هل الجزر يسبب الاجهاض ؟ اكتشفي الإجابة على سؤالك

هل الجزر يسبب الاجهاضمن الضروري أن تنتبه الحامل لكمية ونوعية كل ماتتناول من طعام، وذلك لأن كل ما تتناوله الحامل يؤثر في صحة ونمو جنينها، وهناك بعض المعتقدات الشائعة بأن للجزر مخاطر أثناء الحمل، تابعي المقال التالي لمعرفة صحة هذه المعتقدات، ولمعرفة هل الجزر يسبب الاجهاض ؟

ADVERTISEMENT

القيمة الغذائية للجزر

تُعزى معظم فوائد الجزر إلى محتوى البيتا كاروتين والألياف، والجزر أيضًا مصدر جيد لمضادات الأكسدة، وعلاوة على ذلك، فهو غني بفيتامين A ،و C و K و B8 ، بالإضافة إلى حمض البانتوثينيك، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والحديد، والنحاس، والمنغنيز.

فوائد الجزر الصحية

تشمل الفوائد الصحية للجزر:

ADVERTISEMENT

انخفاض نسبة الكوليسترول، وانخفاض مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية، والوقاية من بعض أنواع السرطان، وتحسين الرؤية، وانخفاض علامات الشيخوخة المبكرة، ويمتلك الجزر علاوة على ذلك القدرة على تحسين الجلد، وتعزيز جهاز المناعة، وتحسين عملية الهضم، وحماية صحة القلب والأوعية الدموية، وإزالة السموم من الجسم، وتعزيز صحة الفم بطرق متنوعة، كما أنه يوفر كمية جيدة من الفيتامينات والمعادن للجسم.

الجزر للحامل

الجزر من الخضروات الهامة الغنية بالمغذيات الضرورية للحامل وجنينها، واستهلاكه بكمية مناسبة أثناء الحمل لا يسبب المشاكل، ولكن المخاطر المحتملة من تناول الجزر أثناء الحمل ترتبط بالإفراط في تناوله.

ADVERTISEMENT

هل الجزر يسبب الاجهاض ؟

لايسبب الجزر الإجهاض، فكوب واحد من الجزر المفروم يوفر أكثر من 100% من المعدل اليومي المسموح به لفيتامين A، ولكنه الشكل الغير ضار من فيتامين A، وفيتامين A له شكلان:

  • الريتينول Retinol هو الشكل الأنشط، أَو الأكثر استعمالا، من أشكال فيتامين A، ويوجد في الطعام الحيواني مثل الكبد والحليب.
  • بروفيتامين A  الكاروتيني Provitamin A Carotenoids الذي يتسبب بتلوّن الصبغات على نحو غامق ويوجد في الأطعمة النباتية.

ويحتوي الجزر على البيتا كاروتين الذي يُعتبر بشكل عام آمنًا أثناء الحمل، لأنه لا يرتبط بتأثيرات صحية ضارة محددة، ويقل تحول البيتا كاروتين إلى فيتامين A عندما يكون مخزون الجسم ممتلئًا، لذلك لا يمكن أن يصبح البيتا كاروتين الزائد سامًا، ومع ذلك فإن تناول الكثير من البيتا كاروتين يمكن أن يتسبب في الإصابة بالكاروتينميَّة carotenosis، وهي حالة حميدة تؤدي إلى اصفرار مؤقت للبشرة.

أما المعتقد الشائع أن الجزر يسبب الإجهاض يأتي من أن الكثير من فيتامين A من المصادر الحيوانية Retinol ضار للحمل، ويمكن أن يسبب عيوب خلقية للجنين وسمية للكبد، لذلك يجب الانتباه لكمية فيتامين أ التي تدخل الجسم، خاصة من المكملات في فترة الحمل مع ضرورة استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

اقرئي ايضا: الفيتامينات.. هل هي آمنة الاستخدام أم لا ؟ وما هي أضرارها ؟! 

فيتامين A في الحمل

يجب ألا تستهلك النساء الحوامل بعمر 18 سنة أو أقل أكثر من 2800 ميكرو جرام من فيتامين A في اليوم، وهذا يساوي حوالي 9،240 وحدة دولية، كما يجب ألا تستهلك النساء الحوامل اللواتي يبلغن من العمر 19 عامًا أو أكثر أكثر من 3000 ميكرو جرام يوميا، وهذه تساوي 10000 وحدة دولية، وضعي في اعتبارك أن هذا هو الحد الأقصى المجمع سواء من الطعام أو المكملات الغذائية.

مخاطر الإفراط في فيتامين A في الحمل لا تعني أنه غير هام، فالكميات المعتدلة من هذا الفيتامين هامة لصحة الحامل وجنينها، ففيتامين A يدعم نمو قلب، وعين، وكلية، وعظام الجنين، بالإضافة إلى دعم نمو وتطور الجهاز التنفسي والدوري والجهاز العصبي المركزي.

ADVERTISEMENT
وفي النهاية وبعد معرفتك إجابة سؤال هل الجزر يسبب الاجهاض ؟ ومعرفتك أن كل هذه إدعاءات ليس لها أساس من الصحة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.organicfacts.net/health-benefits/vegetable/carrots.html https://www.medicalnewstoday.com/articles/270191.php https://www.babycenter.com/0_vitamin-a-in-your-pregnancy-diet_675.bc#articlesection1 https://www.livestrong.com/article/527426-beta-carotene-while-pregnant/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد