أفضل سرير للأطفال الرضع

أفضل سرير للأطفال الرضعسرير الطفل الرضيع يجب أن يكون أكثر الأماكن التي توفر الراحة والأمان له أثناء النوم، حيث أن النوم الجيد في هذه المرحلة أحد أهم عوامل نمو الطفل بشكل سليم وصحي، لذلك تعرفي معنا من خلال هذا المقال على أفضل سرير للأطفال الرضع وعلى المواصفات التي يجب أن تتوفر به.

ADVERTISEMENT

مواصفات فرش سرير الأطفال الرضع

المراتب

تعتقد بعض الأمهات أن المراتب اللينة هي الأفضل لتوفير الراحة للطفل أثناء النوم، ولكن هذا اعتقاد خاطئ بل على العكس فالمراتب اللينة قد تتسب في العديد من المخاطر أهمها أنها تتحرك وتهبط وترتفع تبعاً لحركة الطفل مما قد يتسبب في تعلق يد أو قدم الطفل بين السرير والمرتبة، بالإضافة إلى أنه تم إثبات أنها تزيد من خطر موت الرضع المفاجئ، لذلك اتبعي هذه النصائح عند اختيارك لمرتبة الطفل:

  • قومي بالضغط على سطح المرتبة وتأكدي من شعورك بمقاومة المرتبة ليدك.
  • عند الضغط على المرتبة تأكدي من أن منطقة الضغط لم تتوافق مع شكل يديك وارتفعت بسرعة، حيث يدل ذلك على متانتها، إلى جانب ذلك يجب أن لا يزيد سُمكها عن 15 سم.
  • احرصي على ألا يقل عرض المرتبة عن 68 سم وطولها لا يقل عن 1.2 متر.

اقرأي أيضاً: الطفل في الشهر الأول وكل ما يهمك معرفته عن نومه وغذائه

ADVERTISEMENT

المفروشات

بعد اختيار المرتبة المناسبة يجب أن تقومي أيضاً باختيار الفرش المناسب لهذه المرتبة وهذا أيضاً له مواصفات خاصة، فالطبقة الأولى من المفرش يجب أن تكون مقاومة للماء حيث أنها توفر الشعور بالراحة، ثم ضعي عليها الطبقة الثانية والتي ستلامس جلد الطفل حيث يجب أن تكون مصنوعة من القطن وتأكدي من أنها تناسب حجم المرتبة، ويمكن خلال أشهر الشتاء الباردة إضافة بطانية ذات سُمك رفيع لتوفير الراحة والدفء للطفل.

أفضل سرير للأطفال الرضع من حيث الحجم

عند اختيار سرير الطفل الرضيع يجب أن تتأكدي من ثباته، وفيما يلي مواصفات أفضل سرير للأطفال الرضع من حيث القياسات والحجم:

ADVERTISEMENT
  • في البداية عند اختيارك لسرير الطفل يجب أن على ألا يقل ارتفاعه عن 66 سم بعد وضع المرتبة فيه.
  • تأكدي من أن المسافة بين الأعمدة المحيطة بالسرير لا تزيد عن 5 سم وذلك حتى لا يعلق رأسه أو أحد ذراعيه بينها، أو ينزلق من خلالها عندما يستطيع الحركة وحده، كما يجب أن تكون القضبان مرتفعة حيث أن المنخفضة منها قد تشكل خطراً على سلامة الطفل.
  • يجب أن يكون العرض الداخلي لسرير الطفل حوالي 69 سم وطوله الداخلي لا يقل عن 1.35 متر.

اقرأي أيضاً: لماذا يفضل نوم الأطفال في غرفة مظلمة؟

نصائح هامة لنوم طفلك بأمان

هناك بعض معايير السلامة التي يجب الانتباه إليها عند اختيار سرير الرضيع وتتضمن ما يلي:

  • تجنبي وضع الوسادات الصغيرة التي تقي من الصدمات أو الألعاب إلى جانب الرضيع في السرير لأنها ليست فعالة بل على العكس قد تتسبب في اختناق الرضيع عند تقلبه على السرير.
  • تجنبي مفارش السرير المطرزة أو الوسادات المحشوة بالخرز وذلك لأنها تسبب الانزعاج للطفل أثنا النوم كما أنها مرتبطة بزيادة خطر تعرض الطفل للاختناق أثناء النوم.
  • احرصي على عدم وضع سرير الطفل إلى جانب أحد النوافذ وذلك لأن ضوء الشمس وحرارتها قد تزعجه، وتأكدي من عدم وجود أي خيوط ستائر بجواره لأنها قد تلتف حول عنقه مسببة الاختناق لا قدر الله.
  • يجب التأكد من عدم وجود أي مسامير في السرير أو قطع خزفية حادة قد تتسبب في إصابة الرضيع.

اقرأي أيضاً: كيفية تنويم الرضيع ليلاً

ADVERTISEMENT

بعد أن تعرفتي معنا عزيزتي الأم على أفضل سرير للأطفال الرضع ومعايير السلامة التي يجب أن تتوفر به احرصي عزيزتي القارئة على أن تضعي الطفل لينام على ظهره حيث أنها من أكثر أوضاع النوم أماناً على طفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد