اختلاف وزن التوأم .. ما هي أسبابه وما هو الوزن الطبيعي؟

اختلاف وزن التوأم
قد يتساءل البعض لماذا قد تختلف بعض التوائم المتماثلة فى بعض الصفات الظاهرية إذا كانو يشتركون فى نفس المادة الوراثية التى تتحكم فى تلك الصفات؟ ظهور صفات كلون الشعر والعين تتحكم فيه المادة الوراثية فقط بطريقة مباشرة، أما من ناحية الوزن، اختلاف وزن التوأم يتأثر بعوامل خارجية نستعرضها معكم في هذا المقال.

ADVERTISEMENT

اختلاف وزن التوأم

الوزن يتأثر بعوامل بيئية تختلف من شخص لآخر بالإضافة للصفات المتوارثة، كنظام الأكل وممارسة الرياضة وغيرها، وقد يبدأ التعرض لتلك العوامل المؤثرة أثناء تواجد التوأم فى رحم الأم، فقد يحصل أحد الأطفال التوأم على تغذية أكثر عن طريق المشيمة ويبدأ في الزيادة فى الوزن مقارنة بتوأمه.

علاقة وزن التوأم بمدة الحمل

تحتاج الأم الحامل فى توأم سواء اثنين أو أكثر إلى رعاية أكبر خاصة أثناء فترة الحمل، حيث تكون الأجنة معرضة إلى مخاطر عديدة خاصة مع  عدد توائم أكثر من اثنين، كالولادة المبكرة (أقل من 37 أسبوع)، وقلة وزن الأطفال عند الولادة بالنسبة لمدة الحمل (أقل من 2500 جرام).

ADVERTISEMENT

بينما يعتقد البعض أن هذه المخاطر قد تكون سبب مباشر فى وفاة الأطفال قبل أو بعد الولادة، وقد تؤدي إلى أمراض عديدة قد تظهر فيما بعد كأمراض القلب والمناعة.

وتنصح بعض الدراسات الحديثة بضرورة الولادة عند الأسبوع الـ 37 فى حالة التوأم لتجنب المخاطر التى قد تهدد حياة الأطفال، وفي هذه الحالات:

ADVERTISEMENT
  • إذا كان التوأم اثنين، ينصح بالولادة بعد الأسبوع الـ 37 من الحمل.
  • إذا كان التوأم ثلاثة، فالأفضل أن تكون الولادة خلال الأسبوع الـ 33 من الحمل.
  • اذا كانوا التوائم أربعة أو أكثر، فتفضل الولادة بعد الأسبوع الـ 29.

وغالبا ما تكون الفرصة أفضل للولادة بين الأسبوع 34 – 37  من الحمل، وقتها يحتاج الأطفال إلى رعاية خاصة، والحجز فى العناية الخاصة بحديثى الولادة إذا كانت الولادة قبل الأسبوع الـ 28 اسبوع من الحمل، حيث يولد الطفل بقصور فى نمو الجهاز التنفسي.

الوزن الطبيعى للتوائم

متوسط الوزن الطبيعي فى الأطفال عند الولادة يكون كالآتي :

  1. وزن الطفل الواحد 3 كيلوجرام.
  2. توأم مكون من طفلين يزن كلا منهم 2.5 كيلوجرام.
  3. توأم مكون من ثلاثة أطفال يزن كل منهم 1.8 كيلوجرام.
  4. توأم مكون من أربعة أطفال يزن كل منهم 1.4 كيلوجرام.

ولتجنب نقص وزن الأطفال التوائم عند الولادة، يجب على الأم محاولة زيادة الوزن أثناء الحمل، عن طريق تناول 300 سعر حرارى زيادة عن الحمل المنفرد، أى تقريبا ما يعادل 2700 سعر حرارى، والوصول إلى وزن زائد يعادل 16 – 20 كيلو جرام عن الوزن الطبيعى.

ADVERTISEMENT

اسباب اختلاف وزن التوأم

ربما يكون أحد التوائم أكبر من التوأم الآخر فى الوزن، ويظهر ذلك فى خلال الأشهر الأخيرة من الحمل عن طريق السونار وبعد الولادة، في هذه الحالة فإن أحد الطفلين أو كلاهما قد يكون لديه مشكلة فى التنفس، خاصة إذا وصل الفرق بينهما فى الوزن إلى 25 %.

وقد يتساءل بعض الآباء إذا كان أحد الاطفال التوأم قد سبق الآخر في الولادة، فهل لهذا علاقة بالفرق فى الوزن بينهما؟ فقد أثبتت الدراسات أن ليس لذلك أى تأثير على وزن الطفلين عند الولادة أو فيما بعد، وأيضا لا يؤثر على نمو أى من الطفلين العقلي أو الجسدى.

تأثير اختلاف وزن التوأم على صحة الأطفال

أثبتت إحدى الدراسات أن اختلاف وزن التوأم عند الولادة يؤثر بنسبة كبيرة على نمو الأطفال فيما بعد، فقد أثبتت الدراسة أنه بالمقارنة بين توأم فى سن الثامنة والنصف أحدهما كان يزن أقل من 2 كيلو جرام عند الولادة، والآخر أكبر منه فى الوزن بنسبة 25 %، وجد أن هناك اختلاف بين التوأم فى الطول والوزن ومحيط الرأس والوزن الحالي ومستوى الذكاء واللغة والتعبير، أما بالنسبة لوظائف الكلام والسمع وغيرها لم يكن هناك أى اختلاف.

ADVERTISEMENT

فى دراسة أخرى تمت المقارنة بين 16 زوج من التوائم أحدهم أكبر من الآخر فى الوزن بـ 17 كيلو جرام، وجد أن نصف العينة، أي 8 من الأطفال الذين يعانون من السمنة، لديهم ارتفاع فى نسبة الدهون فى الدم، وعلى الكبد، وارتفاع فى ضغط الدم، وكلها عوامل قد تؤدي فيما بعد لأمراض القلب، والسكري، وارتفاع ضغط الدم، بالمقارنة بتوائمهم، أما بالنسبة لباقي العينة فقد كانت النتائج سليمة ولا يعانون من أى اضطرابات فى وظائف الأيض، وهم أصحاء تماما.

وأخيرا، أخبرنا هل لديك توأم؟ وهل لاحظت اختلاف وزن التوأم ؟ وكيف أثر ذلك على صحتهم أم أنهما أصحاء تماما؟ لا تنسى أنه يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا عن أي شيء يخص أطفالك.

اقرأ أيضا:

ADVERTISEMENT

ADVERTISEMENT
بطاقات تعليمية

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. إسلام الشوربجي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد