افضل مزيل عرق وكيفية صنع مزيل عرق طبيعي

افضل مزيل عرقعلى مدار فصول السنة وليس فقط فصل الصيف، تشكل رائحة العرق السيئة إزعاجاً كبيراً ليس فقط لدى الشخص الذي يشعر بها، ولكن أيضاً لدى المحيطين به طوال يومه وفي الأماكن المختلفة، لذلك سنتحدث اليوم عن كيفية اختيار افضل مزيل عرق وأنواعه، وكيفية صنع مزيل عرق بمكونات طبيعية، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ADVERTISEMENT

أهمية مزيل العرق

مزيلات العرق هي الصديق الوفي للكثير من الأشخاص، خاصة أولئك الذين يتنقلون كثيراً كل يوم، أو يخرجون من البيت يومياً، أو يمارسوا الرياضة أو الأنشطة الأخرى التي تسبب التعرق بانتظام.

وبسبب وجود الكثير من أنواع مزيلات العرق على أرفف المتاجر والصيدليات، فقد يكون اختيار افضل مزيل عرق من النوع المناسب لك صعباً بعض الشئ، فما هي المعايير التي يمكن الاختيار بناء عليها؟

ADVERTISEMENT

الفرق بين مزيلات العرق ومضادات التعرق

ربما لاحظت وجود صنفين مختلفين، مضاد للعرق ومزيل لرائحة العرق، يعالج مزيل العرق البكتيريا التي تظهر على جلدك عندما تنبعث من البروتينات والدهون من خلال عرقك، وتقلل من رائحة الجسم، من ناحية أخرى، يهدف مضاد التعرق إلى منع التعرق والرطوبة اللاحقة تحت ذراعيك تمامًا.

إذا لم تكن تعرق كثيرًا، فقد يعمل مزيل العرق الأساسي لك بشكل جيد، ولكن إذا كنت تعرق كثيرًا فقد يكون مضاد التعرق هو اختيارك الأول، قالت الدكتورة إليزابيث تانزي، المدير المشارك لمعهد واشنطن للجراحة الجلدية بالليزر في واشنطن “معظم مضادات التعرق مصنوعة من أملاح الألومنيوم للمساعدة في سد غدد العرق مؤقتًا”، ولكن يجب الانتباه إلى أن مضادات التعرق قد ينتج عنها بعض الأضرار بسبب سد الغدد العرقية.

ADVERTISEMENT

كيفية اختيار افضل مزيل عرق

معلومة قد لا يعلمها البعض، أنه وكما هو الحال مع المضادات الحيوية، يمكن أن تصبح البكتيريا الموجودة حول الإبطين محصنة من تركيبة مزيل العرق أو مضادات التعرق التي تستخدمها منذ فترة طويلة.

لذلك ينصح الأطباء بتغيير نوع مزيل العرق كل ستة أشهر، وإذا كنت بحاجة إلى حماية إضافية، فحاول شراء علامة تجارية تحتوي على نسبة عالية من كلوريد الألومنيوم وقم بتطبيقها قبل النوم، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل ذلك لمعرفة مدى تحملك لكلوريد الألومنيوم والنسبة المناسبة منه.

أنواع مزيلات العرق

إذا كانت لديك حيرة بشأن اختيار افضل مزيل عرق يناسبك، فإنك بلا شك ترى العديد من الأشكال والأنواع على الأرفف، والتي تشمل ما يلي:

ADVERTISEMENT

المواد الهلامية أو الجل

وهي مواد تطبقها مباشرة على بشرتك لوقف الرائحة ومنع التعرق، من المهم تركها تجف قبل ارتداء ملابسك، لكنها أفضل خيار لإبعاد العلامات البيضاء من الملابس والجلد.

المواد الهلامية خفيفة للغاية وغير مرئية على الملابس، لكنها يمكن أن تكون لزجة وذات تجفيف قليل أيضًا، إذا كنت تريد حقًا تجنب أي لطاخات بيضاء قبيحة على ملابسك فجرب صيغة الهلام.

الرذاذ أو الرشاش Spray

في معظم الأوقات، من الأسهل والأكثر فاعلية تطبيق مزيل العرق أو مضاد للعرق مباشرةً على جلدك، لكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا تمامًا، فيمكنك اختيار الرذاذ.

ADVERTISEMENT

يقول الخبراء أنه قد يكون الرذاذ جيداً إذا كان هناك الكثير من الشعر في منطقة الإبط، لذلك قد يكون مناسباً للذكور، في حين ترغب السيدات في اختيار الكريم أو الجل أو العصي، وقد يكون افضل مزيل عرق لديهم لأنه يمكن أن تسبب الرشاشات تهيجًا بعد إزالة الشعر لأنها تعتمد على الكحول.

العصي Sticks

ربما تكون قد استخدمت هذه الصيغة المجربة في مرحلة ما من حياتك ولسبب وجيه، غالبًا ما تحتوي العصي على مادة دايميثيكون فيها تساعد على تهدئة البشرة، وهو خيار جيد لكثير من الناس، لا سيما السيدات اللاتي يقمن بإزالة شعر الإبطين.

إذا لم يكن لديك احتياجات مزيل العرق الخاصة، فمن المحتمل أن تكون تلك الصيغة هي الخيار المناسب، وإذا كنت تشاهد الكثير من التكتل، فحاول استخدام كمية أقل قليلاً أو تبديل العصي لعلامة تجارية أخرى، قد يكون السبب في ذلك هو الزنك الموجود في الصيغة أو المسحوق.

ADVERTISEMENT

الكريمات

يمكن أن تأتي الكريمات في وعاء أو أنبوب، وقد تشاهدها في أقسام مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة بالإضافة إلى ممرات الصيدليات.

يقول الخبراء أن الكريمات هي الأفضل للأشخاص ذوي البشرة الحساسة، لأنها غالبًا ما تكون معبئة بوحدات ترطيب البشرة بالإضافة إلى أملاح الألومنيوم.

كيفية صنع افضل مزيل عرق طبيعي

قد تسبب المنتجات الكيميائية الموجودة في مزيلات العرق مشاكل جلدية أو تهيج لبعض الأشخاص، كما أن الأبحاث حول أضرارها طويلة المدى لا زالت قائمة، لذلك يفضل الكثيرون اللجوء إلى صنع مزيل عرق منزلي بمكونات طبيعية أكثر أماناً، ويمكن القيام بذلك كما يلي:

ADVERTISEMENT

المكونات

  • 1/3 كوب زيت جوز الهند.
  • 1/4 كوب صودا الخبز.
  • 1/4 كأس نشا.
  • 6 إلى 10 قطرات من الزيوت الأساسية لرائحة عطرة ومنعشة حسب الرغبة.

الخطوات

لصنع افضل مزيل عرق طبيعي من المكونات السابقة عليكِ بالخطوات التالية:

  1. اخلطي صودا الخبز والنشا.
  2. قومي بتقليب الخليط في زيت جوز الهند حتى التجانس.
  3. إضافة الزيوت الأساسية إذا رغبتِ في ذلك.
  4. ضعي الخليط في عبوة زجاجية فارغة بغطاء.
  5. للاستخدام، فقط قومي بأخذ كمية صغيرة بين أصابعكِ وفركها قليلاً حتى تتحول إلى شبه سائل، ثم تطبيقها على منطقة تحت الإبطين.

عند صنع مزيل العرق الطبيعي، لا تترددي في تجربة قواعد ومساحيق وزيوت مختلفة، تعمل زبدة الشيا وزبدة الكاكاو وزيت جوز الهند بشكل فعال كقواعد جيدة، ولكن لا يتعين عليكِ الحصول عليها إذا كنت تفضل تركيبة تحتوي على مسحوق كامل، ما عليكِ سوى الجمع بين أجزاء متساوية من صودا الخبز والنشا ثم إضافة زيوتك المفضلة وهز الخليط ليمتزج.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد