اعراض السرطان عند النساء ..التي ربما تتجاهلها النساء

 اعراض السرطان عند النساء اعراض السرطان عند النساء عادة ما تكون النساء أكثر اهتماما بالصحة و إجراء الفحص الطبي ، خصوصا لأمراض السرطان مقارنة بالرجال حسب ما توضح الدراسات و يشير الخبراء ، كما أنهن كثيرا ما يشعرن بالقلق من أي أعراض تظهر عليهن على حد قول ماري دالي ، إخصائية الأورام ، و رئيسة قسم الوراثة في معهد «فوكس تشيز» للسرطان في فيلادلفيا ، لكن يبدو أن هذا لا يحدث دائما، فالشابات على سبيل المثال يتجاهلن اعراض السرطان عند النساء وفي حديث لموقع «ويب إم دي» الطبي الإنترنتي قالت دالي: «إنهن، أي الشابات، يعتقدن أن السرطان يصيب الكبيرات في السن فقط » ، و قد تصاب الكثير من الشابات بهذا المرض أيضا.

ADVERTISEMENT

بطبيعة الحال تجيد بعض النساء حالة الإنكار مثل الرجال ، حيث تقول هنا ليندين، إخصائية الأورام : «هناك أشخاص يتجاهلون عن عمد أعراض السرطان». وليندين عضو في مركز فريد هاتشنسون البحثي للسرطان و أستاذة مساعدة في كلية الطب بجامعة واشنطن بسياتل ، و توضح أنه أحيانا ما يكون سبب تجاهل السرطان هو ثقافة أن السرطان مرض لا علاج له.

لا ينبغي أن يدفع التحدث عن الأعراض الباعثة على القلق الناس إلى المبالغة في رد الفعل، على حد قول رانيت ميشوري، الأستاذ المساعد لطب الأسرة في كلية الطب بجامعة جورج تاون وتقول: «لا أريد أن أعطي الناس انطباعا بأن عليهم الانتباه إلى كل عرض بسيط».

ADVERTISEMENT

و انطلاقا من السعي لتحقيق توازن بين الإنكار و المبالغة في رد الفعل، طلب موقع «ويب إم دي» من الخبراء التحدث عن الأعراض التي قد لا تثير قلق السيدات من السرطان، لكنها تتطلب زيارة الطبيب.

اعراض السرطان عند النساء

خسارة غير مبررة للوزن

قد تسعد خسارة الوزن دون تكبد عناء الكثير من السيدات، لكن خسارة الوزن دون مبرر مثل 10 أرطال (الرطل = 453 غراما تقريبا) شهريا دون ممارسة الكثير من التمرينات الرياضية أو تقليل كمية الطعام يستدعي الفحص الطبي ، على حد قول ميشوري ، التي أضافت أن «خسارة الوزن غير المبررة تشير إلى الإصابة بالسرطان إلا إذا ثبت عكس ذلك ، حيث من الممكن أن يكون هناك سبب آخر مثل زيادة إفراز الغدة الدرقية ، من المتوقع أن يطلب الطبيب إجراء تحاليل لمعرفة إفراز هرمون الغدة الدرقية أو عمل فحص لأعضاء مختلفة بأشعة إكس».

ADVERTISEMENT

الانتفاخ

يعد الانتفاخ من الأعراض التي تتعايش معها السيدات ، لكن قد يكون من أعراض سرطان المبيض ، من الأعراض الأخرى لسرطان المبيض الشعور بألم في البطن و في الحوض و الشعور بالامتلاء سريعا حتى و إن لم تأكل الكثير، فضلا عن مشكلات في البول مثل كثرة دخول الحمام ، و إذا كان الانتفاخ يستمر طوال اليوم تقريبا لعدة أسابيع، ينبغي استشارة طبيب ، و من المتوقع أن يبحث الطبيب في تاريخك المرضي بدقة و يأمر بإجراء فحص بأشعة إكس و تحاليل دم.

تغيرات في الثدي

تعرف أكثر النساء أثداءهن جيدا حتى و إن لم يقمن بفحوصات دورية ، ويمكنهن اكتشاف ظهور أي نتوء أو بروز، غير أن هذا ليس هو العرض الوحيد الذي يظهر على الثدي و الذي يمكن أن يشير إلى الإصابة بالسرطان، فاحمرار و سمك جلد الثدي، الذي قد يشير إلى شكل نادر جدا و عنيف في الوقت نفسه من سرطان الثدي ، و هو سرطان الثدي الالتهابي ، يحتاج أيضا إلى أن إجراء فحص طبي ، حسبما تقول ليندين ، و تقول ليندين «إذا ظهر طفح جلدي بثدييك و استمر لعدة أسابيع، يتعين عليك إجراء فحص طبي» ، بالمثل، إذا تغير مظهر الحلمة أو لاحظت إفراز لبن منها (ولم تكوني ترضعين) ، فاستشيري طبيبك ، و تقول: «إذا انقلبت الحلمتان بشكل مزمن ، فليس ثمة مشكلة كبيرة» إن التغير في مظهرهما هو الأمر الذي يمكن أن يمثل عرضا مقلقا ، إذا حدثت لديك تغيرات في الثدي، توقعي أن يفحص الطبيب تاريخك المرضي بدقة و أن يطلب منك إجراء فحوصات طبية مثل فحص بالماموغرام وفحص بالموجات فوق الصوتية وتصوير بالرنين المغناطيسي، وربما أخذ عينة من الثديين.

نزيف بين الدورتين أو أي نزيف آخر غير معتاد

  • تقول دالي: «تميل النساء في فترة ما قبل سن اليأس إلى تجاهل نزيف ما بين الدورتين» و يملن أيضا إلى تجاهل النزيف من الجهاز الهضمي ، معتقدات بصورة خاطئة أنه نزيف الدورة الشهرية ، لكن نزيف ما بين الدورتين ، خصوصا إذا كانت الدورة منتظمة لديك، يتطلب فحصا ، في رأي ليندين. وبالمثل، فإن نزيف ما بعد سن اليأس قد يكون علامة على الإصابة بـ سرطان التهاب بطانة الرحم ، و قد يكون نزيف الجهاز الهضمي إشارة إلى أعراض إصابة بسرطان القولون و المستقيم.
  • «فكّري في ما هو معتاد بالنسبة لك»، هذا ما تقوله ديبي ساسلو، الحاصلة على شهادة الدكتوراه و مدير قسم سرطان الثدي وأمراض السرطان النسائية بالجمعية الأميركية لمرض السرطان في أتلانتا، التي أضافت: «إذا لم تعتَد امرأة ظهور طفح جلدي في فترات ما بين الدورات الشهرية، ثم فوجئت بظهور طفح جلدي، سيكون هذا أمرا غير طبيعي بالنسبة لها ، أما بالنسبة لامرأة أخرى فقد لا يكون الأمر كذلك»
  • «يعتبر سرطان بطانة الرحم من أشهر أنواع أمراض السرطان النسائية»، هذا ما تقوله ساسلو. وتضيف: «ثلاثة أرباع النساء المصابات بهذا النوع من السرطان يعانين من نزيف غير معتاد في مرحلة مبكرة».

سوف يفحص طبيبك التاريخ المرضي لك بدقة، واعتمادا على توقيت حدوث النزيف وغيره من الأعراض الأخرى، قد يطلب إجراء فحص بالموجات فوق الصوتية أو أخذ عينة.

ADVERTISEMENT

تغيرات في البشرة

معظمنا يدرك أهمية البحث عن أي تغيرات في الشامات الظاهرة على الجلد، بوصفها إشارة معروفة للإصابة بـ سرطان الجلد ، لكننا يجب أيضا أن نرصد التغيرات في صبغة البشرة ، على حد قول دالي.

و تقول أنه إذا لاحظت فجأة نزفا ببشرتك أو تقشيرا زائدا في الجلد ، عليكِ أيضا بإجراء فحص ، إن من الصعب تحديد أقصى فترة للاستمرار في ملاحظة التغيرات التي تطرأ على بشرتك قبل أن تستشيري الطبيب، لكن معظم الخبراء يقولون إنها يجب أن لا تطول عن عدة أسابيع.

صعوبة في البلع

إذا واجهت صعوبة في البلع ، فقد تكون بالفعل قد غيرت نظامك الغذائي ، بحيث تتغلب على مشكلة صعوبة المضغ ، كأن تكون قد اتجهت إلى تناول أنواع الحساء أو الأطعمة السائلة مثل مخفوقات البروتين ، غير أن الصعوبة في البلع قد تكون علامة على الإصابة بأحد أنواع سرطان الجهاز الهضمي ، مثل سرطان المريء (GI cancer) ، مثلما يقول ليونارد ليشتينفيلد ، نائب مدير بجمعية السرطان الأميركية ، توقعي أن يجري طبيبك فحصا دقيقا لتاريخك المرضي و أن يطلب إجراء فحوص مثل فحص بأشعة إكس على الصدر أو الجهاز الهضمي.

ADVERTISEMENT

دم في المكان الخطأ

إذا لاحظت وجود دم في البول أو البراز، لا تفترضي أنه بسبب البواسير، حيث قد يكون سرطان القولون ، من المتوقع أن يطرح عليك الطبيب بعض الأسئلة ، و قد يطلب منك إجراء اختبارات مثل تنظير الأمعاء بحثا عن السرطان ، قد يكون سبب وجود الدم في المرحاض المهبل إذا كانت المرأة في وقت الحيض ، كما توضح ميشوري، و إن لم يكن الأمر كذلك ينبغي أن تخضعي للفحوص لاستبعاد سرطان المرارة أو الكلى (bladder or kidney cancer) ، و ينبغي أن يتم الانتباه إلى السعال المصحوب بدم ، قد لا يشير نزيف الدم في المكان الخطأ إلى أي شيء على حد قول ميشوري ، لكن إذا تكرر هذا الأمر لا بد من زيارة الطبيب.

ألم البطن المزعج و الاكتئاب

أي سيدة تشعر بألم في البطن والاكتئاب فينبغي أن تخضع للفحص على حد قول ليتشينفيلد ، و قد اكتشف بعض الباحثين وجود علاقة بين الاكتئاب و سرطان البنكرياس (pancreatic cancer) ، لكنها غير مفهومة بوضوح.

عسر الهضم

قد تتذكر السيدات الحوامل حالة عسر الهضم الذي يحدث عندما يزداد وزنهن، لكن عسر الهضم دون سبب واضح قد يكون من اعراض السرطان عند النساء ، وقد يكون عسر الهضم مؤشرا على وجود سرطان المريء أو المعدة أو الحلق ، من المتوقع أن يسألك الطبيب عن تاريخك الطبي و يطرح أسئلة بشأن عسر الهضم قبل تحديد التحاليل.

ADVERTISEMENT

تغيرات في الفم

ينبغي أن ينتبه المدخنون لأي بقع بيضاء تظهر داخل الفم أو على اللسان وفقا للجمعية الأميركية للسرطان ، حيث يمكن أن تشير تلك البقع إلى بداية لمرض السرطان تسمى الطلوان (leukoplakia)، التي يمكن أن تتطور لتصبح سرطان في الفم ، اطلب من الطبيب أو طبيب الأسنان إلقاء نظرة على الفم وتحديد ما ينبغي أن يتخذ من إجراءات.

الألم

مع تقدم الناس في العمر يبدأون الشكوى من آلام متعددة ، لكن رغم أنه مفهوم شامل، يمكن أن يكون من اعراض السرطان عند النساء ، و إن لم تكن كل الآلام سببها السرطان، إذا كان الألم مستمرا و دون سبب واضح، من الضروري الخضوع للفحص ، من المتوقع أن يسألك الطبيب عن تاريخك المرضي ليقرر التحاليل اللازم إجراؤها.

تغيرات في العقد الليمفاوية

قد يكون من المثير للقلق ظهور نتوء أو تضخم في العقد الليمفاوية أسفل الإبط أو الرقبة ، أي مكان آخر على حد قول ليندين و تقول: «إذا تضخمت عقدة ليمفاوية واستمر ذلك لأكثر من شهر، على الطبيب أن يفحصك ويكتشف سبب ذلك» و إذا لم يكن هناك أي سبب واضح لهذا فسوف يطلب منك الطبيب إجراء فحص لنسيج الجسد.

ADVERTISEMENT

الحمى

إذا أصبت بحمى ليست بسبب الإنفلونزا أو أي مرض آخر، يمكن النظر إليها فربما تكون من اعراض السرطان عند النساء ، عادة ما تحدث الحمى بعد أن يكون السرطان قد انتشر ، لكنها قد تكون مؤشرا لمرحلة مبكرة من سرطان الدم مثل اللوكيميا (ابيضاض الدم)، الليمفوما ، أي الورم اللمفي، حسب الجمعية الأميركية للسرطان. ومن ضمن الأعراض الأخرى للسرطان اليرقان أو التغير في لون البراز.

من المتوقع أن يطلب منك الطبيب إجراء فحص شامل ، ثم أشعة إكس على الصدر و إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو فحوصات أخرى بحسب ما تظهر النتائج .

الإرهاق

الإرهاق عرض آخر عام يمكن أن يكون  من اعراض السرطان عند النساء بين أمراض أخرى ، يمكن أن يظهر بعد أن يكون السرطان قد انتشر، لكنه قد يظهر مبكرا في بعض أنواع السرطان مثل اللوكيميا (ابيضاض الدم) أو بعض سرطانات القولون أو المعدة بحسب الجمعية الأميركية للسرطان.

السعال المستمر

من المتوقع أن يصاحب السعال نزلات البرد و الإنفلونزا و الحساسية أو يكون من الأعراض الجانبية لبعض العقاقير ، مع ذلك إذا استمرت لفترة طويلة ، أي ما يزيد على ثلاثة أو أربعة أسابيع ، لا ينبغي أن يتم تجاهلها فربما تكون عرض من اعراض السرطان عند النساء ، على حد قول ميشوري ، من المتوقع أن يسألك الطبيب عن تاريخك المرضي و يفحص الحلق والرئة، وقد يطلب منك إجراء أشعة إكس، خصوصا إن كنت من المدخنات.

اقرئي أيضاً:

 

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة كل يوم معلومة طبية - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد