أعراض سرطان مجرى البول

أعراض سرطان مجرى البول
سرطان مجري البول هو الأكثر ندرة من بين كل سرطان المسالك البولية، بالتالي تعرف على أعراض سرطان مجرى البول في المقال التالي، وتعرف على الأسباب المؤدية لحدوثه.

ADVERTISEMENT

ما هو سرطان مجرى البول؟

ينتقل البول من المثانة عبر أنبوب يسمى مجرى البول، مجرى البول يمر بالبروستاتا والقضيب عند الرجال، وفي النساء، يكون الأنبوب أقصر وينتهي فقط فوق فتحة المهبل، عند الإصابة بسرطان مجرى البول، يحدث أن خلايا المنطقة تنمو بشكل غير طبيعي وتخرج عن نطاق السيطرة.

أعراض سرطان مجرى البول

  • قد لا يوجد أي أعراض في البداية، ولكن بمرور الوقت، قد تلاحظ أنه من الصعب عليك التبول، أو ربما يكون لديك تدفق البول ضعيف أو لا يمكن السيطرة عليه عندما تضطر إلى الذهاب للتبول، أو ربما تذهب إلى الحمام في كثير من الأحيان، خاصة في الليل.
  • قد ترى دمًا في المرحاض أو تلاحظ خروجه من مجرى البول، وقد تظهر بقعة منتفخة أو كتلة غير مؤلمة في الفخذ أو القضيب، وهذه ليست دائماً علامات للسرطان، ولكن يمكن أن تكون علامات على شيء آخر، راجع طبيبك للتأكد من الأعراض.

أنواع سرطان مجرى البول

 

ADVERTISEMENT

ويتكون من ثلاثة أنواع، حيث أن هناك سرطان الخلايا الحرشفية، وسرطان الخلايا الانتقالية، والسرطان الغدي وتتكون من:

  • سرطان الخلايا الحرشفية: عند النساء، يبدأ في جزء من مجرى البول بالقرب من المثانة، وفي الرجال، يتشكل في الخلايا التي تبطن مجرى البول في القضيب، هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان مجرى البول.
  • سرطان الخلايا الانتقالية: في النساء، تنمو الخلايا السرطانية بالقرب من مكان فتح مجرى البول، وفي الرجال، ينمو حيث يمر الأنبوب عبر البروستاتا.
  • سرطان الخلايا الغدية: في هذا الشكل من المرض، تبدأ الخلايا السرطانية في النمو في الغدد المحيطة بمجرى البول.

تشخيص أعراض سرطان مجرى البول

  • إذا كنت تعاني من مشاكل عند التبول أو أي من الأعراض المذكورة أعلاه، فاستشر طبيبك، سوف يطرح أسئلة حول تاريخك الطبي ويقوم بالفحص البدني اللازم، وقد يشمل ذلك فحص الحوض والمستقيم، وقد يطلب طبيبك اختبارات الدم ويسأل عن عينة بول للبحث عن خلايا غير طبيعية.
  • قد يقوم بـ تنظير المثانة هذا هو المكان الذي يستخدم فيه أداة تسمى منظار المثانة لفحص مجرى البول.
  • قد يقوم بأخذ عينة للتحليل، وهذا يعني أنه سيأخذ خلايا من مجرى البول والمثانة وينظر إليها تحت المجهر لمعرفة ما إذا كانت سرطانية أم لا.
  • إذا وجد طبيبك أن لديك سرطان مجرى البول، فسوف يطلب المزيد من الاختبارات لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، (يمكن أن تنتقل خلايا السرطان إلى أجزاء أخرى من الجسم من خلال الأنسجة والدم والجهاز الليمفاوي) قد تشمل هذه الاختبارات الأشعة السينية على الصدر أو فحص الأشعة المقطعية للحوض والبطن أو اختبار التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للحوض.
  • إن إجراءً يسمى الإحليل يمكن أن يساعد طبيبك على معرفة ما إذا كان هناك سرطان في الأنسجة بالقرب من مجرى البول، وهي سلسلة من الأشعة السينية التي يقوم بها الطبيب بعد حقن صبغة التباين في مجرى البول والمثانة.

في النهاية، بعد أن تعرفت على أعراض سرطان مجرى البول .. فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة فاطمة مصطفى - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.webmd.com/cancer/what-is-urethral-cancer#2
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد