هل يمكن ازالة جير الاسنان بالخل ؟ اكتشف الإجابة

ازالة جير الاسنان بالخلجير الأسنان من أكثر مشاكل الأسنان شيوعًا، ويُنصح بالتخلص منه للحفاظ على صحة الفم والأسنان، والطريقة الآمنة والفعّالة للتخلص من جير الأسنان تكون بواسطة طبيب الأسنان، ولكن هناك من يستخدم بعض المواد الطبيعية لمحاولة التخلص من جير الأسنان، وفي المقال التالي نخبرك هل يمكن ازالة جير الاسنان بالخل ام لا؟

ADVERTISEMENT

هل يمكن ازالة جير الاسنان بالخل ؟

من المعروف أن الخل يقتل البكتيريا ويتم استخدامه في الطب الشعبي لتبييض الأسنان ومنع تراكم الجير، حيث يتم تحضير علاج منزلي لتنظيف وتبييض الأسنان عن طريق خلط الخل مع صودا الخبز، وخصوصًا خل التفاح.

تعرف على فوائد الخل المذهلة من هنا

ADVERTISEMENT

ولكن قبل استخدام الخل على الأسنان انتبه؛

لا توجد أبحاث تدعم استخدام الخل للمساعدة في صحة الأسنان، على العكس من ذلك؛ الخل مادة حمضية يمكن أن تتغذى على المينا “الطبقة الخارجية على الأسنان” وتنظيف الأسنان أو شطفها بالخل قد يتسبب في أضرار في مينا الأسنان.

ADVERTISEMENT

وتعد حماية المينا مهمة لمنع تآكل الأسنان، وحساسية الأسنان وتغير لونها، لذلك تحدث إلى طبيب الأسنان إذا كنت تريد تجربة هذا العلاج في المنزل.

كيف يمكن إزالة البلاك والجير؟

البلاك Plaque مادة ناعمة ولزجة تتراكم على السطح الخارجي للأسنان وعلى طول خط اللثة، وإذا كان الشخص لا يمارس نظافة جيدة للأسنان، يمكن أن يتحول البلاك إلى مادة صلبة بنية صفراء تسمى الجير.

تنظيف الجير خطوة رئيسية من خطوات تنظيف الأسنان، ويستخدم طبيب الأسنان كاشطة للتخلص من البلاك والجير حول خط اللثة وبين الأسنان باستخدام مرآة صغيرة، وكلما زادت كمية الجير في الفم، زاد الوقت الذي يحتاج الطبيب إليه ليتخلص منه.

ADVERTISEMENT

نصيحة؛ أوقف تراكم الجير في أسنانك باستخدام الفرشاة والخيط بانتظام، لأنه بمجرد تصلب الجير لا يمكن إزالته إلا في مكتب طبيب الأسنان.

نصائح للوقاية من جير الأسنان

  • اغسل أسنانك بالفرشاة بانتظام مرتين في اليوم لمدة دقيقتين في المرة، وتأكد من تضمين الأسطح التي يصعب الوصول إليها خلف أسنانك وعلى الأضراس الخلفية، ووجدت الدراسات أن فرشاة الأسنان الكهربائية قد تتخلص من البلاك بشكل أفضل من الفرشاة اليدوية.
  • اختيار معجون الأسنان مخصص للسيطرة على الجير مع الفلوريد.
  • نظف أسنانك بخيط الأسنان، فخيط تنظيف الأسنان هو الطريقة الوحيدة لإزالة البلاك بين الأسنان وإبقاء الجير خارج هذه المناطق التي يصعب الوصول إليها.
  • استخدم غسول الفم المطهر يوميًا للمساعدة في قتل البكتيريا التي تسبب البلاك.
  • مراقبة النظام الغذائي وتجنب الأطعمة السكرية والنشوية قدر الإمكان
  • تجنب التدخين؛ تشير الدراسات إلى أن الأشخاص الذين يدخنون السجائر أو يستخدمون منتجات التبغ الأخرى هم أكثر عرضة للإصابة بجير الأسنان.

انتبه؛ بمجرد تشكل جير الأسنان، لن يتمكن من إزالته من أسنانك سوى طبيب أسنان محترف، لذلك؛ قم بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك كل 6 أشهر لإزالة البلاك والجير التي قد يكون تشكل ولمنع المزيد من المشاكل.

في النهاية وبعد معرفتك هل يمكن ازالة جير الاسنان بالخل ام لا؟ وتأثير الخل على الأسنان، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د. مروة عصمت - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/124998-baking-soda-vinegar-teeth/
https://www.webmd.com/oral-health/guide/tartar-dental-calculus-overview#1
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد