أهمية مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري

أهمية مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوريترتبط دائماً صحة الأسنان بصحة الجسم، فعلى الرغم من أن وظيفة الأسنان تبدو بسيطة مثل عملية مضغ الطعام إلا إنه في بعض الحالات قد تؤثر أمراض الأسنان على القلب وباقي الجسم، تابع معنا عزيزي القارئ للتعرف على أهمية مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري وأعراض أمراض الأسنان وكيفية علاجها.

ADVERTISEMENT

ما هي أعراض أمراض الأسنان؟

قبل أن تتعرف على أهمية مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري يجب التعرف أولاً على الأعراض التي تخبرك بوجود مشاكل في والتي تشمل:

  • ظهور القرح في الفم والتي قد تحتاج إلى أسبوع أو أسبوعين حتى تختفي.
  • حدوث نزيف أو تورم في اللثة بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة أو الخيط.
  • ظهور رائحة كريهة للفم.
  • حساسية مفاجئة للأطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة.
  • ألم في الأسنان.
  • انحسار اللثة.
  • ألم مع المضغ أو عند التحدث.
  • تورم في الوجه.
  • حدوث تشقق أو كسر في الأسنان.

إذا كان أي من هذه الأعراض مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة وتورم في الوجه أو الرقبة، فيجب استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

أهمية مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري

تعتبر مراجعة الطبيب بشكل دوري من العادات المهمة التي يجب القيام بها كل فترة، وذلك لتجنب حدوث أي مشاكل في الأسنان أو علاج المشاكل الموجودة، حيث يقوم الطبيب بفحص الأسنان والفم واللسان والفك ثم بعد ذلك يقوم بتنظيفها باستخدام أدوات مختلفة.

يمكن أن يطلب الطبيب عمل أشعة سينية للفم للتأكد من حصوله على صور واضحة للأسنان كلها، كما يمكنه استخدام أداة تسمى المسبار لمعرفة إذا كان الشخص يعاني من مشكلة ما باللثة أم لا، وفي حالة الاشتباه بسرطان الفم، قد يطلب طبيب الأسنان أيضًا إجراء بعض الاختبارات لمعرفة ما إذا كان السرطان قد انتشر ومنها:

ADVERTISEMENT
  • الأشعة السينية.
  • التصوير بالرنين المغناطيسي.
  • الأشعة المقطعية.

كيفية علاج الأسنان

بعد أن تعرفت على أهمية مراجعة طبيب الأسنان بشكل دوري إليك بعض طرق علاجات الأسنان ومنها:

تنظيف الأسنان

يمكن الحفاظ على صحة الاسنان من خلال تنظيفها على الأقل مرتين في اليوم بالفرشاة والمعجون وأيضاً استخدام الخيط وغسول الفم، حيث يساعد تنظيف الأسنان على إزالة البلاك المتكون عليها بعد تناول الأطعمة والذي يسبب تراكم الجير فيما بعد إذا لم يتم تنظيفه باستمرار.

استخدام الفلورايد

يفضل دائماً استخدام معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلوريد وذلك لأنها تعمل على حماية الأسنان من التسوس كما أنها تعمل على تقوية المينا وحمايتها من البكتيريا والأحماض.

ADVERTISEMENT

استخدام المضادات الحيوية

غالباً ما قد يصفها الأطباء للتخلص من العدوى في حالة وجود أي التهابات باللثة أو وجود خراج في الأسنان امتد للفك أو إلى أسنان أخرى، وقد تكون على هيئة أقراص يمكن تناولها.

العلاج بحشو الأسنان

قد يقوم يقوم الطبيب بعمل حشوة للأسنان لسد أي تجويف أو تشقق في الأسنان، كما أن هناك علاج آخر بتركيب تيجان للأسنان وذلك في حالة وجود فجوة كبيرة في السن لا يمكن إصلاحها بالحشوة.

قناة الجذر (سحب العصب)

يلجأ الطبيب إلى العلاج باستخدام قناة الجذر في حالة أن التسوس وصل للعصب، حيث يتم فيها إزالة العصب واستبداله بحشوة مصنوعة من مادة لا يرفضها الجسم.

ADVERTISEMENT

البروبيوتيك

تعرف بيكتيريا البروبيوتيك بأهميتها في الهضم وللمعدة، فهذه البكتيريا النافعة تستخدم أيضاً للحفاظ على الأسنان و اللثة حيث أثبتت العديد من الأبحاث أنها تمنع البلاك وتعالج رائحة الفم الكريهة.

كما أنها تساعد على الحماية من الإصابة بسرطان الفم وتقليل التهابات اللثة، ومن الأطعمة التي تحتوي عليها الكرنب المخلل ومنتجات الألبان.

بعد أن تعرفت على أهمية مراجعة الطبيب بشكل دوري وكيفية علاج الأسنان، يجب أن تهتم بشكل أكبر بنظافة أسنانك لتتجنب ألآم الأسنان المزعجة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد