ارتفاع ضغط الدم عند الشباب .. أسبابه وكيفية علاجه

ارتفاع ضغط الدم عند الشبابيُلقب ارتفاع ضغط الدم بـ “القاتل الصامت”، وعلى الرغم من أنه من الشائع عن ارتفاع ضغط الدم أنه أحد أمراض الشيخوخة، ولكن لا أحد يلتفت إليه لدى الشباب، فما هي نسبة ارتفاع ضغط الدم عند الشباب والمراهقين؟ وما هي أسباب ذلك؟ وكيف يتم العلاج؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال، فتابع معنا عزيزي القارئ.

ADVERTISEMENT

متى يصبح الضغط المرتفع مؤشر خطر؟

تعتبر قراءات ضغط الدم بين 120/80 و 129/89 دلالة على بدايات الإصابة بضغط الدم المرتفع، لكن متى تكون أكثر خطورة؟ لمعرفة الإجابة يجب التعرف على دلالات قراءات ضغط الدم المختلفة، لمعرفة متى يصبح ضغط المرتفع في مرحلة خطيرة، وتكون القراءات كالتالي:

  • المرحلة الأولى من ضغط الدم المرتفع في حال كانت نتيجة القياس 130/80
  • المرحلة الثانية من ضغط المرتفع في حال كانت نتيجة القياس 140/90 فيما فوق.
  • أما في حال وصول ضغط الدم إلى 180/110 أو أعلى أكثر من مرة، هنا يصبح الوضع خطيرا، ويحتاج استشارة الطبيب فورا، لعلاج هذه الأزمة.

وجدير بالذكر أن أيضا القراءات السابقة، يجب معها الاهتمام واستشارة الطبيب لوضع برنامج علاجي، وتقديم النصائح اللازمة للحفاظ على ضغط الدم في وضع طبيعي قدر الإمكان.

ADVERTISEMENT

أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

عادة ما يتم أخذ ارتفاع ضغط الدم على محمل الجد من قِبل المتخصصين في المجال الطبي، ومع ذلك، على الرغم من أن الأطباء يقظون لعلاج الحالة عند كبار السن ومن هم في منتصف العمر، ولكن هذا لا ينطبق دائماً على حالات ارتفاع ضغط الدم عند الشباب والمراهقين.

يؤكد بحث من مركز جامعة تكساس الطبي على أنه عادة يُنظر إلى الأفراد ذوي النشاط، مثل الشباب والرياضيين، على أنهم خالين من أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك هناك بعض العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بضغط الدم المرتفع عند الشباب في الثلاثينات من العمر أو أكبر، ومع انتشار عوامل الخطر التقليدية، بما في ذلك السمنة، وداء السكري، والأمراض الكلوية، يزيد من خطر الإصابة بـ ارتفاع ضغط الدم عند الشباب والأشخاص الأصغر سناً.

ADVERTISEMENT

الضغط الانقباضي والانبساطي عند الشباب

قامت الدكتورة وانبين فونجباتاناسين ومؤلفيها المساعدين بإجراء أكبر دراسة في الآونة الأخيرة، وهي تبحث في حالة تُعرف بإسم ارتفاع ضغط الدم الانقباضي لدى الشباب، وهو ارتفاع الرقم الأعلى لقراءة ضغط الدم دون ارتفاع الرقم الأدنى، وخلصوا إلى أن الشباب الذين يعانون من هذه الحالة معرضون لخطر الإصابة بـ تصلب الشرايين في المستقبل، وهو ما يرتبط بزيادة مخاطر السكتة الدماغية، فضلاً عن الأضرار التي تلحق بالكلى والمخ.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم عند الشباب وخاصة الارتفاع الانقباضي منه، شذوذاً يصحح نفسه بنفسه، حتى أنه يعتبر علامة على وجود قلب قوي لأنه يحدث أحياناً للرياضيين في سن المدرسة الثانوية، والشباب المصابون بارتفاع ضغط الدم، حتى أولئك المصابون بضغط الدم الانقباضي، قد يكون لديهم شريان أبهر غير طبيعي، ويجب عدم تجاهله، حيث ينبغي متابعة حالتهم مع الأطباء لمعرفة ما إذا كانوا بحاجة إلى علاج.

جدير بالذكر أيضا أنه لا يجب إهمال حالة ارتفاع ضغط الدم الانبساطي المعزول التي تكون شائعة أكثر عند المرضى الذين يكون أعمارهم أقل من 50 عاما، لأنه يرتبط بزيادة مخاطر الأمراض المتعلقة بالقلب والأوعية الدموية.

ADVERTISEMENT

ارتفاع ضغط الدم عند المراهقين

للأسف حتى المراهقين الذي لم تصل أعمارهم لسن العشرين، أيضا قد يكونوا عرضة لضغط الدم المرتفع، فحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأمريكية، أنه من بين كل 25 من المراهقين هناك شخص يعاني من ضغط الدم المرتفع، ويكون المصابين بالسمنة أكثر عرضة لهذه الحالة.

وللأسف يعتبر ضغط الدم المرتفع أحد العوامل الخطيرة المحفزة للإصابة بأمراض القلب، لذلك مهم جدا الاهتمام بالغذاء الصحي، وممارسة الرياضة في عمر مبكر.

علاج ارتفاع ضغط الدم عند الشباب

تعديل نمط الحياة والغذاء وممارسة العادات الصحيحة، هي أكثر الطرق فاعلية لعلاج ارتفاع ضغط الدم، لذلك يجب اتباع عدد من النصائح كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • توصي بذلك جمعية القلب الأمريكية بممارسة التمارين الهوائية أو كما تعرف بتمارين الأيروبيك ذات الكثافة المتوسطة لمدة 30 دقيقة يومياً خمسة أيام في الأسبوع.
  • بالنظر إلى النظام الغذائي يجب أن تكون الوجبات غنية بـ الفواكه والخضروات.
  • التقليل من الملح في الطعام، وهذه أهم الخطوات في ضبط ضغط الدم، حيث أن هناك حوالي سبعة أو ثمانية أنواع مختلفة من الأدلة تشير إلى دور الملح في ارتفاع ضغط الدم.
  • عدم إهمال ارتفاع ضغط الدم عند الشباب وتركه دون علاج، لأن ذلك سيزيد الحالة سوءاً كلما تقدم العمر.
  • في حال يوجد عوامل خطورة قد تسبب الإصابة بضغط الدم المرتفع خصوصا في عمر مبكر، قم بإجراء الفحوصات للاطمئنان على نفسك كل عام.

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على أسباب ارتفاع ضغط الدم عند الشباب وكيفية علاجه، ننصحك باتباع النصائح السابق ذكرها، وعموما يمكنك التعرف على المزيد من طرق علاج ارتفاع الضغط من خلال مقال علاج ضغط الدم المرتفع بالأعشاب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد