أضرار الفيتامينات على الكلى

أضرار الفيتامينات على الكلى
كلنا نحتاج إلى الفيتامينات لتقوم أجسادنا بوظائفها، لكن قد يختلف الوضع مع المكملات التي قد تتسبب الجرعات الزائدة منها في حدوث بعض الأضرار للجسم والكلى، لذلك سنتعرف على أضرار الفيتامينات على الكلى تحديدا، وما هي الأدوية والمكملات التي يمكن أن تسبب لها الأذى.

ADVERTISEMENT

ما هي الحالات التي يتطلب فيها فحص الكلى؟

ليس بالضرورة أن تعاني من مشكلة صحية حتى تفحص كليتيك بشكل دوري كل عام لتطمئن على وظائفها، ولكن هناك حالات معينة يكون فيها الفحص مهماً، وليس شرطاً أيضاً أن تكون فيها أنت المريض ولكن قد يكون أحد أفراد عائلتك، لذلك ربما يزيد لديك احتمال الإصابة.

وهذه الحالات هي مرض السكري والضغط المرتفع والقلب، وأيضاً الأشخاص الذين يعانون من مستوى دهون مرتفع بالجسم أو تم تشخيصهم بالسمنة.

ADVERTISEMENT

أضرار الفيتامينات على الكلى والجسم

تتمثل الأضرار التي تنتج عن الفيتامينات والمكملات على الكلى والجسم، في الجرعات الزائدة التي تتسبب في تخطي النسب اليومية من احتياجات الشخص، فمثلا تناول جرعات زائدة من بعض الفيتامينات مثل فيتامين سي أو الزنك يمكن أن يسبب أعراض جانبية مثل تشنجات المعدة، هناك أيضا فيتامين د وبعض المكملات العشبية الأخرى لنتعرف عليهم.

ADVERTISEMENT

أضرار فيتامين سي على الكلى والجسم

بالرغم من فوائد فيتامين سي المهمة جدا للجسم، إلا أن الجرعات الزائدة منه يمكن أن تسبب بعض المشاكل الهضمية، بالإضافة إلى تكون حصوات الكلى بسبب الكميات الزائدة من الأكسالات، بل يمكن في بعض الحالات النادرة جدا أن يصاب البعض بالفشل الكلوي بسبب تخطي 2000 ملغم في اليوم من الجرعات المحددة للجسم.

أضرار فيتامين د على الكلى والجسم

لا تستغرب، صحيح أن فوائد فيتامين د هائلة للجسم، لكن الشئ إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، والجرعات الزائدة من فيتامين د يسبب تراكم الكالسيوم في الجسم أيضا، مما قد ينتج عنه القئ ورحلات متكررة إلى الحمام بسبب الرغبة في التبول، بالإضافة إلى التسبب في الضرر للكلى، وتكون حصوات الكلى بسبب تراكم الكالسيوم.

*تعتبر الشمس وبعض الأطعمة من الأسماك الدهنية مثل السلمون والرنجة من مصادر فيتامين د المهمة للجسم.

ADVERTISEMENT

المكملات الغذائية والعشبية

حتى المكملات الغذائية والعشبية الأخرى يمكن أن تؤثر الجرعات الكبيرة والزائدة منها على الكلى، خاصة أنه تصنف كعضو حساس في جسمك، ويكون الأمر أكثر حساسية لمن يعانون من المشكلات الصحية والأمراض في الكلى، لذلك يجب الحرص وعدم اللجوء إلى هذه المكملات العشبية كعلاج، خاصة أن أغلب هذه المكملات لم تخضع إلى تنظيم وموافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

*يمكن أن تتسبب هذه المكملات العشبية في التفاعل مع الأدوية التي يتناولها البعض، لذلك من المهم استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

مرضى الكلى والفيتامينات

قد يختلف الوضع ويكون أكثر حساسية لمرضى الكلى، حيث توجد بعض الفيتامينات التي قد تمثل مشكلة بالنسبة لهم مثل فيتامينات A، وk، وE، والتي قد يسبب الجرعات الزائدة منها في التراكم في الجسم، مما يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الغثيان والدوخة.

*لذلك يجب الحرص واستشارة الطبيب أولا قبل أخذ أي نوع من هذه الفيتامينات.

ADVERTISEMENT

في النهاية عزيزي القارئ، ننصحك بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول أي مكملات أو فيتامينات عموما، حتى يحدد لك مدى احتياجك لها والجرعات المناسبة لك، ويمكنك معرفة

 كبديل طبيعي عن المكملات.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد