اختبار الذكاء العالمي IQ.. ماذا تعني نتائجه؟

اختبار الذكاءهل سمعت من قبل عن اختبار الذكاء العالمي المعروف بـ IQ test؟ حسنا هنا سنتعرف على معنى هذا الاختبار وماذا تعني النتيجة التي قد تظهر لك، وكل ما يتعلق بالاختبار في المقال التالي.

ADVERTISEMENT

ما هو اختبار الذكاء .. IQ test؟

اختبار الذكاء هو عبارة عن مجموعة من الأسئلة التي يتم وضعها من أجل قياس قدرتك على التفكير وحل المشكلات التي قد تواجهك، ويتم الحصول على نتيجة تشمل رقم معين أو درجة معينة يمكن من خلالها تقييم حاصل الذكاء لديك.

وهناك بعض أنواع القدرات الذهنية التي تكون غير قابلة للقياس، ولذلك يهدف الاختبار لقياس ما يصلح منها فقط، لذلك قد لا يعتبره البعض تقييم شامل للذكاء.

ADVERTISEMENT

اختبار iq وأسئلته

تتنوع أسئلة اختبار قياس الذكاء الذي تقوم به، وتكون هذه الأسئلة مصممة ومعده بشكل علمي، مما يجعلها صعبة للبعض، وعلى العكس قد تكون سهلة للبعض الآخر، وتتنوع هذه الأسئلة بين الأسئلة الرياضية أو أسئلة تتعلق بالمنطق أو أسئلة أخرى تعتمد على التصنيف والمهارات البصرية وكلها توجد في اختبار الذكاء

ADVERTISEMENT

أنواع اختبارات قياس الذكاء

توجد أنواع متعددة من اختبار iq مثل:

  • مقياس ستانفورد بينيه للذكاء.
  • مقياس وودكوك جونسون الثالث للقدرات المعرفية.
  • مقياس وكسلر للذكاء.

وهناك أنواع أخرى من الاختبارات بالطبع.

ماذا تعني نتائج اختبار الذكاء؟

بعد أن تقوم بالإجابة على أشهر الأسئلة الموجودة في الاختبار وهي منوعة، ستظهر لك النتيجة التي يكون لكل منها دلالة معينة وحسب الجدول التالي الذي يعتبر أحد الجداول المتعددة الخاصة بنتائج اختبار الذكاء Woodcock Johnson R يمكنك فهم معنى النتائج:

ADVERTISEMENT
حاصل اختبار الذكاء تفسير نتائج اختبار الذكاء
130 فيما فوق هي التقييم الأعلى وتكون نادرة وتعني عبقري جدا
121-130 عبقري
111-120 معدل ذكاء عالي
90-110 معدل ذكاء متوسط
80-89 معدل ذكاء منخفض متوسط
70-79 معدل ذكاء منخفض
69 فيما أقل  معدل ذكاء منخفض جدا

عوامل تؤثر على نتائج اختبار الذكاء

لا يمكن اعتبار النتيجة التي تحصل عليها مقياس حقيقي 100% لذكائك، فقد يكون للحالة النفسية أو الحالة أو الظرف بشكل عام الذي أجريت فيه الاختبار تأثير عليك، وفي الغالب يتم مقارنة النتائج بمجموعة من نفس فئتك العمرية.

أيضا قد تكون مرت عليك أسئلة شبيهة من قبل، وبالتالي الإجابات ستكون أسهل بالنسبة لك مقارنة بغيرك، لذلك أحيانا قد يقوم البعض بالتمرن والاستعداد للاختبار.

في النهاية في حال رغبتك بالقيام بهذا الاختبار اعتمد على مصدر موثوق، وجهز لنفسك أفضل الظروف لإجراء الاختبار والاستعداد لأجوبته، ولا تعتبر أن هذا الاختبار هو الفيصل الحقيقي لتقييم معدل الذكاء لديك، فالتدريب والممارسة لهما دور كبير في تحسين النتائج.

ADVERTISEMENT

وفي حال كان لديك أي استفسار طبي أو سؤال آخر، يمكنك استشارة أحد أطباؤنا من هنا بكل خصوصية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد