أضرار حبوب منع الحمل قبل الإنجاب

حبوب منع الحمل قبل الإنجاب

ADVERTISEMENT

هل حبوب منع الحمل تسبب العقم؟ تعرفي معنا من خلال المقال التالي على أضرار حبوب منع الحمل قبل الإنجاب وهل يمكن أن تسبب العقم؟ وهل هناك فوائد أخرى لتناول هذه الحبوب بخلاف تحديد النسل؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة هذه التفاصيل.

حبوب منع الحمل قبل الإنجاب

تعد حبوب منع الحمل إحدى وسائل منع الحمل الأكثر شيوعاً والأكثر استخداماً لدى العديد من النساء؛ لأنها تعتبر وسيلة سهلة وآمنة وفعالة بنسبة كبيرة. وقد تحتوي حبوب منع الحمل على نوعين من الهرمونات الأنثوية الأساسية وهما الأستروجين إلى جانب البروجستين، بالإضافة لوجود أنواع أخرى من حبوب منع الحمل والتي تحتوي على أحد هذه الهرمونات فقط.

ADVERTISEMENT

وتعمل حبوب منع الحمل من خلال التأثير على هرمونات الجسم؛ لمنع عملية التبويض وإطلاق البويضات الطازجة، أو عن طريق منع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة وتخصيبها من خلال العمل على زيادة سُمك المخاط الذي يغطي عنق الرحم.

فوائد حبوب منع الحمل

تعد حبوب منع الحمل سهلة الاستخدام وذات تكلفة بسيطة، بالإضافة أنها تقلل من خطر الإصابة بسرطان الرحم، لكن هل تساعد هذه الحبوب في تنظيم الدورة؟ لمعرفة المزيد عن فوائد حبوب منع الحمل اقرأي حبوب منع الحمل مميزاتها وعيوبها.

ADVERTISEMENT

أضرار حبوب منع الحمل قبل الإنجاب

تحتوي حبوب منع الحمل على هرموني الأستروجين والبروجسترون للمساعدة على منع التبويض حتى لا تجد الحيوانات المنوية ما تقوم بتخصيبه فلا يحدث الحمل.

وقد وجدت العديد من الدراسات أنه يمكن أن يؤدي تناول حبوب منع الحمل على المدى الطويل إلى التأثير على خصوبة المرأة، لكن لا تزال هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لتأكيد حقيقة هذا الأمر، كما أنه قد يختلف الوضع من امرأة إلى أخرى، لذا يجب استشارة الطبيب أولاً لتحديد مخاطر تناول الحبوب بالنسبة لكِ.

وتشمل بعض المخاطر ما يلي:

ADVERTISEMENT

النزيف المهبلي

يمكن أن ينتج عن تناول حبوب منع الحمل حدوث نزيف بسيط بين فترات الدورة الشهرية الأساسية، وذلك نتيجة التغييرات الهرمونية للجسم، ولكنه يمكن أن يختفي من تلقاء نفسه خلال بضعة شهور.

الغثيان

يمكن أن تعاني العديد من النساء من بعض الأعراض المزعجة بعد تناول حبوب منع الحمل لأول مرة، ومن ضمنها الإصابة بالغثيان ولكنه قد يهدأ بعد فترة.

زيادة الوزن

يمكن أن يتسبب تناول حبوب منع الحمل في احتباس السوائل في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن خاصة في مناطق الثديين والفخذين.

ADVERTISEMENT

ألم الثدي

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية في الجسم نتيجة تناول حبوب منع الحمل إلى الإصابة بألم الثدي وربما أيضاً تضخمه إلى حد ما، وقد يختفي هذا الأثر الجانبي بعد فترة من تناول الحبوب.

هل حبوب منع الحمل تسبب العقم؟

وجدت دراسة استمرت ثلاث سنوات أن الاستخدام طويل الأمد لحبوب منع الحمل قبل الإنجاب لم يؤثر على قدرتهم على إنجاب الأطفال في المستقبل، كما أظهرت الدراسة أنه من المرجح أن تحمل النساء اللواتي استخدمن وسائل منع الحمل الهرمونية مثل النساء اللواتي لم يستخدمن موانع الحمل الهرمونية مطلقًا.

لكن ما زالت توجد بعض الأفكار الخاطئة عن أن موانع الحمل الهرمونية تسبب العقم، فلماذا ظهرت هذه الأفكار؟ قد يرجع ذلك إلى:

ADVERTISEMENT

تأخر الخصوبة

يجب أن تعود دورتك الشهرية إلى طبيعتها في غضون ثلاثة أشهر تقريبًا من إيقاف حبوب منع الحمل ويمكن قبل ذلك، وبالرغم من ذلك قد يستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود الخصوبة؛ وذلك بسبب طبيعة الشخص والحبوب المتناولة، وبسبب هذا التأخير، قد يبدو أن تحديد النسل قد أثر سلبًا على الخصوبة.

ظروف صحية خاصة

تتضمن بعض الحالات الصحية التي قد تؤدي إلى الإباضة أو عدم انتظام الإباضة ما يلي:

وكلما طال انتظارك لمعالجة أي ظروف صحية أساسية، سيستغرق الأمر وقتًا أطول للحمل، لذا إن كنتِ تعانين من نقص في الدورة الشهرية، أو نزيف حاد، أو دورات غير منتظمة، فتحدثي مع طبيبك.

ADVERTISEMENT

بطانة الرحم

أفادت بعض الدراسات التي نُشرت أن النساء اللواتي استخدمن حبوب منع الحمل لمدة خمس سنوات أو أكثر، كن أكثر عرضة بشكل ملحوظ لأن يكون لديهن بطانة رحم أرق، وقد تجعل البطانة الرقيقة من الصعب على الجنين أن ينغرس وأن يحدث الحمل.

وعلى الرغم من أن الباحثين خلصوا إلى أن حبوب منع الحمل طويلة الأمد التي تؤخذ عن طريق الفم قد تزيد من خطر وجود البطانة الرقيقة للرحم، إلا أنه يبدو أن معدلات الحمل متشابهة بين المجموعات التي لديها بطانة الرحم أكثر سمكا.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفت على أضرار حبوب منع الحمل قبل الإنجاب وأضرارها الأخرى وفوائدها أيضاً، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد