اسباب السمنة المفاجئة .. 7 أسباب خفية ليس لها علاقة بالأكل!

اسباب السمنة المفاجئةقد يكتسب بعض الناس الوزن ويصابون بالسمنة بسبب تناول الكثير من الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، مع عدم وجود نشاط كافي لحرق هذه السعرات، ولكن قد يحدث أن يُصاب شخص بالسمنة بشكل مفاجئ بدون تناول السعرات الحرارية المرتفعة، أي قد تكون السمنة لسبب ليس له علاقة بتناول الطعام، وفي هذا المقال، نناقش عزيزي القارئ اسباب السمنة المفاجئة أو سمنة الحالات الصحية كما تُعرف طبياً، فتابع معنا القراءة.

ADVERTISEMENT

اسباب السمنة المفاجئة

إن معظم حالات السمنة واكتساب الوزن تكون نتيجة أكل وشرب المزيد من السعرات الحرارية أكثر مما يتم حرقه، يؤدي ذلك لما يُعرف بفائض السعرات، مما يؤدي لتراكم هذا الفائض على هيئة دهون زائدة في الجسم، فتحدث السمنة على اختلاف درجاتها ومستوياتها.

ولكن في بعض الحالات، ربما تجد شخصاً ذو نشاط بدني مرتفع ولا يأكل بشكل كبير ولكن يُصاب بالسمنة المفاجئة وغير المبررة من وجهة النظر العامة، ولكن هذه السمنة قد تكون بسبب حالة طبية كامنة أو مرض أو خلل معين لدى هذا الشخص، فهناك بعض المشاكل الصحية يمكن أن تسبب السمنة المفاجئة، وسنتعرف عليها بالتفصيل.

ADVERTISEMENT

قصور الغدة الدرقية

يعني قصور الغدة الدرقية أنها لا تنتج ما يكفي من هرمونات الغدة الدرقية، والتي تلعب دوراً مركزياً في تنظيم عملية التمثيل الغذائي، فعندما لا يوجد ما يكفي من الهرمون، تتباطأ عملية الأيض مما يسبب زيادة الوزن السريعة.

وعلى الرغم من أن القصور قد يحدث في أي عمر لدى الجنسين، إلا أنه أكثر شيوعاً في السيدات المسنات، ربما لهذا السبب قد تجد سيدة مسنة أصيبت بالسمنة في وقت قصير رغم أنها كانت طبيعية قبل ذلك.

ADVERTISEMENT

متلازمة كوشينج

متلازمة كوشينج هي مرض نادر، وتؤثر على 1 من كل 50000 شخص، وتحدث بسبب ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول، يمكن أن تتطور المتلازمة كأثر جانبي لعلاجات السترويد، أو تأتي نتيجة ورم، وتُعرف حينها بمتلازمة كوشينج الذاتية المنشأ.

متلازمة المبيض متعدد التكيسات

إنها حالة شائعة تؤثر على وظيفة المبيض عند المرأة، يمكن أن تشمل الأعراض دورة شهرية غير منتظمة وصعوبة في حدوث الحمل، وزيادة في الوزن بشكل كبير مع زيادة في شعر الجسم، إن السبب الدقيق لهذه المتلازمة غير معروف ولكن يُعتقد أنه مرتبط بالهرمونات، بما في ذلك الكثير من الأنسولين والتستوستيرون.

علاجات مرض السكري

زيادة الوزن هي أحد الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً للأشخاص الذين يأخذون الأنسولين لإدارة مرض السكري، يساعد الأنسولين على التحكم في مستوى السكر في الدم، ولكن يميل الأشخاص الذين يعانون من السكري منذ فترة طويلة إلى تناول أكثر مما يحتاجونه من طعام لمنع انخفاض السكر في الدم، مما قد يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.

ADVERTISEMENT

علاجات الستيرويد

تُستخدم الستيرويدات لعلاج مجموعة متنوعة من الحالات، بما في ذلك الربو والتهاب المفاصل، ويبدو أن استخدام أقراص الكورتيكوستيرويد على المدى الطويل يزيد من الشهية لدى بعض الأشخاص، مما يؤدي لحدوث السمنة، وكلما كانت الجرعة أعلى كلما زاد الوزن بشكل أكبر.

الشيخوخة

يبدأ الناس في فقدان كميات بسيطة من العضلات مع تقدمهم في السن، وبالتالي يصبحون أقل نشاطاً، إن فقدان كتلة العضلات يعني حرق كمية أقل من السعرات الحرارية، فإذا كان الشخص يأكل ويشرب نفس الكميات مع نشاط أقل فمن الطبيعي أن يسبب ذلك زيادة الوزن، لذلك من المهم أن يحافظ الأشخاص على قدر من النشاط وأداء تمارين منتظمة لتقوية العضلات.

احتباس السوائل

تتسبب الوذمة أو احتباس السوائل في تورم أجزاء من الجسم مما يؤدي إلى زيادة الوزن، هذه الزيادة تحدث بسبب تراكم السوائل في الجسم بشكل كبير، ومن حالات احتباس السوائل الشائعة على سبيل المثال احتباس السوائل قبل الدورة الشهرية، يمكن أن يسبب ذلك تورم في جزء معين مثل الكاحلين، ولا تعد هذه الحالة سمنة بالمعنى المعروف ولكنها زيادة وزن مفاجئة، وعادة ما تتلاشى خلال فترة قصيرة.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت على اسباب السمنة المفاجئة وكيف يتسبب كل منها في حدوث زيادة الوزن، إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.nhs.uk/live-well/healthy-weight/nine-medical-reasons-for-putting-on-weight/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد