حركة الجنين أثناء الحمل وطريقة متابعتها وتوقيتها

حركة الجنينتشعر الأم بالفرحة الكبيرة عندما تداعبها ركلة أو حركة من الجنين في جدار بطنها، قد تكون هذه الركلة مؤلمة أحياناً، ولكن كل امرأة حامل تنتظر هذه الحركة يومياً، لذا من المهم لكِ عزيزتي الأم أن تتعرّفي معنا على توقيت حركة الجنين أثناء الحمل بالشهور، وتوقفها وتأخرها ومتى يجب عليكِ استشارة الطبيب، وهذا ما سنقدمه لكِ في هذا المقال، فتابعي معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

متى يتحرك الجنين؟

قد تتساءلين “متى تبدا حركة الجنين بالضبط؟” إليك الإجابة:

قد تشعر الأم في الشهر الخامس من الحمل بحركة الجنين، إلا أنه يكون قد تحرك بالفعل في نهاية الأسبوع الثامن من الحمل، أي في الشهر الثاني، ولكن بعض الأمهات قد تشعر بالجنين في الشهر الرابع أو بين الأسبوع السادس عشر إلى الأسبوع الخامس والعشرين من الحمل، في هذه الفترة من حياة الأم تكون قد أجادت التفريق بين جميع حركات جسدها وبين حركة الجنين.

ADVERTISEMENT

كيف تكون حركة الجنين؟

حركة الجنين عبارة عن ارتطام أطراف الجنين بجدار البطن الأمامي، وذلك عند الدوران أو السباحة في رحم الأم والسائل الأمينوسي، وكلما زاد حجم الجنين مع شهور الحمل المتقدمة، كلما زادت قوة حركة وزاد الشعور بها.

وتشبه حركة الجنين أثناء الحمل في السائل الأمينوسي حركات الأطفال حديثي الولادة، وهي حركات متغيرة من فترة إلى الثانية عن طريق تحريك اليدين، ومصع الأصابع، وتحريك القدمين، والانقلاب أو الدوران من أعلى إلى أسفل، ولكن هناك شعور قد يكدر صفو الأمهات الحوامل، وهو تأخر شعورها بحركة جنينها.

ADVERTISEMENT

أسباب تأخر الشعور بحركة الجنين

هناك عدة أسباب لتأخر حركة الجنين أثناء الحمل، منها أسباب طبيعية وعلاجها بسيط، ومنها أسباب مرضية، وتشمل أسباب تأخر حركة الجنين ما يلي:

أسباب تأخر حركة الجنين الطبيعية

  • بعض الأمهات خاصة الحوامل للمرة الأولى يخطئن في حساب بداية الحمل، انتظري ما سيحدده لكِ الطبيب.
  • من الممكن أن تتلقى المشيمة ضربات الجنين التي يصدرها عند الحركة، وذلك لأنها في مقدمة جدار البطن وبالتالي لا تشعرين بها.
  • عدم الخبرة في التفرقة بين حركة الجنين وحركة الطعام داخل الأمعاء، وأيضاً حركة الأمعاء نفسها.

أسباب تأخر حركة الجنين المرضية

هناك عدة أسباب مرضية تكون قد عانت منها الأم، أو عانى منها أحد أقارب الأم من قبل، لذا إذا شعرتِ بها وكان لدى عائلتكِ تاريخ مرضي فيجب اللجوء إلى الطبيب مباشرة، وهناك أسباب تتعلق بالجنين، وهي:

  • وفاة الجنين.
  • ضعف في جهاز الجنين الحركي.
  • مشكلة في تكون الجنين.
  • نقص السائل الأمينوسي.

أوقات حركة الجنين أثناء الحمل

في الأوقات التي نحددها لكِ يبدأ الجنين بالتحرك في بطنكِ، لذا فإن مراقبة بطنكِ أثناء حركة الجنين قد تكون من أروع تجاربكِ أثناء الحمل، وتشمل أوقات حركة الجنين ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • بعد تناولكِ الطعام.
  • بعد تناولكِ مشروبات تحتوي على نسبة من الكافيين، كالنسكافيه أو القهوة أو الشاي، ويستحسن عدم الإكثار في تناولها، ويفضل أن تتناوليها في فترة الصباح.
  • عند عدم تغيير وضعية الجلوس لوقت طويل، كالجلوس لوقت طويل في مكان ضيق.

حركة الجنين أثناء الحمل وفقاً للشهور

الشهور الثلاثة الأولى

في بداية الثلاثة أشهر الأولى وتحديداً في الأسبوع الثاني عشر من الحمل، يكون معدل نمو الجنين سريعاً، كما أن حجمه يكون صغير جداً، وقد لا تشعرين بأي حركة من الجنين.

من الشهر الرابع إلى الشهر السادس

تشعر بعض الأمهات بحركة الجنين في الأسبوع 16 حتى الأسبوع 20 من الحمل، ولكنه لايزال صغير جداً وحركاته تشبه الفراشة في بطنكِ، وقد يعتقد البعض أن من تشعرن بحركة الجنين هن النحيفات من الأمهات، وأن أغلب النساء لا يشعرن بهذه الحركات قبل مرور أسابيع أخرى، وفي بداية الشهر الخامس تزداد هذه الحركات يوماً بعد يوم.

الشهر السابع

راقبي بطنكِ ابتداءً من الشهر السابع، وابدئي بتحديد عدد ركلات الجنين لبطنكِ، ففي الشهر السابع يكون الطفل قادراً على الحركة اليومية، يمكنكِ تناول وجبة خفيفة لتحفيز الجنين على الحركة، ويكون عدد الركلات الطبيعية هي عشر ركلات، لذا إن قلت الحركات عن ذلك استشيري الطبيب.

ADVERTISEMENT

بعض النساء لديهن رحم ضيق، ولتشجعي طفلك على الحركة قومي بالحديث معه أو بوضع يدكِ على بطنكِ، سيشعر بكِ الجنين في الحالتين، وإذا ركل بطنكِ بقدمه اضغطي برفق على بطنكِ، أو غيري وضعيتكِ من الوقوف إلى الجلوس أو العكس حتى تشعري بتحسن.

الشهر الثامن

راقبي حركة بطنكِ ودوني عدد الركلات والحركات اليومية لطفلكِ، لأن في هذا الشهر تحديداً قد يشعر طفلك بالكسل أو النوم ، قومي بتشجيع طفلكِ على اللعب والحركة بتناول السوائل كالعصائر الطبيعية المحضرة في المنزل، أو الأطعمة المغذية والخفيفة.

في الشهر الثامن يزداد حجم الجنين، ويقترب للوصول إلى حجم الرضيع، لذا من الممكن أن تقل حركته ويغير مكانه داخل الرحم، وقد تشعرين بألم عند استناده على ضلوعكِ، لذا من الممكن تغيير وضعية جلوسكِ أو نومكِ، أو التواصل مع الجنين، حيث تزداد الركلات واللكمات.

ADVERTISEMENT

الشهر التاسع

راقبي بطنكِ جيداً في الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، واحسبي حركة جنينكِ، ومن المهم الانتباه إلى مدى سرعة حركات الطفل، فإذا لاحظتِ أن حركته أصبحت أبطأ أو أقل قومي فوراً باستشارة الطبيب.

الفرق بين حركة الجنين الذكر والأنثى

يعتقد البعض أن هناك اختلاف بين حركة الجنين الذكر والأنثى، لذا حاولنا كتابة العديد من الفروق التي قد تشعرين بها مع حركة الجنين في رحمكِ، ولكن هذه الفروق غير مثبتة علمياً وقد تشعرين بها أو لا، وهي في النهاية مختلفة من حمل لآخر، ومن هذه الفروق ما يلي:

  • تشعر الحامل بحركة الطفل الذكر في في الشهر الثالث أو الشهر الرابع، بينما الحامل بالأنثى تشعر بحركة الجنين في الشهر الخامس.
  • دقات قلب الجنين الأنثى تكون أهدأ وأقل من دقات قلب الجنين الذكر، والتي تتميز بحدتها وقوتها.
  • الحركة في الحمل بأنثى تكون هادئة، والذكر تكون حركته قوية، وهناك فروق فردية بين جنين والثاني ولكننا نتحدث عن الأغلب.
  • حركة الأنثى تشبه الشعور بالسباحة في السائل الأمينوسي، أما الذكر فتكون حركته عبارة عن ركلات.
  • الذكر يتحرك في الجزء العلوي من البطن وتكون حركته قوية وخفيفة، أما الأنثى تكون حركتها في الجزء السفلي من البطن وتكون حركتها كثيرة.

قلة حركة الجنين

هناك أوقات قد تقل فيها حركة الجنين أثناء الحمل فلا تقلقي، وهذه الأوقات هي عند نومكِ، خاصة إن كانت مواعيد نومكِ منتظمة كل مساء، وقد تقل حركة الجنين أثناء الحمل أيضاً لأن رحمكِ من الممكن أن يكون ضيقاً، وتختلف الحركة من طفل إلى الثاني فلا تقلقي، ولكن عند تحرك الجنين قومي بعد حركاته فيجب أن تكون 10 حركات في خلال ساعتين.

ADVERTISEMENT

توقف حركة الجنين أثناء الحمل

يبدأ الجنين حركته في الموعد الطبيعي له في الشهر الثاني، وقد تمر الشهور طبيعية حتى الشهور الأخيرة من الحمل، ثم تقل حركة الجنين بعد ذلك، فمن المهم عزيزتي الاهتمام بالمراقبة اليومية لحركة الجنين في بطنكِ، وهي عشر حركات يومياً، قد يكون لديكِ مشاكل صحية تصعب من حركة الجنين مثل عدم وصول الغذاء الكافي لنمو طفلكِ، ويحدث هذا لنقص وظائف المشيمة، في هذه الحالة قد تكونين معرضة للولادة المبكرة.

فحوصات يجب أن تقومي بها!

هناك فحوصات عزيزتي المرأة يقوم بها الطبيب للاطمئنان على الجنين عند توقف الحركة، وهي:

  • فحص دقات قلب الجنين، والتأكد من وصول الدم إليه ومن حركته ونموه بـ جهاز الموجات فوق الصوتية.
  • يمكن لطبيبكِ أن يأخذ قرار الولادة المبكرة في حالة التعرض لمشاكل في المشيمة.

في النهاية، نرجو أن نكون قدمنا لكِ معلومات تفيدكِ عن حركة الجنين أثناء الحمل، ومتى تلجأين إلى استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أمنية قلاوون - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد