اعراض روماتيزم القلب وطرق الوقاية منها

اعراض روماتيزم القلبروماتيزم القلب هو حالة تتعرض فيها صمامات القلب للتلف الدائم بسبب الحمى الروماتيزمية، وقد يبدأ تلف الصمام القلبي بعد فترة قصيرة من الإصابة بالمكورات العقدية غير المعالجة أو المعالجة بشكل غير كامل، فما هي اعراض روماتيزم القلب ومن المعرضين له؟ تعرفوا على الإجابة من خلال المقال الآتي.

ADVERTISEMENT

ما هي اسباب روماتيزم القلب؟

تسبب أمراض القلب الروماتيزمية الحمى الروماتيزمية، وهو مرض التهابي يمكن أن يؤثر على العديد من الأنسجة الضامة، خاصةً في القلب أو المفاصل أو الجلد أو المخ.

ويمكن أن يؤدي التهاب الصمامات بمرور الوقت إلى تضييق أو تسريب صمام القلب مما يجعل من الصعب على القلب أن يعمل بشكل طبيعي، هذا قد يستغرق سنوات ليتطور ويمكن أن يؤدي إلى فشل القلب.

ADVERTISEMENT

ويمكن أن تحدث الحمى الروماتيزمية في أي عمر، ولكنها تحدث عادةً في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 15 سنة، إنه أمر نادر الحدوث في البلدان المتقدمة مثل الولايات المتحدة.

العدوى غير المعالجة أو التي لم تتم معالجتها بشكل كامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بروماتيزم القلب، الأطفال الذين يصابون بالتهابات الحلق المتكررة هم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالحمى الروماتيزمية وروماتيزم القلب.

ADVERTISEMENT

اعراض روماتيزم القلب

التعرض لعدوى بكتيرية أو حمى روماتيزمية مؤخراً هو مفتاح تشخيص روماتيزم القلب، تختلف أعراض الحمى الروماتيزمية وعادةً ما تبدأ من 1 إلى 6 أسابيع بعد نوبة من التهاب الحلق.

في بعض الحالات، قد تكون العدوى معتدلة لدرجة يتعذر التعرف عليها، أو قد تختفي بحلول الوقت الذي تذهب فيه لرؤية الطبيب.

هذه هي الأعراض الأكثر شيوعًا للحمى الروماتيزمية:

ADVERTISEMENT
  • حمى.
  • تورم ولين واحمرار المفاصل، والشعور بألم بها، وخاصةً الركبتين والكاحلين.
  • وجود كتل تحت الجلد.
  • طفح جلدي أحمر،عادةً على الصدر والظهر والبطن.
  • ضيق في التنفس وضيق في الصدر.
  • الحركات غير المنضبطة للذراعين أو الساقين أو عضلات الوجه.
  • ضعف.

وتعتمد اعراض روماتيزم القلب على درجة تلف الصمام وقد تشمل:

  • ضيق التنفس (خاصةً مع النشاط البدني أو عند الاستلقاء).
  • ألم في الصدر.
  • تورم.

كيف يتم تشخيص روماتيزم القلب؟

الأشخاص الذين يعانون من روماتيزم القلب سيكون لديهم أو كان لديهم في الآونة الأخيرة عدوى بكتيريا، ويمكن عمل مزرعة للحلق أو فحص الدم للتحقق من وجود بكتيريا.

جنباً إلى جنب مع التاريخ الطبي الكامل والفحص البدني، قد تشمل الاختبارات المستخدمة لتشخيص اعراض روماتيزم القلب الآتي:

ADVERTISEMENT

كيف يمكن علاج اعراض روماتيزم القلب؟

يعتمد العلاج في جزء كبير منه على مقدار الضرر الذي لحق بصمامات القلب، في الحالات الشديدة قد يشمل العلاج عملية جراحية لاستبدال أو إصلاح الصمام التالف.

أفضل علاج هو الوقاية من الحمى الروماتيزمية، يمكن للمضادات الحيوية عادةً علاج الالتهابات البكتيرية ومنع الحمى الروماتيزمية من التطور.

ويمكن استخدام العقاقير المضادة للالتهابات لتقليل الالتهاب وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، قد تكون هناك حاجة إلى أدوية أخرى لإدارة فشل القلب.

ADVERTISEMENT

وغالبًا ما يتم إعطاء الأشخاص الذين عانوا من الحمى الروماتيزمية علاجات يومية أو شهرية بالمضادات الحيوية، ربما مدى الحياة، للوقاية من الالتهابات المتكررة وتقليل خطر حدوث المزيد من الأضرار القلبية.

ولتقليل الالتهابات، يمكن إعطاء الأسبرين أو المنشطات أو الأدوية غير الستيرويدية.

يمكن الوقاية من روماتيزم القلب عن طريق منع التهابات المكورات العنقودية أو علاجها بالمضادات الحيوية عند حدوثها، من المهم تناول المضادات الحيوية كما هو موصوف وإكمالها حسب التعليمات، حتى لو كنت تشعر بتحسن بعد بضعة أيام.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة هبة الأهواني - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد