهامة التي تعمل على تغذية الجنين والحفاظ عليه طوال أشهر الحمل، وتساعد أشعة السونار على متابعة حالة المشيمة ومستوى السائل الأمينوسي للاطمئنان على صحة الجنين والحمل.
  • الكشف عن العيوب الخلقية المحتملة، حيث يتم استخدام أشعة السونار بشكل منتظم للتأكد من صحة الجنين والكشف عن العيوب الخلقية بشكل مبكر.
  • الكشف عن نوع الجنين، حيث يساعد السونار على معرفة نوع الجنين ولكن بعد اكتمال أعضاؤه التناسلية وإذا كان في وضع يسمح للطبيب بذلك.

أسباب استخدام السونار قبل الولادة

  • تحديد أسباب مضاعفات الحمل مثل النزيف، حيث يستخدم الطبيب أشعة السونار لتحدد السبب.
  • تستخدم أشعة السونار أيضًا لتسهيل إجراء اختبارات ما قبل الولادة وتوجيه وضع الإبرة المستخدمة في هذه الاختبارات مثل بزل السلي وفحص الزغابات المشيمية.
  • تستخدم أشعة السونار قبل الولادة لتحديد وضع الجنين وما إن كان قد اتخذ موضع الولادة واتجهت رأسه إلى الحوض أم لا مما يساعد الطبيب على تحديد طريقة الولادة المناسبة.

في النهاية وبعد التعرف على أضرار أشعة السونار على الجنين وأسباب استخدامها لفحص الجنين وأيضًا توقيت استخدامها من الضروري الحفاظ على المتابعة الدورية مع الطبيب حتى تتمكني من الاطمئنان على وضع الجنين الصحي بانتظام، مع تمنياتنا لكِ بدوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد