أضرار القرفة للمرضعة

أضرار القرفة للمرضعةالقرفة من الأعشاب المفيدة بشكل عام ولكن من الممكن أن يكون لها بعض الأضرار أثناء الرضاعة حيث أن الانتباه لما تتناولينه بعد الولادة أمر هام وخاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، فإن ما تأكلينه الآن يصل لطفلك عن طريق الرضاعة الطبيعية. سنتعرف في هذا المقال على أضرار القرفة للمرضعة وبعض الأمور الأخرى الهامة خلال فترة الرضاعة.

ADVERTISEMENT

ما الكمية الآمنة من القرفة؟

أشارت بعض الدراسات أنه يمكن تناول من 1/2 ملعقة إلى ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة يومياً فهذه الكمية تكون آمنة ولكن نظراً لحساسية فترة الحمل فيجب استشارة الطبيب أولاً بشأن الكمية المناسبة لكِ.

أضرار القرفة للمرضعة

قد لا تتضرر الأم من القرفة بقدر ما قد تسببه من ضرر لطفلها الرضيع. قد يعاني بعض الأطفال الرضع من الحساسية تجاه بعض مكونات القرفة وقد لا تشعر الأم بذلك. بالنسبة للأطفال الذين لديهم حساسية من القرفة، تظهر الأعراض عادة بعد تناول الأم لها، وقد يصبح الطفل سريع الغضب عند الرضاعة، كما من الممكن أن تسبب القرفة الغازات والانتفاخات بعد فترة قصيرة من الرضاعة. وقد يتفاعل بعض الأطفال أيضاً بشكل سلبي مع طعم أو رائحة القرفة في حليب الأم بتجنب الرضاعة الطبيعية.

ADVERTISEMENT

الآثار الجانبية للإفراط في استهلاك القرفة

بالحديث عن أضرار القرفة للمرضعة سنتحدث عما قد يسببه الاستخدام المفرط للقرفة من قبل الأم المرضعة:

التهيج والحساسية

إن الآثار الجانبية للقرفة قليلة، ولكن الإفراط في استخدامها يمكن أن يهيج الفم والشفاه مما قد يسبب ظهور تقرحات، فبعض الأشخاص لديهم حساسية من بعض مكوناتها وبالتالي قد يظهر احمرار وتهيج في حالة وضعها على الجلد.

ADVERTISEMENT

التسمم

تناول كميات كبيرة من القرفة يمكن أن يكون ساماً، خاصة إذا كنتِ تعانين من أمراض أو مشاكل صحية في الكبد، حيث تحتوي بعض أنواع القرفة على الكومارين وهو مكون في بعض منتجات القرفة، وهذا المكون يمكن أن يسبب بعض المشاكل في الكبد، ولكن الحصول على كميات مناسبة من القرفة لن تسبب مشكلة صحية، ونظرا لعدم وجود دراسات كافية عن مدى أمانها، يجب على الأطفال والنساء الحوامل والمرضعات أيضاً تجنب استخدام القرفة كعلاج لبعض الحالات الصحية.

انخفاض سكر الدم

من أضرار القرفة للمرضعة أنها تؤثر على نسبة السكر في الدم وتؤدي إلى انخفاضها، لذلك إذا كنتِ مصابة بداء السكري وتتناولين مكملات القرفة، فقد تحتاجين إلى تعديل الجرعات أو العلاج.

في حين تعتبر القرفة آمنة بشكل عام للأمهات المرضعات باستخدام كميات قليلة في الطعام، لا توجد الكثير من الأبحاث الكافية لتحديد ما إذا كانت الجرعات التكميلية الأعلى آمنة أيضاً أم لا، لذا يجب على الأمهات المرضعات اللاتي يستخدمن الحلبة لزيادة إنتاج الحليب تجنب استخدام القرفة في نفس الوقت لأن كلاهما يمكن أن يسبب انخفاضاً في نسبة السكر في الدم، على هذا النحو قد يكون الجمع بين الاثنين خطيراً.

ADVERTISEMENT

تفاعل القرفة مع الأدوية الأخرى

إذا كنتِ تتناولين أي دواء باستمرار، فيجب استشارة طبيبك قبل البدء في استهلاك القرفة، فيمكن أن تؤثر على فاعلية المضادات الحيوية وأدوية مرض السكري وأدوية القلب وغيرها.

تلف الكبد

في نهاية الحديث عن أضرار القرفة للمرضعة سنتحدث عن تأثير القرفة على الكبد. تحتوي القرفة على نسب عالية من مركب يسمى الكومارين، وإذا تم تناول القرفة بكميات كبيرة يمكن أن تسبب حرقة في المعدة وعسر الهضم وتعرق خفيف، وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي تراكم الكومارين في الجسم قد يؤدي إلى تلف الكبد.

في نهاية مقالنا عن أضرار القرفة للمرضعة نكون قد تعرفنا على أضرار الإفراط في استخدام القرفة على صحة الأم وعلى صحة الطفل الرضيع أيضاً.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة محمود بدوي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد