أطعمة لذكاء الجنين

أطعمة لذكاء الجنين
من أهم نصائح الحمل الذي يشير إليها جميع الأطباء للأمهات خلال فترة الحمل هو حصول الأم على نظام غذائي صحي، لضمان صحة الأم وصحة الجنين، وجميع الأطعمة المختلفة تلعب العديد من الأدوار في مراحل تطور الجنين خلال فترة الحمل، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على أطعمة لذكاء الجنين وهي الأطعمة التي تساعد في نمو دماغ الجنين بشكل صحي خلال فترات الحمل.

ADVERTISEMENT

أطعمة لذكاء الجنين

دائماً ما يصف الطبيب للأم مكملات الفيتامينات وحمض الفوليك والحديد والعديد من العناصر الغذائية المهمة للجنين وللأم خلال فترات الحمل، ولكن إذا كنتِ تتسائلين على أطعمة لذكاء الجنين فإليكِ أشهر الأطعمة المفيدة لدماغ الجنين خلال فترات الحمل:

الأسماك

تحتوي الأسماك على أحماض أوميجا 3 الدهنية والتي تعتبر من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في نمو دماغ الجنين، ويساعد تناول الأم للأسماك خلال فترات الحمل على زيادة معدل ذكاء الجنين، فيمكن للأم تناول حصتين أو أكثر من الأسماك أسبوعياً على الأقل، أيضاً يجب أن تحرص الأم على تناول المأكولات البحرية التي تحتوي على اليود، كما أنها يجب أن تحصل منه على الكميات المناسبة.

ADVERTISEMENT

الخضروات الورقية

تعتبر الخضروات الورقية من أشهر أطعمة لذكاء الجنين فالخضروات الورقية مثل السبانخ غنية بحمض الفوليك وأيضاً العدس من الأطعمة الغنية بحمض الفوليك، وهذه الأطعمة تساعد على حماية دماغ الطفل من تلف الأنسجة، ومن فوائد حمض الفوليك هو أنه يساعد في تقليل خطر وجود أي عيوب في الأجهزة العصبية، وأيضاً عيوب القلب المختلفة، وتساعد أيضاً تناول الخضروات الورقية في تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل.

التوت الأزرق

التوت الأزرق من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة التي تساعد على تطور نمو الجنين، وهناك أيضاً أطعمة أخرى غنية بمضادات الأكسدة ويمكن أن تكون بديلة للتوت الأزرق مثل الفراولة والتوت الأحمر والأسود، والطماطم، والفاصوليا والخرشوف.

ADVERTISEMENT

البيض

البيض أيضاً من أطعمة لذكاء الجنين، فالبيض غني بالبروتين ويحتوي على سعرات حرارية قليلة، وخاصةً البيض المسلوق، يحتوي البيض على حمض أميني يسمى الكولين والذي ثبت أنه يساعد على نمو دماغ  الجنين ويعزز من قوة الذاكرة أيضًا.

اللوز

اللوز مليء بالدهون الصحية والمغنيسيوم وفيتامين E والبروتين،وغني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي تعزز من نمو الدماغ، ويُنصح بتناول كميات بحجم قبضة اليد من اللوز يوميًا والتي تساعد في تطور ذكاء الجنين، وتناول الفول السوداني أثناء الحمل يمكن أن يساعد الطفل أيضًا على تطوير الذكاء، وأيضاً الجوز غني بأحماض أوميجا -3 الصحية.

الجبن

تعبر الجبن أيضاً من أطعمة لذكاء الجنين، حيث يحتوي الجبن على فيتامين د والذي يساعد في تطور ذكاء الجنين، وفيتامين د هو فيتامين مهم للتطور نمو الأطفال، فإذا كانت الأم تريد زيادة معدل ذكاء الجنين فعليها بتناول كميات كافية من الجبن والأطعمة الأخرى التي تحتوي على فيتامين د.

ADVERTISEMENT

الفاصوليا

تحتوي الفاصوليا على كميات كبيرة من الحديد، الذي يحتاجه الجسم لنقل الأكسجين إلى الخلايا العصبية لدماغ الجنين، ولذلك يُنصح بزيادة استهلاك الأم من الحديد من خلال الأطعمة الغنية به، ومن الأطعمة الأخرى السبانخ والتين والدجاج والزبيب، ولكن يجب على الأم تناول الزبيب بكميات معتدلة لإبقاء مستويات السكر تحت السيطرة.

اقرأي أيضاً: أطعمة صحية للحامل.

العناصر الغذائية لزيادة ذكاء الجنين

بعد أن تعرفنا على أطعمة لذكاء الجنين سنتعرف على ما هي العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين لتطور من مستويات الذكاء لديه والتي يحتاجها دماغ الجنين للنمو فمن هذه العناصر:

ADVERTISEMENT
  • الزنك.
  • البروتين.
  • اليود.
  • الحديد.
  • الكولين.
  • حمض الفوليك.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على أطعمة لذكاء الجنين وما هي العناصر الغذائية التي يجب أن تحصل عليها الأم لتطور نمو دماغ الجنين والذكاء خلال فترات الحمل، يجب على الأم استشارة الطبيب قبل الحصول على أي من هذا العناصر الغذائية من خلال المكملات الغذائية، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة منى محمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://parenting.firstcry.com/articles/what-foods-to-eat-during-pregnancy-for-intelligent-baby/
https://www.parents.com/pregnancy/my-body/nutrition/feed-your-babys-brain-during-pregnancy/
https://parenting.firstcry.com/articles/fetal-brain-development-stages-and-foods-to-improve-development/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد