اسباب الدوار في رمضان وكيفية التغلب عليه بطرق سليمة

اسباب الدوار في رمضان
اسباب الدوار في رمضان

ينتظر الناس شهر رمضان بلهفة وشوق، لكل ما فيه من أجواء روحانية، ولقاءات اجتماعية مع الأهل والأصدقاء، ويستعد الناس لشهر رمضان من قبل مجيئه، ولا تحتاج فقط الاستعداد من أجل تحضير العزائم، وغيرها من هذه الأمور، فعليك أن تستعد نفسيا وجسديا للصيام، خاصة إن كنت ممن يصاب بالدوار أثناء الصيام، وتريد التخلص منه، سنوضح لك اسباب الدوار وكيفية التغلب عليه، في هذا المقال، فتابع معنا. 

ADVERTISEMENT

في ساعات الصيام، يحاول الجسم التأقلم على عدم تناول الطعام والشراب، والحفاظ على قدرته على القيام بوظائفه، لذا فهو يحتاج إلى الفيتامينات، والمعادن، والمغذيات، ليمدنا بالطاقة وقت الصيام، لكن إذا كانت تتبع أسلوب حياة خاطئ، وعادات غير صحية، فهي ستمثل عائقا أمامك يسبب لك المشاكل الصحية، مثل من يفرط في تناول القهوة، عند الصيام، سيشعر بصداع، كعرض من أعراض انسحاب الكافيين.

اسباب الدوار في رمضان

يمكن أن تصاب بالدوار لأسباب عديدة، أهمها إن كنت تعاني من مشكلات في الأذن، فإذا لم تكن تعاني منها، ولا تشعر بالدوار إلا في أوقات الصيام، فهناك عدة أسباب لذلك:

ADVERTISEMENT

الجفاف

الجفاف من أهم اسباب الدوار في رمضان، لأن قلة شرب المياه، والسوائل، خاصة في الصيف مع حرارته الشديدة، ومع إفراز العرق، يؤدي لعدم وصول ما يكفي من الأكسجين إلى المخ، مما يسبب الدوار، بالإضافة لباقي أعراض الجفاف، مثل العطش، التعب.

انخفاض ضغط الدم

قد تصاب ـانخفاض ضغط الدم، وهو انخفاض مستوى تدفق الدم في الجسم، وهو قد يحدث أيضا بسبب العطش، ولو كنت تعاني من ضعف عام.

ADVERTISEMENT

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم، هو ارتفاع مستوى تدفق الدم في الجسم، ومن أعراضه الدوار، فالتغييرات المفاجئة في ضغط الدم قد تسبب الدوار سواء كانت انخفاض ضغط الدم، أو ارتفاع الضغط.

انخفاض سكر الدم

إن انخفاض السكر في الدم، من اسباب الدوار ، وليس من الضروري إن تكون مصاب بمرض السكري ليحدث لك، فعدم تناول الطعام، قد يسبب انخفاض معدل السكر في الجسم.

نقص الحديد

إن الحديد من العناصر الهامة، التي يحتاجها جسمك، وقد يسبب نقص الحديد الصداع، والدوار، وقلة التركيز، وقد يؤدي في النهاية، لإصابتك بالإنيميا، وهي أيضا تسبب الدوار.

ADVERTISEMENT

ما الذي يمكنك فعله في حالة شعورك بالدوار؟

عند شعورك بالدوار عليك الاستلقاء، أو الجلوس على الفور، وأغلق عينيك، حتى يذهب الدوار، ولا تحاول المشي بدون مساعدة، ومن الأفضل الانتظار حتى زوال الدوار.

كيفية التغلب على الدوار في رمضان

ترجع اسباب الدوار في معظمها للعادات الغذائية الخاطئة، فتحسين النظام الغذائي، وحصولك على ما يكفي من الفيتامينات، والمعادن، يقلل من إصابتك بالدوار، لذا يجب أن تشمل وجبتي الإفطار والسحور العناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، وإليك هذه النصائح لتساعدك:

  • عليك شرب كمية كافيه من المياه والسوائل لترطيب جسمك.
  • التقليل من تناول الكافيين وقت الإفطار والأفضل تجنبه.
  • تناول السكريات، فالإفطار على التمر يمد جسمك بالسكريات، وأيضا المشمش المجفف والقراصيا من الحلويات الغنية بالسكر والألياف.
  • الحرص على تناول المزيد من الخضروات والفاكهة، لتحصل على كفايتك من العناصر الغذائية، والمعادن، و الفيتامينات التي يحتاجها جسمك.
  • احصل على كفايتك من النوم ليحصل جسدك على ما يحتاجه من راحة.
  • على مرضى السكري والضغط، اتباع تعليمات أطبائهم ليتجنبوا حدوث الدوار، أو أي مضاعفات أخرى.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة ندى سامي - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد